أنت غير مسجل في منتديات غرام عراقنا , دردشة غرام عراقنا . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 

 
 
آخر 10 مشاركات الاصدار الاحدث من برنامج الحماية القادم بقوة Baidu Antivirus 5.0.2.81662 ( آخر مشاركة : - )       قفشات شعرية ( آخر مشاركة : - )       سجل حضورك بالصلاة على محمد وال محمد , عند دخولك وخروجك من المنتدى ( آخر مشاركة : - )       أستغفر ربك عند دخولك للمنتدى وعندا الخروج تعال تفضل , عند دخولك وخروجك من المنتدى ( آخر مشاركة : - )       منصة إلكترونية لربط دبي بالعالم اقتصادياً ( آخر مشاركة : - )       تحميل متصفح Baidu Spark Browser المجاني ( آخر مشاركة : - )       مخطط "برنارد لويس" لتفتيت العالم الإسلامي ( آخر مشاركة : - )       مخطط برنارد لويس لتقسيم العالم الإسلامي ( آخر مشاركة : - )       بضمان استرجاع مبلغك إشهار موقعك أو شركتك وأكسب الكثير مع ممنون ( آخر مشاركة : - )       شاهد تفاصيل أقوي موقع للعبة متين قصة وحمل اللعبة مباشرة ( آخر مشاركة : - )      
مختارات      إنَّ اللهَ يمْهِـلُ ولا يهْمـِلُ      
العودة   منتديات غرام عراقنا , دردشة غرام عراقنا > منتدى العام - غرام عراقنا - 2014 > قسم الزراعة - الزراعة المغطا - البيوت الزجاجية - التربة وانواعها - امراض النباتات 2014
التسجيل المنتديات موضوع جديد   اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
 

قسم الزراعة - الزراعة المغطا - البيوت الزجاجية - التربة وانواعها - امراض النباتات 2014 قسم الزراعة - الزراعة المغطا - البيوت الزجاجية - التربة وانواعها - امراض النباتات 2014

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2012   #1


الصورة الرمزية جمال الجريح
جمال الجريح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 العمر : 25
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:35 PM)
 المشاركات : 6,072 [ + ]
 التقييم :  38
 الدولهـ
IRAQ
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
•.?.• الحزن •.?.•
هو أن تصبح مع الأيام
عيني التي أرى بهما
وهوائي الذي أتنفسه
ودمي الذي أعيش به
ثم أنزفك عند الرحيل
دفعة واحدة
لوني المفضل : Crimson
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 6,072
بمعدل : 6.25 يوميا
عدد المواضيع : 1364
عدد الردود : 4708
الجنس : الجنس : ذكر

افتراضي دليل المبيدات الزراعية




دليل المبيدات الزراعية
المستخدمة


مقدمة:

المبيدات الزراعية هي كل مادة أو خليط من مجموعة مواد الغرض منها الوقاية من أية آفة زراعية أو القضاء عليها أو مكافحتها والتي تحدث أضراراً أو تتدخل بأي شكل من الأشكال أثناء إنتاج الأغذية أو المنتجات الزراعية أو الأخشاب أو الأعلاف كما يدخل في هذا التعريف منظمات النمو والمواد المستخدمة في إسقاط الأوراق أو تجفيفها أو خف الثمار أو منع سقوطها.
إلا أننا لن نتعرض في هذه النشرة إلى المبيدات التي يشملها القسم الأخير من التعريف بسبب كونها لاتكافح خطراً مباشراً أو آفة خطرة ونقصد بالآفة (الحشرات الاقتصادية والعناكب والأمراض النباتية والأعشاب الضارة والقوارض والنيماتودا والطيور والرخويات الضارة بالزراعة).
والمبيدات الزراعية بصورة عامة مركبات سامة وخطرة ويجب استعمالها بحذر عند الضرورة فقط بعد استنفاذ كافة أساليب الوقاية وطرق المكافحة الزراعية ويعتبر تعبير LD50 مؤشر على سمية المبيد وخطورته وتعني: جرعة المبيد مقدرة بالمليغرام لكل كغ من الوزن الحي التي يمكن أن تؤدي إلى موت 50% من حيوانات التجربة التي تتعرض لها وأرقام السمية المعطاة في هذه النشرة مقدرة على إناث الجرذان للجرعات المأخوذة عن طريق الفم وتقسم المبيدات طبقاً لذلك إلى عدد من المجموعات كما يلي:
درجة التأثير
LD50 عن طريق المعدة
LD50 عن طريق الجلد
عن طريق التنفس
درجة السمية
سائل
صلب
سائل
صلب
غازملغ/لتر هواء
خطير للغاية
أقل أو يساوي 25
أقل أو يساوي 5
أقل أو يساوي 50
أقل أو يساوي 10
أقل أو يساوي 0.5
عالي الخطورة
أكبر من 25 وحتى 200
أكبر من 5 وحتى 50
أكبر من 50 وحتى 400
أكبر من 10 وحتى 100
أكبر من 0.5 وحتى 2
متوسط الخطورة
أكبر من 200 وحتى 2000
أكبر من 50 وحتى 500
أكبر من 400 وحتى 4000
أكبر من 100 وحتى 1000
أكبر من 2 وحتى 20
خطير للغاية: يمكن أن يسبب أخطار جسيمة جداً عن طريق الهضم والجلد والتنفس حادة أو مزمنة تصل للموت.
عالي الخطورة: يمكن أن يسبب أخطار جسيمة عن طريق الهضم أو الجلد أو التنفس قد تصل إلى الموت.
متوسط الخطورة: يمكن أن يسبب أخطار محدودة عن طريق الهضم أو الجلد أو التنفس هذا إضافة إلى درجات أخف.


إلا أن هناك عوامل أخرى تزيد من خطورة المبيد نذكر منها :

§ إن بعض المبيدات يصعب طرحها من الجسم وبذلك تتراكم فيه عندما يتعرض لها على شكل جرعات متتالية غير مميتة إلى أن تصل إلى الجرعة المميتة وتسبب الموت وتكون في أثناء ذلك قد سببت أضراراً لأجهزة الجسم الداخلية.
§ بعض المبيدات جهازية تدخل في أنسجة النبات لذلك يصعب التخلص منها بالغسيل ولابد من انتظار فترة من الزمن بعد الرش تسمى فترة الأمان حتى يتحلل هذا المبيد ويزول خطره.
§ بعض المبيدات لها تأثيرات جانبية على بعض أجهزة الجسم أو على الأجنة أو على انقسام الخلايا لذلك فاستعمال المبيدات يجب أن يأتي دائماً كآخر مرحلة من مراحل مكافحة الآفات.
§ ونود من جهة ثانية أن نطمئن كافة الأخوة الفلاحين في القطر العربي السورية إلى أن كافة المبيدات الزراعية المتداولة نظامياً في القطر هي تحت المراقبة الدقيقة لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وأجهزتها المختصة فكقاعدة عامة لايدخل مبيد زراعي إلى القطر مالم يمكن مسموحاً باستعماله وبدون قيود في بلد المنشأ على نفس الآفات والمحاصيل التي يستورد لمعالجتها في القطر، كما أنه لايدخل أي مبيد زراعي إلى القطر مالم تجر عليه التحاليل اللازمة للتأكد من مطابقته للمواصفات المتعاقد عليها وهذا ينطبق على مبيدات القطاعين العام والخاص.
§ وإن التقيد بالتعليمات الموجودة باللغة العربية على عبوة كل مبيد من المبيدات المتداولة في القطر هو عامل أمان ضد الأخطار التي يمكن أن تنشأ عن سوء الاستعمال، فهذه اللصاقات مراقبة مسبقاً من قبل الوزارة واستعمال المبيد على الآفات والمحاصيل الواردة فيها وبنسب الاستعمال الموصى بها واتباع فترات الأمان المطلوبة يعطي النتيجة المرجوة ويدفع الأخطار عن مستعمل المبيد وعن المحصول.
§ كما أن اللصاقة الموجودة على العبوة تحوي أيضاً الاحتياطات الواجب اتخاذها عند استعمال المبيد والإسعافات الأولية عند التسمم وكذلك الإرشادات إلى الطبيب تبين له مضاد التسمم الواجب استعماله في حال حصول تسمم بطريقة ما، فأول شيء يجب قراءته والتقيد به عند استعمال المبيد هو اللصاقة الموجودة على العبوة.

إن هذه النشرة تعرف بكافة المبيدات المتوفرة في المصرف التعاوني الزراعي والقطاع الخاص مرتبة بطريقة سهلة حسب الحروف الأبجدية وتحوي المعلومات التالية عن المبيد:

1- الرقم المتسلسل ويشير إلى ترتيب هذا المبيد في النشرة
2- اسم المبيد التجاري ويشير إلى الاسم الذي يمكن أن يوجد تحته المبيد في القطر
3- المادة الفعالة وتركيزها وتتضمن الاسم العام المتفق عليه عالمياً للمادة الفعالة.
4- الغرض من شرائه وتعني بالنسبة لمبيدات القطاع العام الآفة الرئيسية والمحصول الذي جرى شراء المبيد لمعالجته.
5- لمحة عنه وتشمل المجموعة الكيميائية التي ينتمي إليها المبيد:

§ طريقة التأثير
§ رقم السمية
§ فترة ماقبل الجني
§ معدل الاستخدام على بعض المحاصيل والآفات الهامة

6- استعمالاته الأخرى: وتشمل أهم الآفات الأخرى التي يكافحها المبيد والمحاصيل التي يستعمل عليها.
7- الملاحظات وتشمل التقييدات على استعمال المبيد إن وجدت والتحذيرات وسميته على الأسماك والنحل والطيور وحيوانات المزرعة إن وجدت وأية ملاحظات هامة أخرى.

وللحصول على معلومات أكثر تفصيلاً عن استعمال بعض المبيدات على بعض المحاصيل يطلب من الفنيين الرجوع إلى خطط المكافحة التفصيلية الصادرة عن الوزارة.
ونود أن نشير إلى أن المعلومات الواردة في هذه النشرة معتمدة أساساً على النشرات النظامية للشركات الصانعة فيما يتعلق بالمحاصيل التي يستعمل عليه المبيد والقسم الأعظم من الآفات التي يستعمل عليها أما بقية المعلومات فقد أخذت من النشرات ومن المراجع المستقلة الرسمية وشبه الرسمية، أما ما يتعلق السمية وفترات ماقبل الجني والمحاذير فقد جرى الاعتماد فيها على المراجع بصورة رئيسية طالما كان ذلك ممكناً.

ورغم ذلك فإن المعلومات الواردة تبقى مؤشرات هامة فقط ولابد من مراعاة الظروف والتجربة والأصناف المحلية والتقيد بالمعلومات المدونة على لصاقة المبيد.

ولابد من الإشارة إلى نقطة هامة أخيرة وتوضيحها ، وهي أن استعمال المبيد المناسب لمكافحة آفة معينة على محصول معين ليس هو العامل المحدد لنجاح المكافحة أو فشلها بل هو أحد العوامل المحددة فقط ولابد من مراعاة العوامل الأخرى والتي منها : التوقيت الصحيح، وضع كمية المبيدات اللازمة في وحدة المساحة ، استعمال المرش والفالات المناسبات، تحديد كمية سائل الرش المناسب وصبيب المرش – السرعة وغيرها.

ونأمل أن تساهم هذه النشرة في مساعدة الزملاء الفنيين والأخوة الفلاحين في التعرف على المبيدات المتوفرة في القطر وميزاتها الرئيسية واستعمالاتها مما يكفل استعمالاً أفضل وأسلم لها واستفادة أكثر من ميزاتها وأن نكون بإعدادنا لهذه النشرة قد قدمنا مساهمة متواضعة في حماية المحاصيل في قطرنا.

التسمم بالمبيدات وطرق الوقاية والإسعاف الأولية الواجب إجراءها في مكان التسمم:

المبيدات مواد كيماوية فعالة حيوياً، جرى اختبارها من حيث سلامتها وفعاليتها قبل طرحها للاستخدام في المجال الزراعي، أما في حال حدوث خطأ في الاستخدام فإنها تصبح مواد مؤذية للإنسان ولحيوانات المزرعة والبيئة المحيطة لذلك يجب الالتزام بتعليمات الملصقة الموجودة على عبوة المبيد لمنع أي ضرر وللحصول على نتائج سليمة وفعالة. من حيث المبدأ لايوجد أي مادة كيماوية ليس لها خطر ولكن هناك طرق آمنة لاستخدامها لذلك يجب:
1- قراءة النشرة الداخلية أو اللصاقة الخارجية قبل الاستخدام.
2- تداول وخزن واستعمال المبيدات حسب ماهو موصى به من قبل الصانع والمدون على اللصاقة.
ويجب أن نتذكر عندما نريد الوقاية من التسمم أن درهم وقاية خير من قنطار علاج وقد تدخل المبيدات الجسم عن طريق:
- اختراق الجلد - الابتلاع (الفم) - الاستنشاق (التنقس)
- اختراق الجلد :
لايلعب الجلد دور الحاجز وقد تمتص المبيدات إلى داخل الجسم إذا حدث تلامس بين المبيد والجلد، لذا يجب الحذر من ملامسة الجلد للمبيد، وتجنب تلوث الجلد قدر المستطاع. أما إذا حصل التلوث فعلاً فتغسل المنطقة المعرضة.
- الابتلاع عن طريق الفم:
هذا الطريق قد يسبب أخطاراً أكثر شدة من السابقة، فقد يحدث الابتلاع صدفة لذا يجب أن تؤخذ احتياطات كافية لمنع هذا الأمر خاصة بالنسبة للأطفال عندما يتناولون المبيد عن طريق الخطأ نتيجة لعدم تخزينه بطريقة صحيحة أو الإشارة إلى اسمه وخطره بصورة واضحة لذلك :
§ يجب التقليل من خطر ابتلاع المبيد بحفظه في الأوعية الخاصة به
§ يجب عدم نقل المبيدات من عبواتها الأصلية إلى عبوات أخرى غير موجود عليها اللصاقة.
§ عدم الأكل أو الشرب أو التدخين أثناء التعامل مع المبيدات
§ عدم استخدام العبوات الفارغة لتخزين الأطعمة والمشروبات

- طريق الاستنشاق:
بما أن مستحضرات المبيدات قد تنتج أبخرة أو غبار فيمكن أن يمتص من خلال الرئة أثناء الاستخدام لذا يجب:
§ التأكد من أن عملية الخلط تجري خارج الغرفة أو في ظروف تهوية جيدة.
§ أخذ الحذر الشديد عند سكب المبيد المركز.
§ الابتعاد عن رذاذ الرش

وبصورة عامة يجب توفر المواد التالية في أماكن العمل لتساعد في الوقاية من التعرض الزائد للمبيدات أو التسمم:
- الماء: يجب أن يكون متوفراً بشكل دائم وبكميات كافية في مكان خلط أو استخدام المركزات حيث يساعد بشكل كبير في غسيل الجلد والعيون في حال تلوثها لذا يجب حفظ كمية كافية من الماء النظيف في متناول اليد دائماً.
- الصابون
- قطع قماش: نظيف جاف بكمية كافية أو مناديل ورقية لمسح المبيد عن الجلد في حال عدم توفر الماء.
- الشراشف : أو بطانيات للاستعمال في حالة إصابة المتسمم بنوبات من البرد.
- فحم نباتي منشط : وهو مفيد في حال ابتلاع بعض المبيدات
- عبوات بلاستيكية: لحفظ الملابس والأحذية الملوثة

كما يجب التخطيط مسبقاً لطريقة طلب المساعدة عند حدوث التسمم وتحديد أحسن وأسرع طريق للحصول على المساعدة الطبية أو نقل المصاب إلى مركز العناية الطبية.

علامات وأعراض التسمم بالمبيدات:

نظراً لتعدد أنواع المبيدات وطرق امتصاصها فإن أعراض التسمم بالمبيدات يمكن أن تظهر بمظاهر عديدة مختلفة، كما أن هناك أعراضاً أخرى خصوصاً الإصابات والحالات الناتجة عن التعرض الطويل للحرارة، يمكن أن تكون مشابهة للتسمم ، لذلك من المهم استشارة الطبيب إذا كان ممكناً للتفريق بين هذا الأعراض.
وإن الأعراض المذكورة أدناه تستدعي اهتماماً فورياً وتشير إلى إمكانية وجود تسمم بالمبيدات:
بشكل عام : يلاحظ ضعف شديد وتعب
الجلد : يلاحظ عليه حكة ، حرقان ، تعرق زائد، ظهور بقع (لطخ)
العيون: رغبة في الحك ، حرق، سيلان دمع، تصبح الرؤية صعبة أو غير واضحة ، توسع أو تضيق في حدقة العين.
الجهاز الهضمي: حرقة في الفم والبلعوم، سيلان لعاب شديد، غثيان ، دوار، تقيؤ، ألم بطني، إسهال.
الجهاز العصبي: صداع ، دوار، اضطراب ، عدم راحة، ارتعاش في العضلات، ترنحن نوبات، فقدان الوعي ، صعوبة في اللفظ.
الجهاز التنفسي: سعال ، ألم وضيق في الصدر، صعوبة في التنفس ، صفير لدى التنفس.
في الحالات الصعبة من المهم استعمال كافة المعلومات المتاحة وذلك عند الأخذ بعين الاعتبار بأن حالة المريض لها علاقة بالتعرض للمبيدات كما يجب الأخذ بعين الاعتبار إمكانية أن هذه الأعراض تعود إلى أمراض أخرى، ويجب سؤال الشخص وزملاؤه في العمل عن مايلي:
- إذا كان قد حدث تلوث أو حتى إذا تم التعامل مع أي مادة كيماوية
- ماهي المادة التي تم التعامل معها وبأي كمية
- متى حصل التعرض للمبيد طول فترة هذا التعرض
- ماهي الملابس الواقية المستخدمة
- ماهو شكل الأعراض المرضية التي لوحظت
- فيما إذا تناول المريض الكحول أو أية أدوية طبية


كما يجب ملاحظة الأشياء التالية:
- وجود مايشير إلى عبوات مبيدات أو الملصقات أو النشرات المرفقة بها وأدوات الرش والاحتفاظ بكل ذلك بعناية.
- وجود دليل على التعرض للمبيد أو إراقته على الأرض أو الملابس
- وجود أي عيب أو خلل في معدات الرش
- حالة المريض
بما أن العديد من مستحضرات المبيدات لها رائحة مميزة يمكن أن تلاحظ عادة فيما إذا حدث تلوث بدرجة كبيرة، فيجب الانتباه لوجود أية رائحة للمبيدات في مكان وجود المصاب ، وبعد هذا الاستجواب والملاحظات إذا حصل الشك بأن الحالة هي تسمم بالمبيدات يجب القيام بإجراء الإسعافات الأولية فوراً وطلب المساعدة الطبية بالسرعة الممكنة مع إعطاء الطبيب لمحة عن المريض والملاحظات التي لوحظت عليه ولصاقة المبيد موضوع التسمم إن وجدت.

الإسعافات الأولية:

1- ملاحظات عامة:
- يجب التصرف بسرعة وعدم انتظار أي مساعدة خارجية
- التصرف بهدوء وحذر وتجنب التلوث خلال العمل
- حسب حالة المريض فإن الأفضلية القصوى تعطى لضمان تنفس كافي والمحافظة عليه باستمرار، والأفضلية الثانية تعطى لمعالجة إصابات العين ثم تأتي ثالثاً المعالجات الأخرى.
- إبعاد الشخص المصاب عن منطقة التلوث أو إراقة المبيد
- تجنب أي تلوث جديد للجلد أو استنشاق غبار المبيد أو غازاته.
- جمع الملابس في وعاء منفصل للقيام بغسلها قبل استخدامها ثانية والتخلص من الأحذية الجلدية الملوثة.
- خلع الملابس الملوثة بما فيها الأحذية بسرعة وبشكل كامل
- إزالة المبيدات عن الجسم والشعر والعيون بالغسل بكمية كبيرة من الماء
- عند غسل العينين يجب إبعاد الجفنين عن بعضهما وغسل العين بالماء لمدة عشرة دقائق.
- إذا توفرت بركة ماء يمكن غسل المصاب كاملاً، أو وضعه تحت الدوش لمدة 15 دقيقة.
- يجب استعمال المنظفات الخاصة في حال عدم توفر الماء وينشف الجلد من المبيد بقطعة قماش أو يمسح بطريقة لطيفة مع تجنب دعك أو حك الجلد.

ثم تتابع الإسعافات الأولية التالية:
بشكل عام:
- الاستمرار بتهدئة المريض وطمأنته حيث يمكن أن يكون المريض مثاراً بشدة .
- إبقاء المريض براحة تامة حيث أن التسمم بالمركبات الفوسفورية العضوية الكاربامات يزداد سوءً مع الحركة.
- مراقبة التنفس وحالة الوعي عند المريض أمر هام جداً فقد يفقد المتسمم وعيه وقد يتقيأ وقد يتوقف التنفس فجأة.
- إن وضع المريض بوضعية مناسبة تساعد على مقاومة خطر هذه المضاعفات، والوضعية المناسبة تكون بوضع المريض على جانبه مع بقاء الرأس أخفض من بقية الجسم ومداراً إلى الجانب وإذا كان المريض فاقد الوعي يحافظ على الذقن مسحوبة إلى الأمام والرأس إلى الوراء لضمان استمرار التنفس.
- يجب إعطاء اهتمام خاص لمراقبة الحرارة بالنسبة للمريض فاقد الوعي فإذا كان يشعر بالبرد يغطى بأغطية أو بطانيات للمحافظة على حرارة عادية.

في حال ابتلاع مبيدات:
لاينصح بتحريض التقيؤ كإسعاف أولي إلا إذا كان المبيد عالي السمية ويمكن أن يسبب الموت وكان الحصول على المساعدة الطبية بسرعة غير متوفر وعندها يجب قراءة لصاقة المبيد لمعرفة فيما إذا كان يجب تحريض التقيؤ أم لا وكذلك للاطلاع على درجة سمية المبيد والتعرف عليها من وجود رسم الجمجمة والعظمتين المتقاطعتين أو رقم LD50 .
عملية إثارة الإقياء يجب أن تجرى فقط في حالة المريض الذي لايزال محتفظاً بوعيه وفي حال الضرورة ولتنفيذها يتبع مايلي:

- يوقف المصاب أو يجلس بوضعية مستقيمة
- يجري العمل على إحداث التقيؤ عن طريق دغدغة نهاية البلعوم.
- يستخدم إصبعان من اليد الثانية للمسعف للضغط على وجنتي المصاب وإدخالهما بين أسنانه لمنعه من عض الأصابع التي تدغدغ نهاية البلعوم ، وبعد إحداث التقيؤ أو إذا كانت عملية الإثارة غير ناجحة يعطى المصاب 3 ملاعق كبيرة من مادة الفحم المنشط محلولة في نصف كاس من الماء ، وتكرر العملية عدة مرات قدر المستطاع حتى إحضار الطبيب ويمنع إعطاء المريض أي مادة عن طريق الفم إذا كان فاقد الوعي. بعد ذلك يعاد المصاب إلى وضعية الاستلقاء الأصلية.

التنفس: يراقب بشكل مستمر وإذا توقف التنفس ( يصبح لون الوجه واللسان أزرق ) تسحب الذقن إلى الإمام لتجنب انزلاق اللسان إلى نهاية الحنجرة.
وفي حال عدم حدوث التنفس بعد إجراء العملية السابقة يجرى العمل على فتح مجرى الهواء لدى المصاب وذلك بوضعه على ظهره مع إبقاء الذقن مسحوبة إلى الأمام والرأس إلى الخلف وتزال أي بقايا للقيء أو المبيد من فم المصاب بواسطة إصبع مغطاة قماش نظيفة وهذه العملية هامة إذا المبيد المبتلع فوسفوري أو من مركبات الكارباميت. ثم يضغط على أنف المصاب بالسبابة والإبهام لإغلاقه وينفخ بفمه بمعدل تنفس المسعف الطبيعي أو يغلق فمه بدلاً عن ذلك وينفخ بأنفه، وبعد التأكد من أن صدره يتحرك يستمر بإجراء التنفس الصناعي حتى يبدأ التنفس بشكل طبيعي.

الاختلاج أو التشنج :
إذا أصيب المريض بالاختلاج يوضع قماش محشو بين أسنانه لتجنب إيذائه نفسه مع عدم القيام بأية محاولة لوقف تشنج المريض بالقوة، ويجب أن لايسمح للمصاب بالتدخين أو شرب الكحوليات ولايعطى الحليب إذ أن إعطاء الحليب قد يسرع امتصاص بعض المبيدات في القناة الهضمية ويمكن أن يعطى المصاب سوائل أخرى.
إذا حصل الشك بوجود تسمم خاصة إذا استمرت الأعراض المرضية يجب طلب المعونة الطبية ونقل المصاب إلى اقرب مستوصف ويعطى الطبيب أو الجهة التي ستقوم بالعلاج كافة المعلومات التي تم الحصول عليها عن الحالة وعن الإسعافات الأولية التي أجريت للمصاب، كما تعطى أيضاً عبوة المبيد ولصاقته. حيث يقوم الطبيب بإجراء اللازم وإعطاء مضاد التسمم (الانتيدوت Antidot ) المتخصص والمذكور بوضوح في اللصاقة الموجودة على عبوة المبيد، إذا كان للمبيد المسبب للتسمم Antidote معروف أما في حال عدم وجود مضاد تسمم متخصص للمبيد فتعالج الأعراض فقط حتى تزول . لن تدخل في تفصلات هذا الجزء من العلاج.


الرقم المتسلسل (1):
اسم المبيد التجاري أزودرين Azodrin WSC:

أسماء تجارية أخرى في القطر : نوفاكرون Novacron
المادة الفعالة وتركيزها: Monocrotophos مونوكروتوفوس 40%
لمحة عنه:
مبيد حشري من المبيدات الفوسفورية العضوية، جهازي، كما يؤثر بالملامسة حيث يمتص النبات 70% من الكمية المرشوشة وتبقى 30% على السطح لتعمل بالملامسة وله تأثير على بعض أصناف العناكب، هذا المبيد شديد السمية رقم LD50 للجرذان عن طريق الفم للمبيد التجاري 18 ملغ/كغ.
فترة ماقبل الجني /21/ يوم للكرمة، نسبة الاستعمال على حشرات رتبة غمدية الأجنحة 1.25-2.50 كغ/هكتار، وعلى حشرات نصفية الأجنحة 650-1250 غ/هـ.
يرقات حرشفية الأجنحة عدا حفارات ساق الذرة 1.5-2.5 كغ/هـ، حفارات ساق الذرة 2.5-3.75 كغ/هـ.
استعمالاته :
يستعمل على القطن – الذرة – الحمضيات – البطاطا – فول الصويا – الشوندر السكري – التبغ – وبعض الخضراوات.
أهم الحشرات التي يكافحها : ديدان اللوز على القطن – المن – الحشرات الماصة – الحشرات القشرية – العناكب الحمراء – حفارات ساق الذرة – فراشة درنات البطاطا – الخنفسا البرغوثية – ذبابة الشوندر – الذبابة البيضاء.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يسبب حروقاً أو أضراراً على بعض أصناف الكرز والدراق والأجاص والذرة البيضاء لذا يحب ألا يستعمل على هذه المحاصيل إلا بعد إجراء اختبار حيوية أو تجربة على حساب الأصناف المحلية من هذه المحاصيل للمبيد.
- يجب عدم تخزينه على حرارة تزيد عن 38 م° أو تحت أشعة الشمس
- يمكن أن يسبب تآكلاً للحديد أو للبراميل الحديدية وبعض أنواع الستانلس 304 .
- شديد السمية للطيور وسام للنحل والأسماك.

الرقم المتسلسل (2)
اسم المبيد التجاري أسبور Aspor WP:

أسماء تجاري أخرى في القطر : زينات Zinat زينيب Zineb
المادة الفعالة وتركيزها : زينيب 70% Zeneb 70%
لمحة عنه :
مبيد فطري وقائي من مركبات الكارباميت يستعمل على الأوراق والثمار لعدد كبير من المحاصيل ضد عدد من الأمراض أهمها اللفحات والبياض الزغبي والجرب والأصداء LD50 = 5200 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني للمحاصيل التي تؤكل أسبوع واحد إذا كانت خارج البيوت البلاستيكية وأسبوعين داخل البيوت البلاستيكية عدا الخس فيجب الانتظار ثلاثة أسابيع ، معدل الاستخدام 350غ/100 ل ماء ضد البياض الزغبي على الكرمة 250غ/100ل ضد اللفحة على البطاطا والجرب على التفاح.
استعمالات الأخرى:
أهم الأمراض التي يكافحها البياض الزغبي على العنب والخس والبصل والسبانخ والخيار والبطيخ واللفحات على البطاطا والبندورة، الصدأ على القرنفل والكريزانيتموم ، والصدأ على البازلاء، تبقع الأوراق على الفريز كما يستعمل على العديد من المحاصيل الأخرى مثل : الملفوف ، الشوندر، الحمضيات ، قطن ، جلبانة ، الباذنجان ، الدراق ، المشمش، الفول السوداني، فول الصويا ، القمح.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يسبب حكة للأنف والحنجرة والجلد
- لاتستعمل البذور المعالجة للأكل أو العلف
- لايمكن خلطه مع المبيدات ذات التأثير الحامضي أو القلوي القوي
- النباتات الحساسة للزنك مثل التبغ والقرعيات يمكن أن تتضرر من معاملتها بالمبيد
- لاينصح باستعماله على العديد من أصناف الأجاص

الرقم المتسلسل (3)
اسم المبيد التجاري : أفالون Afalon WP:

أسماء تجارية أخرى : لينورون Linuron
المادة الفعالة وتركيزها : لينورون 50% Linuron 50%
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مشتقات اليوريا، يستعمل بصورة رئيسية على التربة قبل الإنبات ويمكن استعماله بعد إنبات الأعشاب ولكن في طور مبكر جداً من نموها، وليس له تأثير على الأعشاب الدائمة .
LD50 = 7100 ملغ/كغ لإناث الجرذان عن طريق الفم، معدل الاستخدام 1.5-2 كغ/هـ بعد الزراعة وقبل الإنبات على الجزر و 2-3 كغ/هـ بعد الزراعة مباشرة على الذرة .
استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة الأعشاب الحولية في بساتين الفاكهة وفي حقول الأرضي شوكي ، البازلاء، البقدونس، البصل ، البطاطا ، التبغ ، الثوم، الجزر ، عباد الشمس ، الفول السوداني ، الفصة، الفول ، فول الصويا.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يحصل ضرر من هذا المبيد عند استعماله في التربة الرملية أو التي تحوي على أقل من 1% مادة عضوية.
- يمكن أن يحصل ضرر للمحاصيل المعالجة إذا سقطت أمطار غزيرة بعد المعالجة
- لاتزرع محاصيل أخرى قبل مضي أربعة أشهر من استعمال المبيد / لاتقدم الأعشاب المعالجة علفاً للماشية.

الرقم المتسلسل (4)
اسم المبيد التجاري آفنج Avenge EC

المادة الفعالة وتركيزها داي فنزوكوات 25% Difenzoquat
الغرض من شرائه: لمكافحة الشوفان البري في حقول القمح
لمحةعنه:
مبيد عشبي اختياري يستخدم بعد الإنبات لمكافحة الشوفان البري في القمح والشعير بصورة رئيسية وفي بعض المحاصيل الأخرى مثل الذرة والبطاطا يتم تأثيره عن طريق إعاقة انقسام الخلايا في الأنسجة المرستيمية، وبالتالي منع إطالة النبات وإيقاف نموه ثم موته LD50 لذكور الجرذان البيضاء عن طريق الفم 420 ملغ / كغ كما يسبب المبيد تهيجاً شديداً للعين، نسبة الاستخدام 4كغ/هـ.
يقضي على عشب الشوفان من مرحلة الورقتين حتى طور تكوين السنبلة داخل النبات وأحسن وقت هو عندما تكون أغلب النباتات في طور الأشطاء الكامل بالنسبة للمحصول، عندما يتأخر رش الأفنج حتي يبدأ تكوين السنبلة داخل نباتات المحصول فإن ذلك يسبب قصر النباتات وتأخير ظهور السنابل وتأخير النضج وتخفيض المحصول كما يحصل نفس الأثر عندما يستعمل المبيد بنسبة استعمال تزيد عن 4 كغ/هـ وهذه التأثيرات أكثر ظهوراً في أصناف القمح والشعير المعالجة .

تحذيرات وملاحظات:
- ضار للجلد
- سام للأسماك
- يسبب ضرراً للشوندر السكري ، البازلاء ، الفول ، العدس
- للحصول على نتيجة جيدة يجب أن لاتهطل الأمطار قبل مضي 6 ساعات على الأقل من عملية الرش للحصول على نتيجة جيدة تستعمل الفالات المروحية ذات زاوية 90-110 درجات وضغط 3 كغ/سم3.
- لايمكن خلطه مع أملاح الصوديوم والبوتاسيوم لمبيدات الأعشاب عريضة الأوراق يمكن أن يخلط مع استيرات حمض الغينوسكي استيك والديكاميا، كما يمكن أن يخلط مع بعض الأملاح الأمينية لمبيدات MCPA: 2/4-D والديكاميا ولكن يجب عمل تجارب لمعرفة أنواع هذه الأملاح الأمينية بالإضافة إلى أن الخلط يجب أن يتم قبل الرش مباشرة.

الرقم المتسلسل (5)
اسم المبيد التجاري أفوغان Afugan EC:

المادة الفعالة وتركيزها : بيرازوفوس 30% Pysrazohos 30%
لمحة عنه:
مبيد فطري جهازي من مركبات البيريميدين الفوسفورية وهو متخصص في البياض الدقيقي ذو تأثير وقائي وعلاجي فهو وقائي في التركيزات المنخفضة وعلاجي في التركيزات العالية يتم امتصاصه من الأوراق والأفرع الصغيرة وينتقل بالنبات إلى الأسفل امتصاصه عن طريق الجذور ضعيف يدوم تأثيره على الفطر من 7-14 يوم حسب نسبة الاستعمال، وفترة ماقبل الجني على الخيار في ألمانيا الغربية ثلاثة أيام وعلى التفاحيات 28 يوم LD50 460 ملغ /كغ لإناث الجرذان عن طريق الهضم ، معدل الاستخدام 50-100 غ /100ل ماء على التفاح والدراق 30-100غ/100 ل ماء على الخيار.
استعمالاته الأخرى:
هذا المبيد متخصص في مكافحة البياض الدقيقي على التفاح ، الملفوف، القرنبيط ، القمح، الشعير، الخيار، البطيخ الأصفر، الدراق، القرع، الفريز ، وعدد النباتات التزيينية والخشبية.
تحذيرات وملاحظات:
- هذا المبيد سام للأسماك يجب عدم رش النباتات المزهرة أثناء نشاط النحل.
- أبعد المبيد عن النار العارية
- له تأثير منشط على نمو المحاصيل.

الرقم المتسلسل (6)
اسم المبيد التجاري : أكتليك Actellic EC:

أسماء تجارية أخرى في القطر : بلكس Blex EC
المادة الفعالة وتركيزها : بيريميفوس ميتايل 50% Pirimiphos Methyl 50%
الغرض من شرائه : حشرات البندورة والخيار في البيوت البلاستيكية
لمحة عنه:
مبيد فوسفوري يؤثر بالملامسة والهضم والاستنشاق، سريع التحلل على الأنسجة النباتية الخضراء غير أن أثره يبقى لمدة طويلة على السطوح الخاملة غير الحية وهذا مايجعله مبيداً جيداً لمكافحة الحشرات في البيوت البلاستيكية وآفات الحبوب المخزونة والصحة العامة.
LD50 لإناث الجرذان 2080ملغ/كغ أهم الحشرات التي يكافحها: الذبابة البيضاء، المن ، التربس، خنافس الحبوب، الخنافس البرغوثية، ديدان قارضة، ديدان خضراء، خنفساء القثاء، ذبابة قثائيات، ذبابة الشوندر والسبانخ ، الحشرات الماصة ، البق الدقيقي ، السونة، جاسيد، ديدان الملفوف، حشرات الصحة العامة، حشرات الحبوب المخزونة. معدل الاستخدام في البيوت البلاستيكية لمكافحة الذبابة البيضاء على البندورة ، الفليفلة، الخيار، الكوسا 1ل/هـ، الحشرات الماصة على التفاحيات 175-200مل/100ل ماء.
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها:
القمح، الحبوب المخزونة، الشوندر السكري، السبانخ، الملفوف، الفول، الفاصولياء، القرنبيط، الفجل، البندورة، البطاطا، الفليفلة ، الخس، الجزر، البصل، الخيار، الكوسا، البطيخ الأصفر، البامياء، التفاح، الأجاص، الحمضيات، الزيتون، اللوزيات، الكرمة، القطن، الذرة، التبغ.
ملاحظات وتحذيرات:
هذا المبيد يمكن أن يسبب أضراراً إذا استعمل بنسب تزيد عن النسب الموصى بها على بعض المحاصيل الحساسة له مثل التبغ ، البندورة، الخيار، وبعض أصناف الملفوف.

الرقم المتسلسل (7)
اسم المبيد التجاري أكتوزين طعم سام Actozin C

المادة الفعالة وتركيزها: كلوروفاسينون 0.006% + سلفا كينوكسالين 0.019
الغرض من شرائه : مكافحة القوارض

لمحة عنه :
مبيد قوارض من مانعات تخثر الدم وحيد الجرعة يحتوي على المادة الفعالة كلوروفاسينون وعلى المادة سلفاكينو كسالين التي تمنع نمو البكتريا الصانعة للفيتامين K1 في القوارض وبالتالي تمنع القوارض من تكوين المادة المقاومة للطعم السام في جسمها، هذه المادة سامة جداً وتبلغ النسبة الوسطية المميتة من الطعم السام للجرذان 0.05 غ/كغ وهذا المبيد فعال على القوارض التي حصلت لديها مناعة ضد الوارفرين ، أما سمية الفعالة فهي 2.1 ملغ/كغ للقوارض.
يوضع الطعم قرب الأوكار وممرات القوارض وأماكن تغذيتها بمعدل 100غ/على الأقل في كل مركز وتعوض الكميات المستهلكة كل يومين إلى أن يلاحظ بأن القوارض لم تعد تستهلك منه ويمكن الحصول أيضاً على المادة الفعالة ومزجها محلياً بالطعوم المناسبة حسب رغبة القوارض المحلية، وهو فعال ضد الجرذ الأسود والفأر المنزلي والعديد من القوارض الأخرى.
رغم أن القوارض تأخذ الجرعة القاتلة غالباً بوجيه واحدة فإنها تموت بعد بضعة أيام وبذلك لاتحدث ظاهرة الخوف من الطعم بعد استعمال هذه المادة
تحذيرات وملاحظات:
إن سوء استخدام هذا المبيد يمكن أن يسبب خطراً على الإنسان والحيوانات المنزلية لذا يجب إبعاد الطعوم السامة المشكلة منه عن الطعام والأعلاف.

الرقم المتسلسل (8)
اسم المبيد التجاري أكركس Acrex EC

المادة الفعالة وتركيزها دينوبوتون 30% Dinobuton 30%
لمحة عنه:
مبيد عناكبي من مركبات الداي تترو يؤثر بالملامسة عن طريق الهضم كما أن له تأثيراً على البياض الدقيقي للخيار، يؤثر بصورة خاصة على العناكب الحمراء من نوع ذات النقطتين Ttranychus telarius وهو يؤثر على الأطوار الكاملة والحوريات وفعال ضد العناكب المقاومة للمبيدات الفوسفورية LD50 للجرذان عن طريق الفم 140 ملغ/كغ تبلغ نسبة الاستعمال على التفاح 150-200 مل/100ل ماء وعلى القطن 200-300 مل / 100ل ماء أو على الخضراوات والخيار تبلغ نسبة الاستعمال 100 مل / 100 ل ماء فترة ماقبل الجني بصورة عامة ثلاثة أسابيع عدا الخيار فهي ثلاثة أيام.

استعمالاته الأخرى:
يمكن استعماله على المحاصيل الآتية: التفاح، الحمضيات، الفاصولياء، القرنفل ، القطن، الخيار، الباذنجان، البطيخ، الدراق، الخوخ، الفليفلة، الورد، البندورة خارج البيوت البلاستيكية.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أ يسبب أضراراً على غراس الكرز الصغيرة
- يمكن أ يسبب قشب على صنف التفاح غولدن تحت بعض الظروف
- لايسمح باستعماله على البندورة في البيوت البلاستيكية
- يمكن أن يسبب بعض الأضرار على الورد والكريرانتيموم
- لوحظ أن العنكبوت الأحمر المسمة P.Ulmi يمكن أن يشكل مقاوم لهذا المبيد
- إن هذا المبيد لايؤثر على العناكب الحمراء التي لديها مقاومة لمادة بيناباكريل

الرقم المتسلسل (9)
اسم المبيد التجاري : التراسيد Ultracide EC

المادة الفعالة وتركيزها : ميثيداثيون 420% Methidathion 420%
لمحة عنه :
مبيد حشري بصورة رئيسية فوسفوري خضري وله تأثير على بعض أنواع العناكب الحساسة للمبيدات الفوسفورية يدوم تأثيره فترة طويلة نسبياً.
يؤثر عن طريق المعدة وبالملامسة كما أن له تأثيراً اختراقياً لأنسجة النبات، يؤثر بصورة رئيسية على الحشرات القشرية خصوصاً ذات الغلاف القاسي، فعاليته لاتتأثر بدرجة الحرارة طالما كانت فوق 12م° LD50 29-41 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني 28 يوم على التفاحيات واللوزيات والعنب، 21 يوم على الفول والبازلاء والملفوف والحمضيات والبطاطا، 7 أيام على البندورة ، 90 يوماً على الزيتون، 28 يوماً على الشوندر السكري.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل على الحمضيات (برتقال، ليمون، جريب فروت) ، التفاح ، الكرز، الأجاص، الدراق، القطن، الفصة، العنب، الزيتون، البطاطا، الشوندر السكري، الفول، البازلاء، الملفوف.
أهم الحشرات:
الحشرات القاسية والطرية، البق الدقيقي، دودة ثمار التفاح، حافرات الأوراق في التفاح والحمضيات، المن، البسيلا، الجاسيد، التربس، الجيل الأول لدودة ثمار العنب، ذبابة بيضاء، عثة الزيتون، دودة فراشة درنات البطاطا، الخنفساء البرغوثية، فراشة الملفوف، .
معدل الاستخدام: 75-150غ/100لماء لمكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي على الحمضيات.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك والحشرات النافعة سواء منها المتطفلة أو المفترسة
- يجب عدم دخول المناطق المرشوشة قبل مرور 48 ساعة على الرش إلا في حال ارتداء الألبسة الواقية.
- إن رش الالتراسيد على الدراق والمشمش بعد الإزهار يمكن أن يسبب ضرراً للأوراق والثمار
- اللوز لايرش إلا في الفترة التي تسبق الإزهار
- الرش المتكرر على القطن يمكن أن يسبب حرق للأوراق وإيقاف نمو النبات
- يجب تجنب رش الأشجار المثمرة في نهاية الموسم بالحاد العالي من التركيز.

الرقم المتسلسل (10)
اسم المبيد التجاري الييت Aliette WP

المادة الفعالة وتركيزها : Fosetyl Aluminum 80%
الغرض من شرائه : التصمغ على الحمضيات
لمحة عنه:
مبيد فطري من مركبات الفوسفورية العضوية جهازي ينتقل من النبات صعوداً وهبوطاً ذو تأثير وقائي وعلاجي كما يشجع النبات على المقاومة الذاتية، سريع الاختراق لأنسجة النبات مما يمنع غسله بمياه الأمطار، مدة تأثيره تدوم من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر حسب المحصول المعامل. رقم السمية LD50 لإناث الجرذان عن طريق الفم 5800ملغ/كيلوغرام ، نسبة الاستعمال 250غ/100 ل ماء بحيث يصيب الشجرة المتوسطة 10 ل ماء بمجمل قدره 705 كغ/هـ
استعمالاته الأخرى:
يؤثر بصورة رئيسية على البياض الزغبي والفيتوفتورا والبيثيوم، التصمغ على الحمضيات والتقرح، البياض الزغبي على القرعيات والبصل والأوركيد والخس، عفن القلب الأحمر على الفريز ، الذبول والموت المتراجع على الغراس والمخروطيات والنباتات التزيينية التالية : ردو ورندورن/أزاليا، بيغونيا، بوانسيتا، سانت بوليا، كريزانتيموم، عفن جذور اللوزيات عفن الرقبة ، ذبول البادرات في مشاتل الحمضيات.

تحذيرات وملاحظات:
يمكن أن تنشأ بعض المشاكل من خلطه مع المركبات النحاسية لذلك تعمل تجارب صغيرة قبل استعماله على نطاق واسع مع هذه المركبات.
- يمنع استعماله مع الزيوت أو المبيدات التي أساسها الزيوت
- لايمكن خلطه مع مركبات الدايكوفول
- استعماله سليم للإنسان والحيوانات المنزلية والأسماك عندما يستعمل بالنسب الموصى بها إلى أنه يجب اتخاذ الاحتياطات العادية عند استعماله ويجب أن لاتلقى البقايا في البحيرات ومجاري الأنهار.
- بالتجارب المخبرية ظهر أن المبيد غير سام للنحل سواء بالملامسة أو الهضم.

الرقم المتسلسل (11)
اسم المبيد التجاري أنتراكول Antracol WP

المادة الفعالة وتركيزها : بروبينيب 70% Propineb 70%
الغرض من شرائه : مكافحة اللفحة المبكرة والمتأخرة على البطاطا والبندورة
لمحة عنه:
مبيد فطري عضوي من مركبات الكارباميت، يستعمل وقائياً ضد عدد من الأمراض يتمتع بفترة بقاء طويلة وفعالية سريعة، خفيف السمية LD50 عن طريق الفم للجرذان 5000 ملغ/كغ وفترة ماقبل الجني على البندورة 7 أيام، نسبة الاستعمل 1-201 كغ/هـ أو محلول رش يحوي على 100-175 غ لكل 100 ليتر ماء حسب الأمراض والمحاصيل.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل بصورة رئيسية وقائياً ضد الأمراض التالي: البياض الزغبي على الكرمة والتبغ والخضار، اللفحة المتأخرة والمبكرة على البطاطا والبندورة، كما يعطي نتائج جيدة في الوقاية من أمراض تبقع الأوراق على الخضار، كما أنه عند استعماله يحد من تكاثر العناكب الحمراء ويقلل من نشاط فطريات البياض الزغبي والأصداء والبوتراينس.
المحاصيل التي يستعمل عليها: الخضار مثل العائلة الباذنجانية والصليبية والبصل والثوم والخس، الجزر ، العائلة البقولية، القرعيات، محاصيل الحبوب، البطاطا والبندورة، الأشجار المثمرة ، الكرمة ، التبغ ، الحمضيات وبعض أصناف النباتات التزيينية ، الفول السوداني.
تحذيرات وملاحظات:
- غيرسام للنحل
- خفيف السمية للطيور وبعض أنواع الأسماك
- يجب الامتناع عن رشه قبل رش النحاس أو بعده مباشرة

الرقم المتسلسل (12)
اسم المبيد التجاري أنثيو 33 Anthio 33 EC

أسماء تجارية أخرى في القطر : فورمثيون Formothion
المادة الفعالة وتركيزها: فورمثيون 33% Formothion 33%
الغرض من شرائه: حشرات قشرية على اللوزيات ، حشرات الزيتون
لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي فوسفوري جهازي يؤثر عن طريق الملامسة والهضم، يظهر تأثيره الكامل بعد يوم من المعالجة، يبدأ تحلله بعد فترة قصيرة مما يقلل من فترة الانتظار المطلوبة قبل الجني، إلا أن تأثيره على الحشرات يمتد لفترة طويلة قد تستمر بين 10-20 يوم وذلك بسبب طبيعة تحلله في النبات.
LD50 = 500ملغ/كغ ± 45 لإناث الجرذان عن طريق الفم وذلك للمادة الفعالة و 1000ملغ/كغ للمادة التجارية، فترة ماقبل الجني من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حسب الزراعات والبيئات، نسبة الاستعمال بين 0.7-1.7 ل/هـ.
استعمالاته الأخرى:
يكافح طيفاً واسعاً من الحشرات الماصة وحافرات الأنفاق الناتجة عن الحشرات ذات الجناحين وبعض الحشرات القارضة، فهو يكافح المن ، التربس، الجاسيد، البسيلا، الحشرات القشرية، بق النبات، الذبابة البيضاء، دودة ثمار التفاح، خنفساء، القرعيات، وديدان الثمار الناتجة عن الحشرات ذات الجناحين، العناكب الحمراء وبعض أنواع الحلم، وتأثيره جيد على عثة الزيتون وعثة الخوخ ويستعمل على التفاح، الفاصولياء، الحمضيات، زيتون، اللوزيات، الكرمة، الأجاص، الملفوف، القرنبيط، الجزر وبعض الخضار الأخرى.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يسبب بعض المشاكل في بعض أنواع الحمضيات في الظروف المناخية الصعبة، شأنه في ذلك شأن بقية المركبات الفوسفورية، كما يمكن أن يسبب بعض الأضرار للنباتات التزيينية المزروعة في البيوت الزجاجية ، أو البلاستيكية.
- سام للنحل والأسماك والحياة البرية والطيور
- يجب إبقاء الحيوانات بعيداً عن المناطق المرشوشة لمدة أسبوع على الأقل
- أحد أصناف الجزر وهو bennwiler لايتحمل هذا المبيد
- يسبب ضرراً لأوراق بعض أصناف القطن.

الرقم المتسلسل (13)
اسم المبيد التجاري أوكسي كلور النحاس Copper oxy chloride:

أسماء تجارية أخرى في القطر : بيركوبر Percopper WP ، سمايا Samaya
المادة الفعالة وتركيزها : أوكسي كلور النحاس 50% Copper Oxy chloride 50%
لمحة عنه:
مبيد فطري وقائي واسع الطيف، يعمل بالملامسة ويمنع إنبات جراثيم الفطر كما يكافح بعض الأمراض البكتيرية LD50 للجرذان 1140ملغ/كغ ، نسبة الاستخدام على جرب التفاح 330 غ/100ل البياض الزغبي على العنب وتجعد أوراق الدراق 350-500 غ/100 ل اللفحة المتأخرة والمبكرة على البطاطا 350-700 غ/100 ل فترة ماقبل الجني 3-7 أيام.
استعمالاته الأخرى:
يكافح الجرب على التفاح والأجاص والكرز، والجرب والتثقب الخردقي على الكرز، تجعد الأوراق وتبقعها والتثقب على الدراق، البياض الزغبي على الكرمة، العفن الأزرق، والبياض الزغبي واللفحة والتبقع على التبغ، اللفحة المبكرة والمتأخرة على البطاطا والبندورة ، تبقع أوراق الشوندر، الانتراكنوز والفوما والصدأ والجرب على الحمضيات ، اللفحة البكتيرية واللفحة الفطرية على الفاصولياء التقرح على التفاح والأجاص، التقرح البكتيري على الكرز والخوخ، عفن الرقبة في التفاح ، مرض عين الطاووس، واللفحة البكتيرية على الزيتون والعديد من الأمراض الأخرى.
تحذيرات وملاحظات:
- غير سالم للنحل
- سام للأسماك
- يجب إبعاد المواشي عن المنطقة المعالجة لمدة 3 أسابيع
- بعض أصناف الدراق حساسة للنحاس بعد ظهور الأوراق
- يمكن أن يحصل ضرر خفيف لأوراق الكرز والخوخ
- يمكن أن يسبب ضرر طفيف لبعض أصناف التفاح والأجاص
- لايستعمل وقت الإزهار.

الرقم المتسلسل (14)
اسم المبيد التجاري ايراديكان Eradicane 6-EEC :

المادة الفعالة وتركيزها: أبتام 75% R-25788-Eptam 75% وهي مادة خاملة تزيد في تحمل نبات الذرة لمبيد الأبتام
الغرض من شرائه : لمكافحة أعشاب الذرة
لمحة عنه:
مبيد عشبي متخصص لمكافحة الأعشاب في حقول الذرة الصفراء. يستعمل خلطاً مع التربة ويكافح الأعشاب الرفيعة والعريضة وبعض الأعشاب المعمرة LD50 2000 ملغ/كغ، يكافح حوالي 17 عشباً عريض الأوراق، و20 عشباً من الأعشاب الرفيعة ، ويؤثر على هذه الأعشاب بتدخله في عملية إنتاشها ونمو بادراتها ولاتأثير له على الأعشاب النامية فعلاً، أنه لضمان تأثيره على الأعشاب الدائمة لابد من حشها قبل معاملة التربة ثم تقطيع ريزوماتها بالفلاحة، تأثير هذا المبيد على الأعشاب الحولية عريضة الأوراق يصبح غير كافي عندما تكون التربة باردة جداً.
وبما أن هذا المبيد سريع التطاير لذا يجب خلطه بالتربة مباشرة بعد رشه عليها وبنفس الوقت ويجب أن تكون التربة محضرة جيداً وناعمة للحصول على نتائج جيدة، تتم زراعة الذرة خلال خمسة عشر يوماً من معاملة التربة على عمق لايزيد عن 5 سم.
معدل الاستخدام:
للأعشاب الحولية وبعض المعمرة 4.4-5.5 كغ/هـ للأعشاب المعمرة المختلفة 8كغ/هـ.
تحذيرات وملاحظات:
- لايستعمل في التربة التي تزيد نسبة المادة العضوية فيها عن 10% ولايستعمل على الذرة البيضاء.
- يمكن أن يحصل ضرر على الذرة إذا سادت خلال فترة الإنبات وبداية النمو فترات طويلة من البرد وطقس مبتل أو حار أو جاف أو حدثت إصابات بالحشرات والنيماتودا أو كان في التربة بقايا من مبيدات أعشاب أخرى أو كان مخلوطاً بالتربة مبيدات حشرات جهازية، أي جميع العوامل التي يمكن أن تضعف بادرات الذرة.

الرقم المتسلسل (15)
اسم المبيد التجاري: ايكاتين Ekatin EC:

أسماء تجارية أخرى في القطر : ثيوميتون 25% Thiometon 25%
الغرض من شرائه: حشرات تفاحيات ولوزيات ماصة وحشرات الفستق الحلبي، وحشرات بندورة ثاقبة ماصة وحشرات المجموع الخضري على الحور.

لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي فوسفوري جهازي يكافح أنواع المن بصورة رئيسية وبذلك يقاوم الأمراض الفيروسية يبقى تأثيره لفترة طويلة، كما يكافح عدداً من الحشرات الماصة الأخرى ، يظهر أثره بعد يوم أو يومين بعد الرش ويحمي النبات لمدة 10-20 يوم ، LD50 لإناث الفئران عن طريق الفم 99 ملغ/كغ بالنسبة الفعالة فترة ماقبل الجني 2-4 أسابيع حسب الزراعات.
استعمالاته الأخرى:
مبيد متخصص بالمن بصورة رئيسية يكافح أيضاً الجاسيد، البسيلا والذبابة البيضاء ويستعمل على محاصيل الشوندر السكري، الشوندر العلفي ، البطاطا، الجزر، البازلاء، الفاصولياء، الفول، الملفوف، القرنبيط ، الحبوب، البرسيم ، الفصة ، التفاح ، الأجاص ، الخوخ ، الكرز، الفريز، البندورة، الخس ، الورد، وبعض النباتات التزيينية.
معدل الاستخدام: 0.5-1.5 ل/هـ، على الأشجار المثمرة 100مل/100ل ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- لاترش الايكاتين في الجو الحار الجاف، ( لأن ذلك يقلل من امتصاص وانتقال الايكاتين في النبات) أو عندما يصل النبات إلى درجة الذبول وفي الزراعات المروية يفضل الرش بعد الري.
- يمكن أن يسبب أضرار لبعض النباتات التزيينية المزروعة في البيوت البلاستيكية أو الزجاجية كالسراخس ، السيكلاما، والمبكرة وبعض أنواع الورود
- خفيف السمية على النحل والمفترسات النافعة.

الرقم المتسلسل (16)
اسم المبيد التجاري : ايكالوكس فورت Ekalus Fort EC:

المادة الفعالة وتركيزها: كوينا لفوس 480 غ/ل Quinalphos 480G/L
الغرض من شرائه: حشرات حمضيات قشرية
لمحة عنه:
مبيد حشري فوسفوري يؤثر بالملامسة وعن طريق المعدة LD50 =120 -150 ملغ/كغ لإناث الجرذان له خاصة اختراق أنسجة النبات وأنسجة الحشرات، فترة ماقبل الجني من أسبوع- 3 أسابيع حسب المحصول.


استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة المن – التربس – الديدان القارضة – ديدان الثمار – حافرات الأوراق على البندورة – الفليفلة – البصل – البامياء – الملفوف.
يكافح المن على معظم المحاصيل كما يكافح الديدان الخضراء وثاقبات الذرة، ذبابة الشوندر السكري وخنافسه، ديدان اللوز أو الديدان القارضة والذبابة البيضاء على القطن حشرات فول السوداني ، حشرات التفاحيات بما فيها البسيلا والحشرات القشرية ودودة الثمار وبعض حشرات العنب، الحشرات القشرية والذبابة البيضاء والمن والعتة على الحمضيات,
معدل الاستخدام لمكافحة المن والحشرات القشرية على الحمضيات 50مل /100ل ماء الحشرات القشرية على التفاحيات 50-75 مل/100ل ماء الذبابة البيضاء 50-100 مل/100ل ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك
- يجب استعمال محلول الرش في نفس اليوم
- لوحظت أضرار طفيفة على أنواع معينة من أشجار الفاكهة بعد الرش
- يجب إبقاء الحيوانات والدواجن بعيدة عن المناطق المرشوشة لمدة أسبوع على الأقل.

الرقم المتسلسل (17)
اسم المبيد التجاري ايفوزين 65 Efuzin 65 WP:

المادة الفعالة وتركيزها : دودين 65% Dodine:
لمحة عنه:
مبيد فطري وقائي وعلاجي يعمل بالملامسة فقط وله قدرة على اختراق أنسجة النباتات ويستعمل لمكافحة جرب التفاح بصورة رئيسية LD50 عن طريق الفم للجرذان 1000 ملغ/كغ من المادة الفعالة ، والمادة التجارية أقل سمية من ذلك ، فترة ماقبل الجني 10 أيام، نسبة الاستعمال على جرب التفاح 0.8-1 كغ/هـ قبل الإزهار و 0.6-0.7 كغ/هـ بعد الإزهار وذلك في حال استعمال المبيد وقائياً، أما في حالة استعماله علاجياً فيستعمل بنسبة 1.0-1.5 كغ/هـ وذلك قبل مضي 26 ساعة على هطول الأمطار لمنع انتشار المرض.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة المونيليا على اللوزيات، تبقع الأوراق، الانتراكتوز، تجعد الأوراق ، اللفحة البكتيرية ومرض الذراع الأسود على الدراق، تبقع أوراق الفريز لفحة الأوراق على الجوز، مرض عين الطاووس على الزيتون.
تحذيرات وملاحظات:
- لايستعمل على صنف الغولدن في الطقس الرطب حيث يمكن أن يسبب له تغير طفيف في لون جزء من سطح الثمرة.
- يمكن أن يسبب لفحة على أوراق وثمار اللوزيات إذا استعمل في درجات الحرارة العالية.
- غير سام للنحل
- يمكن أن يسبب ضرراً للنبات عند استعماله بدرجات حرارة قريبة من الصفر.

الرقم المتسلسل (18)
اسم المبيد التجاري ايلوكسان Illoxan

المادة الفعالة وتركيزها : ديكلوفوب مثيل 36% diclofop-Methyl 36%
الغرض من شرائه : مكافحة أعشاب القمح والشعير الرفيعة
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري جهازي يستعمل بعد الإنبات وهو من مركبات الدي فينوكسي يستعمل بصورة رئيسية لمكافحة الشوفان البري والأعشاب الرفيعة الحولية في القمح والشعير والأعلاف النجيلية، يستعمل عندما يكون عشب الشوفان البري في طور 1-4 ورقات، LD50لإناث الجرذان 563ملغ/كغ يؤثر هذا المبيد جهازياً وبالملامسة، وتبدأ أول علامات تأثيره بعد 5-10 أيام ويكتمل بعد حوالي 14 يوم، معدل الاستخدام، 2-205 ل/هـ على القمح والشعير.
استعمالاته الأخرى:
مكافحة الأعشاب في البصل كما يستعمل لمكافحة الأعشاب الرفيعة في محاصيل الفاصولياء، الجزر، القرعيات، العدس، البرسيم، البازلاء، الفول السوداني، البطاطا، فول الصويا، الشوندر السكري، عباد الشمس، التبغ ، البندورة.
تحذيرات وملاحظات:
- يمنع استعمال ايلوكسان على الذرة الصفراء والبيضاء والشوفان كما أن نبات القطن حساس جداً لهذا المبيد.
- لايكافح النجيليات الدائمة
- سام للأسماك
- يجب أن يفصل فترة 4-10 أيام بين رش هذا المبيد ورش أي مبيد آخر من مركبات الفينوكسي أو الدي نترو
- بعض أصناف الشعير ذو الصفين حساسة لهذا المبيد
- يجب التقيد بدقة بتعليمات اللصاقة فيما يتعلق بنسبة الاستعمال في كل محصول.

الرقم المتسلسل (19)
اسم المبيد التجاري بازاميد حبيبي Basamid Granular:

المادة الفعالة وتركيزها : دازومتي 98% Dazomet
الغرض من شرائه : تعقيم التربة قبل الزراعة ضد الفطريات وحشرات التربة والنيماتودا والأعشاب.
لمحة عنه واستعمالاته :
يستعمل هذا المبيد لتعقمي تربة البيوت البلاستيكية ومراقد البذور والأشتال وتربة الكومبوست والتربة العادية عندما تستعمل بصورة مكثفة، يضاف للتربة قبل الزراعة وبعد أن يجري تحضيرها وتسويتها وتنعيمها بشكل جيد حيث ينثر المبيد على السطح ويخلط بالتربة بعمق 10-15 سم لمكافحة الأعشاب الحولية بينما 30 سم لمكافحة الفطريات والخلط العادي يجري على عمق 20-25 سم وللحصول على نتائج ممتازة يجب أن تبقي التربة قبل معاملتها بالمبيد رطبة (50-60%) من حمولتها المائية لمدة 5-14 يوم حسب درجة الحرارة ثم تدخل التربة وترش بقليل من الماء بعمق 6-10 مم ويمكن أن تغطي بالرقائق البلاستيكية أو لاتغطى في هذه الحالة ترش رشة خفيفة بعد بضعة أيام، يجب أن تبقى التربة رطبة لمدة 5-7 أيام بعد خلط المبيد فيها .
يجب عدم زراعة التربة المعاملة قبل زوال كل آثار المبيد منها وهذا يتطلب أن تجري تهويتها بتحريكها بعد 5-7 أيام من المعاملة ولنفس العمق الذي جرى طمر المبيد عليه. في درجات الحرارة المنخفضة 10م° يجب عدم إجراء عملية التهوية قبل 2-4 أسابيع، أما إذا كانت حرارة التربة فوق 14 م° فإن انتظار 2-3 أيام بعد خلخلة التربة كافية للتخلص من الغاز وهذا يعني أن كامل الفترة من المعالجة وحتى التخلص من الغاز هي 10-14 يوم في هذه الحالة بينما 18-25 يوم في حرارة تربة 12-15 م° و 30-40 يوم في حرارة تربة ( 6 - (-8)) م° قبل زراعة التربة المعالجة وللتأكد من خلوها تماماً من آثار الغاز يعمل اختبار سريع للإنبات في مرطبان زجاجي للتربة المعالجة مع شاهد من تربة غير معالجة تتراوح نسبة الاستعمال بين 40-60غ/م2 طبقاً للغرض من المكافحة وعمق التربة المطلوب مكافحتها وكثافة الإصابة وطبيعة التربة، LD50 640ملغ/كغ.

تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يسبب حكة للجلد والعيون
- هذا المبيد سام للأسماك
- درجة الحرارة المثلى للاستعمال بين 12-18 م° ويجب أن لايستعمل عندما تبلغ درجة الحرارة 6 م°
- إذا استعمل خارج البيوت الزجاجية فيجب أن يبعد 50 سم على الأقل من منطقة جذور النباتات المرغوبة.
- الأبخرة المنطلقة في الحيز المغلق مخرشة للجلد والأغشية المخاطية لذلك يجب عدم دخول البيوت البلاستيكية بعد الرش.
- يجب إخراج كافة النباتات وصناديق تنضيد البذور من البيوت البلاستيكية قبل معاملتها بالبازاميد.

الرقم المتسلسل (20)
اسم المبيد التجاري : باكتوسبين Bactospeine

أسماء تجارية أخرى في القطر: بيوبيت Biobit WP
المادة الفعالة وتركيزها بكتريا Bacillus thuringienses 16000 وحدة دولية في الميلغرام .
الغرض من شرائه: مكافحة عتة الزيتون
لمحة عنه:
مبيد حيوي حشري يحوي معقد بلورات وجراثيم بكتيريا Bacillus Thuringienses منتجة من سلالة تسمى سيروتايب 3A-3B صنف Bermi كورستاكي المتخصصة بإصابة يرقات حشرات حرشفية الأجنحة تؤثر عن طريق الهضم، تتوقف اليرقات عن التغذية بعد الرش بحوالي (30) دقيقة وتموت معظم أنواعها بعد 24-72 ساعة حيث تقوم أنزيمات القناة الهضمية بتنشيط بلورات هذه البكتريا والتي تؤدي بدورها إلى تخريبها ، هذه البكتيريا غير سامة للثديات فرقم LD50 للجرذان هو أكبر من 5000 ملغ/كغ عن طريق الهضم ، لاحاجة لأي فترة انتظار قبل الجني.
استعمالاته الأخرى:
نظراً لكونه عاملاً ممرضاً ليرقات حرشفية الأجنحة فقط فإن من الممكن استعماله على يرقات هذه الرتبة على مختلف المحاصيل ويمكن رشه بمختلف آلات الرش بما فيها طريقة ULV.
نسبة الاستعمال 0.5-1 كيلو غرام في الهكتار
أمثلة على هذه الآفات الممكن استعماله عليها: جادوب الصنوبر والسنديان، عثة الحمضيات والزيتون، الدودة الأمريكية، فراشة الدقيق والتبغ، دودة الملفوف، دودة ثمار العنب وغيرها.
تحذيرات وملاحظات:
- غير ضار للنحل والطيور والأسماك والحيوانات
- لايترك بقايا ضارة على النباتات ولايؤثر عليها
- لايؤثر على الحشرات النافعة.

الرقم المتسلسل (21)
اسم المبيد التجاري : بانفل ك 420 غ/ل Banvel K420g/l

المادة الفعالة وتركيزها :2.4 Amin 270G/L Dicamba 150 G/L
الغرض من شرائه: مكافحة الأعشاب العريضة في حقول القمح والشعير
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري جهازي يجمع بين خصائص مادة 2/4/D المعروفة ومادة Dicamba وهي من مركبات مشتقات حامض Penzoic والتي تكافح الأعشاب العريضة الحولية والمعمرة في حقول القمح والشعير والذرة والمروج وفي الأراضي غير المزروعة أيضاً، يستعمل بين مرحلة الورقة الثانية والخامسة في القمح والشعير ويجب إيقاف استعماله حتماً قبل بداية طور الحبل، ويستعمل على الذرة قبل أن يبلغ طولها 90 سم أوقفت الشركة الصانعة إنتاج هذا المزيج منذ عام 1984 ، علماً أن كل مكون من مكوناته لايزال ينتج ويستعمل LD50 عن طريق الفم 2500 ملغ/كغ.
تحذيرات وملاحظات:
احذر أن يصيب رذاذ المبيد المحاصيل الأخرى خصوصاً البندورة التي يمكن أن تتأثر به من مسافات بعيدة.

الرقم المتسلسل (22)
اسم المبيد التجاري : باونس داست Pounce Dust

أسماء تجارية أخرى : بيرمثرين
المادة الفعالة وتركيزها : بيرمثرين 0.5 % Permethrin 0.5%


لمحة عنه:
مبيد حشري من مركبات الباير وثرويدات الصناعية يؤثر بالملامسة وعن طريق المعدة وتأثيره الرئيسي على اليرقات إلا أنه يؤثر أيضاً على الحشرات الكاملة وله تأثير مانع للتغذية. خفيفة السمية LD50 4000ملغ/كغ ويمكن أن يسبب حكة للجلد والعين سريع المفعول وله أثر متبقي ، فترة ماقبل الجني 15 يوماً في الولايات المتحدة.
استعمالاته الأخرى:
يؤثر بصورة رئيسية على يرقات حرشفية الأجنحة ويستعمل ضد ديدان اللوز على القطن والحشرات الماصة، ديدان أوراق وبراعم التبغ، دودة الحمص، دودة البندورة، فراشة درنات البطاطا، حشرات فول الصويا.
أما الأشكال الأخرى من النيرمثرين مثل البيرمثرين السائل فله استعمالات أوسع نطاقاً مما سبق.
معدل الاستخدام : لمكافحة حشرات القطن بما فيها ديدان اللوز من 22-45كغ/هـ، وعلى الدودة الأمريكية على فول الصويا 22 كغ/هـ، الدودة الخضراء 44 كغ/هـ.
تحذيرات وملاحظات:
سام للنحل والأسماك، يمكن أن يتسبب في زيادة أعداد العناكب الحمراء.

الرقم المتسلسل (23)
اسم المبيد التجاري بايلتون Bayleton EC

أسماء تجارية في القطر: بيسون Bison
المادة الفعالة وتركيزها: ترياديمفون 25% Triadimefon 25%
الغرض من شرائه: مكافحة صدأ البصل، البياض الدقيقي على البازلاء والقرعيات.
لمحة عنه:
مبيد فطري جهازي كما أن له تأثير بالأبخرة، من مركبات التريازول يؤثر بصورة رئيسية على فطريات البياض الدقيقي والأصداء، يعمل كمبيد وقائي وعلاجي، يمتص بسرعة من قبل النبات وينتقل داخله.
LD50 للجرذان 750-1200 ملغ/كغ، معدل الاستخدام على الكرمة 200-400مل/هـ وعلى الشوندر السكري 500مل/هـ وذلك لمكافحة البياض الدقيقي وعلى الورد 50-80مل/100ل ماء لنفس الغرض. فترة ماقبل الجني على التفاح 14 يوم ، القمح 35 يوم، العنب 21 يوم، الخضار 3 أيام.

استعمالات أخرى:
يستعمل بصورة رئيسية على الحبوب والكرمة، الفاكهة (تفاح، أجاص) الخضار ( البصل ، البندورة، الفليفلة، القرع، اللفت، الخيار، البازلاء، الباذنجان، الأرضي شوكي، الفريز) فول الصويا ، الشوندر السكري، الكريزانتيموم، الجيرانيوم، البيغونيا، الازاليا ، الورد.
تحذيرات وملاحظات:
- غير سام للنحل
- يمكن أن يسبب حكة للجلد وللعين
- عدم إدخال حيوانات المزرعة إلى المناطق المرشوشة قبل مضي 21 يوم من عملية الرش.

الرقم المتسلسل (24)
اسم المبيد التجاري بروبرجيبت Propargite EC:

أسماء تجارية أخرى في القطر Pirene EC، أومايت Omite ستوب مايت stop mite 30 WP.
المادة الفعالة وتركيزها : بروبرجيب 57% Propargite 57%
الغرض من شرائه: عناكب تفاحيات ، عناكب لوزيات، عناكب فول سوداني.
لمحة عنه:
مبيد عناكبي عضوي يؤثر بالملامسة وبتأثيره المتبقي يكافح الأطوار المتحركة والعناكب بشكل رئيسي إلى أن الفقس الناتج يموت بالأثر المتبقي.
تتوقف العناكب عن التغذية بعد الرش مباشرة ولكنها تبقى متحركة لمدة يوم أو يومين دون تغذية ثم تموت نهائياً.
ويكون تأثيره أكثر سرعة على درجات حرارة فوق 20 مº ، LD50- 2200مغ/كغ للجرذان، معدل الاستخدام 1.5 كغ/هـ على البندورة والخيار والكرمة، 2 كغ/هـ على القطن والتفاحيات واللوزيات.
أهم الآفات التي يكافحها :
بندورة، خضراوات، فول سوداني ، تفاحيات، لوزيات، جوز، كرمة، قطن، الفصة، الذرة، نباتات تزيينية ، البرتقال، الجريب فروت، الليمون.
تحذيرات وملاحظات:
- غير ضار بالنحل
- تمنع الحيوانات من دخول المناطق المرشوشة لمدة 7-10 أيام
- لايخلط مع الزيوت أو المبيدات التي تحتوي كمية كبيرة من المذيبات البترولية
- فعال على العناكب المقاومة للمركبات الفوسفورية ومركبات الفحوم الهيدروجينية بالكلور.
- فترة الأمان بعد الرش /7/أيام

الرقم المتسلسل (25)
اسم المبيد التجاري بلانتينيب 80% Plantineb WP 80%

أسماء تجارية أخرى في القطر : كرنفال Carnaval
المادة الفعالة وتركيزها : مانيب 80% Maneb 80%
الغرض من شرائه: مكافحة الجرب والعفن البني على التفاحيات واللفحة المبكرة والمتأخرة على البندورة ضمن البيوت البلاستيكية.
لمحة عنه:
مبيد فطري من مركبات الدايثو كرباميت ذو تأثير وقائي فقط حيث يعمل بالملامسة يؤثر على طيف واسع من الأمراض ويستعمل على العديد من المحاصيل والأشجار المثمرة خفف السمية رقم LD50 للجرذان 6750 ملغ/كغ.
فترة ماقبل الجني على الأشجار المثمرة 7 أيام، وعلى الشوندر السكري والخس والتبغ عشرة أيام، القرعيات والعائلة الباذنجانية 5 أيام، البازلاء ، الفول والحمص 4 أيام، نسبة الاستخدام على الأشجار المثمرة 250غ/100 ليتر ماء على المحاصيل الحقلية والخضار 2-2.5 ل/هـ على الورد 2 كغ/هـ.
استعمالات أخرى:
أهم الأمراض التي يكافحها الجرب، البياض الزغبي، الصدأ، العفن البني ، العفن الرمادي، السيتوريا، اللفحة المبكرة والمتأخرة، الانتراكتوز، عفن الرقبة الاسكوكيتا، تجعد أوراق الدراق، وبعض الأمراض الأخرى.
المحاصيل التي يستعمل عليها:
التفاحيات ، اللوزيات، الكرمة، الفستق الحلبي، الرمان، البندورة، البطاطا، الباذنجان، الفليلفة، فول السوداني، البازلاء، حمص، عدس، ورد، فاصولياء، خيار، كوسا، بطيخ، فول الصويا، عباد الشمس، حبوب، ذرة شوندر سكري، بصل ، ثوم.
تحذيرات وملاحظات:
- غيرسام للنحل والطيور، سام للأسماك
- يجب عدم تعريضه للبلل خلال التخزين
- يمكن أن يسبب أضراراً على بادرات البندورة والتبغ في البيوت البلاستيكية
- يمكن أن يسبب أضراراً على بعض أصناف التفاح والخيار وعلى الكرز الحامض
- يجب عدم إطعام النباتات المرشوشة للحيوانات
- يجب عدم الرش إذا كان متوقعاً حدوث صقيع أو مطر أو كانت النباتات مبتلة أو تعاني العطش والجفاف.
- مهيج للجلد والعين والجهاز التنفسي:

الرقم المتسلسل (26)
اسم المبيد التجاري بلانتافكس Plantvax

المادة الفعالة وتركيزها: أوكسي كاربوكسين 20% Oxycarboxye
لمحة عنه:
مبيد فطري جهازي يستعمل لمكافحة مرض الصدأ LD50 عن طريق الفم للجرذان 2000ملغ/كغ، نسبة الاستخدام 1-2 كغ/هـ.
استعمالات أخرى:
يستعمل بصورة رئيسية لمكافحة الصدأ على القرنفل والجيرانيوم في البيوت البلاستيكية ، كما يستعمل لمكافحة الصدأ على الحبوب والخضار.
تحذيرات وملاحظات:
- يسبب تآكل الأوعية
- لايخلط مع المبيدات الأخرى.

الرقم المتسلسل (27)
اسم المبيد التجاري : بنليت 50 Benlate WP

أسماء تجارية أخرى في القطر : بينوميل Benomyl، فندازول Fundazol ، بل Bell WP
المادة الفعالة وتركيزها: بينوميل 50% Benomyl
الغرض من شرائه: بياض دقيقي على الخضراوات أمراض فول الصويا
لمحة عنه:
مبيد فطري من مركبات Bezimidazole جهازي وقائي وعلاجي LD50 = 10.000 مع/كغ.
استعمالاته الأخرى:
1. أهم الآفات التي يكافحها: العفن البني، لفحة الأزهار، العفن الأبيض، العفن الرمادي، البياض الدقيقة ، بوترايتس، أمراض تدهور الثمار (العفن الأخضر، العفن الأزهار، عفن الرقبة) انتراكتوز، العفن الأسود، العفن المر، سايكو سبورا، الصدأ، الاسكوكيتا، جرب التفاحيات، العفن الهبابي، جرب الدراق، كلادوسبوريوم، سبركوسبورا، معاملة الجذور والتربة ضد الفيوزا ريوم الرايزوكتونيا، والسكليروتينيا ، عفن البني على اللوزيات 1.12 كغ، 1.7 كغ/هـ، 0.28-0.56 كغ/هـ لمكافحة البياض الدقيقي والانتراكتوز على القرعيات.
2. أهم المحاصيل التي يستعمل عليها : التفاحيات ، اللوزيات، الفاصولياء، ملفوف، قرعيات/العنب، الفطر، الفول السوداني، فول الصويا، الشوندر السكري، البندورة، الورد وبعض النباتات والأبصال التزيينية.
ملاحظات وتحذيرات:
- ليس له تأثير ضار عندما يستعمل بالنسب الموصى بها إلا أن التفاح المعامل به لايبدو ناعماً تماماً.
- يجب أن لايتعرض المبيد للبلل عند التخزين لأن ذلك يقلل من فعاليته.
- هذا المبيد سام للأسماك
- محاصيل الحبوب الناتجة عن بذور معاملة بهذا المبيد يجب عدم تقديم نباتاتها خضراء أو بعد تجفيفها للحيوانات.

الرقم المتسلسل (28)
اسم المبيد التجاري بوليرام د.ف Polyram D.F:

أسماء تجارية أخرى في القطر: ميتيرام Metiram
المادة الفعالة وتركيزها: ميتيرام 80% Metiram 80%
لمحة عنه:
مبيد فطري واسع الطيف ذو مفعول وقائي يعمل بالملامسة وهو من مركبات الكارباميت لايترك أثراً أو رائحة على النباتات المعالجة، هذا المركب غير سام للإنسان والحيوان، إلا أنه يجب تجنب ملامسته للعين والأغشية المخاطية. رقم السمية LD50 عن طريق الفم للجرذان 10.000 ملغ/كغ.
لالزوم لفترة ماقبل الجني، معدل الاستخدام على اللفحات على البطاطا 1.5-2 كغ/هـ، على البندورة (اللفحات) 1.5-3 كغ/هـ ، البياض الزغبي على البصل 1.5-2 كغ/هـ، جرب التفاح 150غ/100 ل.
استعمالاته الأخرى:
إن استعمال هذا المبيد وقائياً يمنع الإصابة بأمراض البياض الزغبي والانتراكتوز، الصدأ ، تبقع الأوراق ، كما يحمي البادرات من الموت بسبب فطريات التربة عدا فطر الريزوكتونيا، كما يحمي الفاصولياء ضد عفن الجذور المتسبب عن الفيوزاريوم ويكافح اللفحة المبكرة والمتأخرة على البطاطا والبندورة وأمراض البياض الزغبي على القرعيات والبطيخ والفاصولياء والبصل والملفوف والجزر، الخس ، الكرمة، كما يقي الفاصولياء من الصدأ والانتراكتوز ويقي التفاح من الجرب والصدأ والدراق من تجعد وتثقب الأوراق والحمضيات من الجرب والانتراكتوز وحلم الصدأ والعفن البني.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للأسماك
- لايخلط مع البارثيون أو المبيدات العالية القلوية
- غير فعال إذا استعمل بعد أن تمكنت الإصابة من النبات حيث ليس له مفعول علاجي أو استئصالي.
- غير سام للنبات عندما يستعمل بالنسب الموصى بها ويمكن أن يسبب ضرراً خفيفاً للكرمة والتفاح عندما يستعمل بنسب أعلى من الموصى به.

الرقم المتسلسل (29)
اسم المبيد التجاري بيتنال Betanal:

المادة الفعالة وتركيزها: Phenmedipham
الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب الشوندر السكري بعد الإنبات عريضة الأوراق.
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مركبات الكاريا ميت يستعمل بعد الإنبات يكافح الأعشاب العريضة فقط في محصول الشوندر السكري والشوندر العلفي، يجري امتصاصه من قبل أوراق الأعشاب النامية حديثاً، أما امتصاصه عن طريق الجذور فضعيف لذلك فلاتأثير لنوعية التربة أو الرطوبة على فعالية هذا المبيد يظهر أثره على الأعشاب بعد الرش 4-8 أيام، تظهر الأعراض على شكل تغير لون الأوراق ثم اصفرار وذبول ثم موت، يزداد تأثير المبيد بالضوء القوي والطقس الدافئ ويقل بالطقس الغائم والبارد. LD50 للجرذان عن طريق الفم 2000ملغ / كغ معدل الاستخدام 6ل/هـ محلولة في 200-300 ل ماء، ويمكن استعمال كميات مياه أقل من ذلك، إلا أنه عند استعمال كميات مياه أكثر فإن المادة الفعالة يمكن أن تتبلور وتنفصل عن سائل الرش فتسبب مشاكل فنية وفعالية ضعيفة ويجب أن يجري الاهتمام بتحريك سائل الرش في الخزان بصورة عامة ويمكن للبتنال أن يرش بدون خلط بالماء نهائياً بطريقة بوالفي ، سواء بالطائرة أو المرشات الأرضية.
يتحمل محصول الشوندر هذا المبيد بشكل جيد حتى في حالة مضاعفة نسبة الاستعمال كما يمكن استخدامه في كافة مراحل نمو الشوندر إلا أنه من المهم أن تكون الأعشاب قد نبتت فعلاً فوق سطح الأرض وأن تجري مكافحتها في طور البادرة حيث أن التأخير في المكافحة يضعف من تأثير المبيد.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للأسماك
- خفيف السمية للطيور عند استعماله بالنسبة الموصى بها
- عديم السمية للنحل بالملامسة وخفيف السمية عن طريق الهضم
- لاتأثير له على المحاصيل التي تلي المحصول المعالج.

الرقم المتسلسل (30)
اسم المبيد التجاري : تامارون Tamaron SL600

أسماء تجارية أخرى في القطر : فوكسي Foxi، نيتوفول Nitofol، مبيد الخير.
المادة الفعالة وتركيزها: ميتا ميد وفوس 60% Methamidophos 600G.
الغرض من شرائه: مكافحة حشرات القطن الماصة
لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي من المركبات الفوسفورية العضوية جهازي له تأثير جيد عن طريق الملامسة والهضم، ذو فترة بقاء جيدة، يستخدم لمكافحة الحشرات الماصة والقارضة والحفارات يؤثر على اليرقات والحشرات الكاملة.
فعال ضد الآفات المقاومة للمركبات الفوسفورية الأخرى LD50 عن طريق الفم لذكور الجرذان 15-20 ملغ /كغ.
يستخدم بنسبة 0.6 – 2 كغ/هـ أو بمخلول رش تركيز 60-150غ/100ل ماء، فترة ماقبل الجني للبطاطا 14 يوماً، الشوندر السكري 21 يوماً، أما عند استعمال أوراقه كعلف فينتظر 90 يوماً، للملفوف 21 يوم، الذرة 42 يوم، الأشجار المثمرة 21 يوم، معدل الاستخدام 085-1.65 ليتر/هـ على القطن حشرات ماصة 50-100 غ/100 ل أشجار مثمرة.
استعمال الأخرى:
يستعمل بصورة رئيسية على محاصيل القطن ، الخضراوات ، البطاطا ، الشوندر السكري، التبغ كما يستعمل على الفول السوداني، الذرة، الكرمة، الدراق، الخوخ، الحمضيات، وبعض النباتات التزيينية حيث يكافح المن، الذبابة البيضاء النطاطات دودة اللوز الأمريكية والخضراء التربس العناكب الحمراء من عائلة Tetranychidae حافرات الأوراق، فراشة الملفوف ، الخنفساء البرغوثية، فراشة درنات البطاطا، حفار فروع الدراق، عتة الحمضيات.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل
- سام للأسماك والطيور والحيوانات البرية

الرقم المتسلسل (31)
اسم المبيد التجاري: تديون Teion VI8EC

أسماء تجارية أخرى في القطر: تتراديفون Tetradifon 75.2 G/L ،
المادة الفعالة وتركيزها: تتراديفون 75.2 غ/ل Tetradifon 75.2 G/L ،
الغرض من شرائه: لمكافحة عناكب الفول السوداني ، الصويا، عباد الشمس، اللوزيات، التفاحيات، الشوندر السكري.
لمحة عنه:
مبيد عناكبي من مركبات دايفينيل المتصلة يؤثر بالملامسة وعن طريق الهضم على كافة أطوال العناكب عدا الطور الكامل إلا أن الإناث الناضجة التي تتعرض له تعطي بيوضاً لا تفقس، رغم كونه غير جهازي إلا أن له قدرة اختراق للورقة والتأثير على العناكب الموجودة على الوجه المقابل ، تأثيره المبدئي بطيء إلا أن فعاليته تستمر لفترة طويلة يؤثر على أكثر أنواع العناكب الهامة اقتصادياً ، خفيف السمية LD50 = 14700 ملغ/كغ للجرذان عن طريق الفم، نسبة الاستعمال الوسطية 150-200 مل/100 ل ماء، نسبة الاستعمال للقطن 2-4 ل/هـ.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل على أغلب المحاصيل والأشجار المثمرة إلا أن بعض أصناف الورد تظهر حساسية له، كذلك الأضاليا وأصناف Ficus وبعض التزيينات الأخرى كما يمنع استعماله على نبات الكريزانتيموم عندما يكون مزهراً.
أهم العناكب bryobia spp- Panonych spp – Tetranchidae Eutetranychus.
تحذيرات وملاحظات:
يسبب تهيجاً بسيطاً للعين لايلبث أن يزول بعد 24-48 ساعة ، غير سام للنحل.


الرقم المتسلسل (32)
اسم المبيد التجاري: تراي ملتوكس فورت Tri- Miltox Forte WP

المادة الفعالة وتركيزها: مانكوزيب Mancozeb 20% + كوبر أوكسي كلوريد Copper Oxychloride 21.5+ سلفات كاربونيت Sulphate Carborate ، سيانيد الحديد Ferrocyarid 6%
الغرض من شرائه: أمراض القرعيات ، عين الطاووس على الزيتون.
لمحة عنه:
مبيد فطري خليط من المانكوزيب والنحاس وعناصر منشطة، يؤثر بالملامسة على العديد من الأمراض ، خفيف السمية LD50 حوالي 10.000 ملغ/كغ لإناث الجرذان عن طريق الفم، ذو تأثير وقائي فقط، نسبة الاستخدام 2.5-7 كغ/هـ.
استعمالاته الأخرى:
أهم الأمراض التي يكافحها اللفحة المتأخرة والمبكرة على البطاطا والبندورة ، السيركسبورا على الشوندر السكري، المونيليا على اللوزيات والتفاحيات، البياض الزغبي على البصل والثوم ، انتراكتوز ، تعفن القرون، تجعد الأوراق على الدراق والخوخ.
تحذيرات وملاحظات:
- خطره قليل على النحل والأسماك والطيور
- غير ضار للنبات عندما يستعمل بالنسب الموصى لها

الرقم المتسلسل (33)
اسم المبيد التجاري تريفلان Treflan EC:

أسماء تجارية أخرى في القطر: ديجرمين Digermin
المادة الفعالة وتركيزها ترايفلورالين Trifluralin 48%
الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب القطن قبل الزراعة
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مركبات الداي نتروانالين يستعمل بصورة أساسية قبل الزراعة لمكافحة الأعشاب العريضة والرفيعة في حقول العديد من المحاصيل يمنع إنبات الأعشاب الحساسة له ويمنع نمو الجذور الموجودة وهو يؤثر بالملامسة وبالأبخرة ، للحصول على نتائج جيدة يجب خلط المبيد بالتربة بعد الرش مباشرة وبما لايتجاوز 4 ساعات من وقت الرش لمنع تحلله بالتبخر وبتأثير الأشعة فوق البنفسجية كما أن الخلط ضروري لإيصاله إلى منطقة نمو الجذور لأن مياه الأمطار لايمكن أن تنقله لهذه المناطق وهذا المبيد لايكافح الأعشاب القائمة فعلاً في الحقل أما زمن الرش والخلط بالتربة فيمكن أن تنقله لهذه المناطق وهذا المبيد لايكافح الأعشاب القائمة فعلاً في الحقل أما زمن الرش والخلط بالتربة فيمكن أن يتم في أي وقت قبل زراعة المحصول وحتى ستة أسابيع قبل الزراعة LD50 عن طريق الهضم 10000 ملغ/كغ للجرذان.
استعمالاته الأخرى:
المحاصيل التي يستعمل عليها : الفصة ، الأرضي شوكي، الفاصولياء، الفول، الملفوف، والقرنبيط، الخيار، الجزر ، الحمضيات، القطن، أشجار مثمرة، الثوم، البصل، الغلاديول، الكرمة والخس، البامياء، البقدونس، الفول السوداني، البازلاء، الفليلفة، العصفر، فول الصويا، الفريز، الشوندر السكري، عباد الشمس، البندورة، البطيخ الأحمر، القمح، ويجب الانتباه إلى قراءة التعليمات الخاصة بطريقة الاستعمال على كل محصول الموجودة في اللصاقة وتطبيقها بدقة لتجنب الأضرار الممكنة وللحصول على أحسن النتائج.
نسبة الاستعمال على القطن 1.8 ل/هـ في التربة المتوسطة 204 ل/هـ في التربة الثقيلة.
تحذيرات وملاحظات:
- يجب تخزينه في حرارة فوق 5م خوفاً من الترسب.
- لايستعمل في الأراضي التي تزيد مادتها العضوية عن 10%
- يجب عدم تلويث مجاري المياه بهذا المبيد
- في حال إضافته للتربة خلال الربيع فيجب ألا تزرع محاصيل الحبوب في تلك التربة قبل مرور خمسة أشهر وإذا استعمل في التربة خلال الخريف فيجب أن لاتزرع محاصيل الحبوب أو الذرة أو الشوندر السكري في نفس التربة خلال الربيع الذي يليه ويمكن زراعة الحبوب في الخريف الذي يليه أي بعد 12 شهر.

الرقم المتسلسل (34)
اسم المبيد التجاري : نوبسين م سول Topsin M sol:

أسماء تجارية أخرى في القطر: أكوبسين Acopsin لوبسين Lopsin70
المادة الفعالة وتركيزها: ثوفاينت ميثايل 40% Thiophanate Methyl
الغرض من شرائه : مكافحة عين الطاووس على الزيتون
لمحة عنه:
مبيد فطري عضوي ذو تأثير جهازي وقائي وعلاجي يستعمل بصورة رئيسية لمكافحة أمراض السيركسبورا على الأوراق والبياض الدقيقي والجرب والسكليروتينا والبوتراتيس على العديد من المحاصيل، تأثيره مديد يستعمل على المجموع الخضري كما يمكن خلطه بالتربة وتغطيس الجذور به، يمكن استعماله بتغطيس الثمار بعد الجني للوقاية من أمراض التخزين يشجع نمو المحصول المعالج ويزيد من غلته.
LD50 لإناث الجرذان عن طريق الفم 6640 ملغ/كغ معدل الاستخدام للمادة 70% WP على جرب التفاح 50-67 غ/100 ليتر.
عفن بني على اللوزيات 67-100غ/100 لتر ، بياض دقيقي على العنب 50-67غ/100 ليتر ، بياض دقيقي وبوتراتيس وانتراكتوز على القرعيات والخس والبندورة والباذنجان والفريز 0.5-0.7 كغ/هكتار أما التوبسين السائل تركيز 40% فتضرب نسب الاستعمال السابقة بالرقم 1.75.
استعمالاته الأخرى:
جرب الحمضيات الفطري العفن الرمادي على الحمضيات والجرب والبياض الدقيقي والتقرح وتبقع الثمار والعفن المر ولفحة الأزهار على التفاح والأجاص، العفن البني والانتراكتوز وعفن المايكروفوما والرايزوبس على اللوزيات، البياض الدقيقي وتبقع الأوراق والانتراكتوز والعفن الرمادي وغيرها على الكرمة، العفن الرمادي والانتراكتوز السكليروتينا والبياض الدقيقي وتبقع الأوراق والفيوزاريوم والفيرتسليوم على القرعيات. عفن الأوراق والعفن البني وعفن الساق والفيوزاريوم على البندورة، ونفس الأمراض السابقة بالإضافة إلى البياض الدقيقي على الباذنجان والفليفلة والسكرليروتينا على الملفوف، العفن الرمادي أو عفن الرقبة على البصل كما يكافح الأمراض المماثلة على الفريز والبطاطا والقمح والصويا والسوداني والبازلاء والتبغ واللوز وبعض نباتات الزينة والسيركسبورا على الشوندر السكري.
تحذيرات وملاحظات:
لايخلط مع المركبات النحاسية والمبيدات ذات التأثير القلوي مثل محلول بوردو.

الرقم المتسلسل (35)
اسم المبيد التجاري تومبل سائل Tombel

المادة الفعالة وتركيزها: كينالفوس 160 غ/ل Quinalphos + ثيوميتون 160 غ/ل Thiometon.
لمحة عنه:
مبيد حشري من المركبات الفوسفورية العضوية واسع الطيف يؤثر على الكثير من الحشرات الماصة والقارصة والحافرة وذلك عن طريق الهضم والملامسة، كما أن له تأثيراً جهازياً وقدرة على اختراق أنسجة النبات.
يجمع هذا المبيد بين خصائص المادتين اللتين يتألف منهما، السمية الوسطية للمبيد للجرذان عن طريق الفم 220 ملغ/كغ، فترة الأمان 7 أيام، نسبة الاستخدام في المتوسط على الحشرات الماصة 0.75-1.25 ل/ه على يرقات حرشفية الأجنحة 1.25-1.5 ل/هـ على حشرات غمدية الأجنحة، السوس والخنفساء، 1-1.5 ل/هـ.
استعمالاته الأخرى:
المحاصيل التي يكافحها : المن ، الجاسيد، المن القطني، بق النبات، وبعض الحشرات الماصة الأخرى، حافرات الأوراق، الحشرات القشرية، دودة ثمار العنب، كاسيدا وذبابة الشوندر والعديد من يرقات حرشفية الأجنحة.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك والحياة البرية
- يمنع دخول الحيوانات المنزلية وحيوانات المزرعة إلى المنطقة المعالجة لفترة أسبوعين.

الرقم المتسلسل: (36)
اسم المبيد التجاري : تيمفون 50% Tunuogib 50%

أسماء تجارية أخرى في القطر: ميثايفون Methyfon هارفست،
المادة الفعالة وتركيزها: ميتيل براثيون 50% Methylparathion
لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي فوسفوري عضوي يؤثر عن طريق المعدة كما أن له تأثير بالملامسة والأبخرة أيضاً، كما أن له خاصية اختراق الأنسجة النباتية ، وذو طيف واسع جداً على الحشرات كما أنه يستعمل على عدد كبير جداً من النباتات، سريع المفعول، عالي السمية.
LD50 على الفئران 10.8-15 ملغ/كغ، نسبة الاستخدام 30-50غ/100ل.ماء لمكافحة المن ، الذبابة البيضاء على الخضراوات و 60-100 غ/100 ل ماء لمكافحة الدودة الأمريكية. فترة ماقبل الجني في فرنسا 15 يوم، وفي الولايات المتحدة من 7-21 يوم حسب المحصول.
استعمالات أخرى:
يستعمل على كافة حشرات القطن تقريباً والفريز وبعض حشرات الفول السوداني، حشرات الحراج الخضراوات، القمح والشعير.
أغلب حشرات البطاطا ، حشرات التفاحيات، واللوزيات والذرة والزيتون والكرمة والتبغ وحشرات بعض النباتات التزيينية ، الحمضيات ، الشوندر السكري.
ويمكن استعماله كطعوم سامة لمكافحة الدودة القارضة والنطاطات وذلك باستعمال 200 مل من المبيد مع 20 كغ نخالة و 2 كغ سكر و 400 ليتر ماء، وهذه الكمية تكفي لهكتار واحد.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك والطيور
- بعض أصناف النباتات التزيينية حساسة لهذا المبيد لذا يجب إجراء اختبار على الصنف المراد رشه قبل إجراء المكافحة على نطاق واسع.
- يجب التقيد تماماً بتعليمات ونسب الاستعمال والتحذيرات الموجودة على اللصاقة
- يجب عدم الدخول إلى المناطق المعاملة قبل مرور 48 ساعة من الرش دون أخذ الاحتياطات الكاملة.

الرقم المتسلسل (37)
اسم المبيد التجاري دايمثويت Dimethoae 40 EC

أسماء تجارية أخرى: أكوثوات Acothoate، روكسيون Roxion، كينادون Kinadon ، بيرفكثيون Perfekthion 40 ، روجر Rogori ، سيكوثوات Sycothoate سيستوات Systoate 40 فيراجور Firagor.
المادة الفعالة وتركيزها: دايمتويت 4% Dimethoate
الغرض من شرائه: حشرات زيتون، حشرات حمضيات، حشرات مجموع خضري على الحور.
لمحة عنه:
مبيد فوسفوري جهازي يكافح الحشرات والعناكب يؤثر عن طريق الملامسة والجهازية وله أثر باقي طويل. معدل الاستخدام على ذبابة وعتة الزيتون 80غ/100ل ذبابة الشوندر 650غ/هـ - ذبابة البحر المتوسط وعناكب الكرمة والتفاح والمن 75غ/100 ل LD50 225 ملغ/كغ.
أهم الحشرات التي يكافحها:
المن ، التربس، دودة ثمار التفاح، بسيلا الأجاص، بق الليجوس، حافرات الأوراق، الذباب، ذباب ثمار الفاكهة بأنواعها، عتة الثمار، ذبابة بيضاء ، العناكب، النطاطات، الحشرات القشرية، إلا أن تأثيره على الأخيرة أقل من المبيدات المتخصصة.
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها: القطن، الفول السوداني، الشوندر السكري، عباد الشمس، التبغ، القرعيات، الصليبيات، بقوليات، البطاطا، البندورة، فليفلة ، أرضي شوكي، التفاحيات، الحمضيات، الزيتون ، اللوزيات، كرمة ، القمح ، الشعير، الذرة.
ملاحظات وتحذيرات:
- ضار بالنحل لذلك لايستعمل وقت الإزهار
- بعض أصناف الزيتون حساسة لهذا المبيد عندما يستعمل بطريقة الرش بالحجم المنخفض LV
- الليمون الحامض والبرتقال الحامض حساس لهذا المبيد لذا يعمل اختبارات حساسية قبل استعماله ويفضل استعمال المساحيق القابلة للبلل.
- كما ينصح بإجراء اختبارات حساسية عند استعماله على المشمش وأصناف الدراق المبكرة.

الرقم المتسلسل (38)
اسم المبيد التجاري : دانيتول Danitol EC

أسماء تجارية أخرى في القطر: فينروباثرين Fenpropathrin ، إمكوتول Amcotol،
اسم المادة الفعالة وتركيزها: فينبروباثرين 10% Fenpropathrin
الغرض من شرائه : مكافحة العناكب في القطن
لمحة عنه:
مبيد عناكبي حشري، يتبع مجموعة الباير وترويدات الصناعية ، يعمل بالملامسة ويتميز بنسبة الإبادة العالية للعناكب بمختلف أنواعها عدا عناكب الصدأ والعنكبوت البني، ويتميز بتأثير طارد قوي، كما أن له تأثيراً مانعاً للتغذية وتقليل معدل البيض LD50 عن طريق الفم لإناث الجرذان 123 ملغ/كغ، النسبة الوسطية للاستخدام 50-150 سم3 / 100 ليتر ماء على الأشجار المثمرة و 0.75-1.5 ل/هـ للخضراوات، فترة الأمان 7 أيام.
استعمالاته الأخرى:
يستخدم على العديد من الحشرات مثل دودة ثمار التفاح ودودة ثمار العنب وحافرات أوراق التفاح، ديدان اللوز على القطن والذبابة البيضاء على القطن وفي البيوت البلاستيكية ، الديدان القارضة، نطاطات القطن.
ويستخدم لمكافحة الحشرات والعناكب على الحمضيات، النخيل ، الخضراوات المحمية وبالحقول المكشوفة مثل القرعيات كالخيار، شمام، بطيخ، والبقوليات ونباتات العائلة الباذنجانية ونباتات الزينة وذلك لمكافحة المن ، البق الدقيقي، الخنافس ، مثل خنفساء القثاء الحشرة الحمراء الجاسيد والعناكب مثل العنكبوت الأحمر، عنكبوت الحمضيات، حلم العنب،.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك
- يراعى استعمال النسب الأعلى بدرجات الحرارة الأعلى على 25م.

الرقم المتسلسل (39)
اسم المبيد التجاري : دلسن Delsen WP

أسماء تجارية أخرى في القطر: أكروزيم بافستين 50%، ديروزال WP 60%، إلسا 50%،
المادة الفعالة وتركيزها كاربندازيم 50% Carbendazim
لمحة عنه:
مبيد فطري جهازي من مركبات Benzimidazole ذو تأثير وقائي وعلاجي على عدد كبير من الأمراض الفطرية عدا الأمراض المتسببة عن فطريات Phycomycetes ، LD50 للجرذان حوالي 15000 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني معتمدة في ألمانيا الغربية على التفاحيات والفريز 14 يوماً، على الحبوب 35 يوم، معدل الاستخدام 60-96 غ/100 ل ماء، على جرب التفاح 42-60 غ/100 ل ماء على مونيليا اللوزيات.
استعمالاته الأخرى:
يكافح مرض السيركسبورا على الشوندر السكري والفول السوداني ، العفن الرمادي على الكرمة والخضار والفريز، أنتراكتوز والعفن الرمادي والأبيض والأسكوكيتا على الفاصولياء ، البياض الدقيقي والعفن الرمادي والسكليروتينا على الخيار والكوسا والبطيخ الأصفر، عفن الرقبة وتبقع الأوراق على البصل، عفن الأوراق والعفن الرمادي على البندورة ، البياض الدقيقي البوتراتيس على الكرمة ، الصدأ على الأجاص ، الجرب والبياض الدقيقي، المونيليا على التفاحيات واللوزيات، البياض الدقيقي على الفريز ، البوترانيس والسكليروتينا على الخس، كما يستعمل كمعقم بذار على القمح والشعير ضد امراض التفحم المغطى والسائب وعفن القدم والفيوزاريوم والبياض الدقيقي، مكافحة العفن الأزرق والأخضر على ثمار الحمضيات بتغطيسها . وكذلك مكافحة الفيوزاريوم والفيرتسليوم في البيوت الزجاجية والخلطات الترابية قبل زراعة القرعيات والبندورة ونباتات الزينة.
كما يستعمل كمعقم بذار للفاصولياء ضد مرض الانتراكتوز.
تحذيرات وملاحظات:
- هذا المبيد غير سام للنحل عندما يستعمل بالنسب الموصى بها
- يمكن لبعض الفطريات مثل البوتراتيس، السيراكسبورا ، الجرب أن تشكل مقاومة لهذا المبيد في بعض المناطق وعند ذلك يجب استعمال مبيدات أخرى تتبع مجموعات كيميائية مختلفة.

الرقم المتسلسل (40)
اسم المبيد التجاري : دوال Dual EC

المادة الفعالة وتركيزها : ميتولاكلور Metolachor 72%
الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب الشوندر السكري
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مركبات الاسيتاميد يستعمل قبل الإنبات أو قبل الزراعة مخلوطاً بالتربة لمكافحة الأعشاب الرفيعة الحولية وعدد محدود من الأعشاب العريضة في بعض المحاصيل وخفيف السمية ، LD50 للجرذان عن طريق الفم 2734 ملغ/كغ، يؤثر على الأعشاب يمنع إنباتها، حيث يمتص عن طريق جذور البادرات، يخلط بالتربة قبل الزراعة أو قبل الإنبات حسب المحاصيل.
استعمالاته الأخرى:
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها: الشوندر السكري قبل الزراعة، خلطاً بالتربة أو قبل الإنبات بمعدل 1.4-3.5 ل/هـ ، القطن قبل الإنبات بنسبة 0.8-2 ل/هـ فول الصويا والذرة الصفراء قبل الزراعة خلطاً مع التربة أو قبل الإنبات بمعدل 1.4-4.2 ل/هـ ، الفول السوداني وعباد الشمس قبل الإنبات بمعدل 1.4-4.2 ل/هـ.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يسبب ضرراً تحت ظروف رطوبة التربة غير العادية
- سام للأسماك
- سام للنحل عن طريق الهضم
- لايستعمل على الذرة البيضاء إلا إذا عولجت بذورها معالجات خاصة
- يمكن أن يسبب تهيجاً خفيفاً للعين والجلد
- أبعد الحيوانات عن المنطقة التي ستعالج ولاتسمح بالرعي في المناطق المعالجة حديثاً.

الرقم المتسلسل (41)
اسم المبيد التجاري : دورسبان داست Dursban Dust

أسماء تجارية أخرى في القطر: كلوربيرفوس Chlorpyrifos5% لنتريك Lentrek 48%.
المادة الفعالة وتركيزها : كلوربيرفوس Chlorpyrifos48% ، 24% ULV ، 5% داست Dust.
الغرض من شرائه: مكافحة حشرات الحمص والعدس (تعفيرياً) مكافحة الجراد ULV
لمحة عنه:
مبيد حشري مع تأثير عناكبي يتبع للمبيدات الفوسفورية ويؤثر بالملامسة والهضم وله تأثير بالأبخرة ، النسبة الوسطية المميتة لإناث الجرذان 135ملغ/كغ سام للإنسان بالملامسة وبالهضم أيضاً يسبب تهيج للعين والجلد ويمكن استعماله رشاً أو تعفيراً على الأوراق كما أن الشكل المحبحب منه يخلط بالتربة.
فترة الأمان بالنسبة للتفاح والقطن، الأجاص، الخوخ ، الجزر، الحبوب 14 يوم، بقية المحاصيل 21 يوم ، الفريز 7 أيام ، الذرة الحبيبية 35 يوم ، الذرة الخضراء 21 يوم، العنب 35 يوم، الفول السوداني 21 يوم، الصويا 28 يوم، الفريز في الولايات المتحدة 21 يوم، نسبة الاستعمال :
دوروسبان 4 سائل 1.5-2.5 ل/هـ على حشرات القطن، 0.5-1 ل/هـ على دودة العرانيس والدودة الخضراء على الذرة، 100 مل/100 ل ماء على البق الدقيقي على الحمضيات، 50-120 مل/100 ل على ذبابة البحر المتوسط.
أما دوروسبان ULV يستعمل بنسبة 3-405 ل/ه على حشرات القطن، 1-2 ل/هـ على دودة العرانيس
استعمالاته الأخرى:
مبيد واسع الطيف يكافح ديدان الأوراق وديدان اللوز، الذبابة البيضاء ، المن، الجاسيد، دودة ثمار التفاح، حافرات الأوراق ، حفارات السوق، التربس، كما أن الشكل المحبحب منه يكافح عند خلطه بالتربة الديدان القارضة والسلكي والديدان البيضاء
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها:
القطن ، التبغ، الشوندر السكري، الذرة، البصل، الحبوب، عباد الشمس، الصويا، البطاطا، البندورة، الباذنجان، الحمضيات، التفاح، الأجاص، خوخ، الدراق، المشمش، فريز، كرمة ، زيتون، أشجار حراجية ، لوز.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل، سام للأسماك
- لايرش على التفاح بين فترتي البرعم الأبيض أو الوردي وسقوط البتلات
- لوحظت أضراراً تحت ظروف معينة بعد رش الكرمة، البندورة، التبغ، القرعيات ، الورد وذلك على النموات الحديثة وهي أكثر احتمالاً في الحدوث على البندورة، القرعيات، الورد النامي ضمن البيوت البلاستيكية.
- يمكن حصول قطع حلقية على تفاح الكولدن في بعض الحالات عند استعمال كمية سائل رش كبيرة
- الشكل المحبحب من هذا المبيد يسبب أضراراً عند خلطه بالتربة على الشوندر السكري بسبب ملامسته للبذور.
- يجب أن لاتتغذى الأبقار الحلوب على النباتات المعالجة قبل مضي 14 يوماً على الرش.
- لايرش على نباتات الخس الصغيرة أو محصول البطاطا أو الشوندر السكري الذي يعاني من ظروف صعبة وخصوصاً صنف ديزيريه.

الرقم المتسلسل (42)
اسم المبيد التجاري: دوزانكس انستانت Dosanex

المادة الفعالة وتركيزها: ميتوكسورورن 80% Metoxuron
الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب القمح الرفيعة الأوراق.
لمحة عنه :
مبيد عشبي اختياري من مركبات بدائل فينيل يوريا يستعمل بعد الإنبات على محاصيل القمح الطري والشعير لمكافحة الأعشاب النجيلية بصورة رئيسية وكذلك على طيف واسع من أعشاب ثنائية الفلقة الرئيسية LD50 عن طريق الفم للجرذان 3200 ملغ/كغ – معدل الاستخدام 3 كغ/هـ للأراضي البعلية و2 كغ /هـ في الأراضي المروية، وينصح بعدم دحل الأرض أو تسليفها خلال الأسبوعين اللذين يسبقان أو يتبعان عملية الرش، يجري امتصاص هذا المبيد عن طريق الأوراق والجذور كما أن له خاصية اختراق الأوراق ويقضي على الأعشاب عن طريق منع عملية التمثيل الضوئي عنها، وإن أفضل وقت لإضافة هذا المبيد هو عندما تكون النباتات في قمة حيويتها والتربة ذات رطوبة كافية والحرارة تتراوح بين 4-25م°.
استعمالات أخرى: يستعمل لمكافحة أعشاب الجزر أيضاً.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للأسماك
- لايرش على النباتات إذا كان فيها إصابة حشرية أو متأثرة من الرياح أو الصقيع أو العزق إلا بعد أن تزول هذه الأعراض عنها.
- إن أحسن طور لرش الأعشاب بهذا المبيد هو عندما تكون بطور البادرة حتى طور النبات الفتي .


الرقم المتسلسل (43)
اسم المبيد التجاري : ديتروفون Ditrophon

اسم المادة الفعالة وتركيزها: تراي كلورفون Trichlorfon 80%
أسماء تجارية أخرى في القطر Dipterex
لمحة عنه:
مبيد فوسفوري عضوي يؤثر على الحشرات عن طريق الهضم بصورة رئيسية كما أن له تأثيراً جيداً عن طريق الملامسة وهو واسع الطيف ، يؤثر خاصة على حرشفية ومختلفة الأجنحة وذوات الجناحين، كما أن له تأثيراً اختراقياً لأنسجة النبات مما يمنحه تأثيراً على بعض الحفارات وحافرات الأنفاق. LD50 عن طريق الفم للجرذان 625 ملغ/كغ ، فترة ماقبل الجني على الخضراوات 7 أيام في ألمانيا الغربية و14-21 يوم في الولايات المتحدة معدل الاستخدام 1250-1850 غ/هـ على الدودة الأمريكية ، 0.750-1 كغ/هـ على الذبابة البيضاء ، 1-1.5 كغ/هـ على السونة ويمكن استعمال هذه المادة كطعوم سامة للدودة القارضة وذلك بإضافة 125/غ من المادة إلى 10 كغ من النخالة و 0.5 كغ من السكر و 8-10 ل من الماء وهي تكفي إلى ربع – نصف هكتار.
استعمالات أخرى:
يستعمل على القطن، الفول السوداني، الأرضي شوكي، الفول، البازلاء، الخيار، الملفوف ، القرنبيط، فليفلة ، سبانخ، بصل ، البندورة، محاصيل الحبوب بما فيها الذرة، البطاطا، تفاح ، إجاص، دراق، الزيتون، الكرمة ، الشوندر، التبغ، بعض النباتات التزيينية ، الحمضيات، مشاتل الأشجار المثمرة والحراج.
أهم الحشرات التي يكافحها:
ديدان قارضة، آكلة الأوراق، دودة ثمار البطيخ، ذبابة الشوندر، السونة، دودة ثمار التفاح، ذبابة البحر المتوسط، ذبابة الكرز، بسيلا الأجاص، حفارات ساق الذرة، عثة وذبابة الزيتون، فراشة ثمار العنب.
تحذيرات وملاحظات:
- لايستعمل على نباتات القطن إذا كانت مبتلة حيث أن بعض أصناف القطن حساسة لهذا المبيد.
- لايستعمل على أشجار التفاح قبل مضي أربع أسابيع على سقوط البتلات وإلا فإنه يسبب أضراراً على الأوراق والثمار.
- خفيف السمية للنخل حيث ينتهي خطره بعد جفاف محلول الرش على النباتات.
- سام للأسماك
- لايستعمل على الذرة البيضاء.

الرقم المتسلسل (44)
اسم المبيد التجاري : ديسيس Decis

أسماء تجارية أخرى في القطر ماسترين Mastrin EC روكي Rocky
المادة الفعالة وتركيزها: دلتا مثرين EC (2.5-5) 1.25% ULV 0.1 داست Deltamithrin.
الغرض من شرائه: حشرات التفاحيات، حشرات اللوزيات ، حشرات كرمة رئيسية، الجراد الصحراوي، السونة.
لمحة عنه:
مبيد باير ثرودي يؤثر بالملامسة والهضم LD50 = 130 ملغ / كغ للجرذان عن طريق الفم سريع التأثير على الحشرة ، وله تأثير طارد للحشرات في التركيزات العالية وتأثير على قابلية الحشرات للتغذية عند استعمالها بتراكيز منخفضة.
أهم الحشرات التي يكافحها:
هذا المبيد ذو طيف واسع في تأثيره على الحشرات أكثر تأثيراته فعالية على حشرات حرشفية الأجنحة مثل دودة ثمار التفاح، حفارات الذرة، ديدان اللوز ، كما أنه فعال على الحشرات الماصة مثل المن بأنواعه إلا أن ذلك يقتضي تغطية كاملة للنبات كما يكافح السونة وبعض الحشرات القشرية، ديدان الثمار، البسيلا، الجراد الصحراوي.
معدل الاستخدام:
على دودة ثمار العنب الجيل الأول 150 غ/هـ على الجيلين الثاني والثالث 350غ/هـ ، وعلى دودة ثمار التفاح 10-15غ/100 ل – و 250 غ/هـ لمكافحة الجراد الصحراوي.
دودة ورق القطن والدودة الخضراء من 250 – 500 غ/هـ هذا ينطبق على تركيز 5% أو 50 غ/ل ، أما تركيز 2.5% أو 25 غ/ل فتؤخذ نصف هذه المعدلات، أما بالنسبة لديسيس ULV 10غ/ل فتؤخذ خمسة أضعاف المعدل الأول.
أما ديسيس داست تركيز 0.1% أو 1 غ/ل فهو 7.5-12.5 كغ/هـ أو تضرب نسبة الاستعمال السابقة بخمسين.
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها:
يستعمل على عدد كبيرمن المحاصيل والأشجار المثمرة والخضار دون أي تأثير سمي على النبات عندما يستعمل بنسب الاستعمال الموصى بها.

الملاحظات والتحذيرات:
أظهرت التجارب أن ليس له أي تأثير يذكر على النحل عندما يستعمل بنسبة 5-20 مادة فعالة للهكتار وهي أعلى نسبة استعمال تقريباً يوصى بها.

الرقم المتسلسل (45)
اسم المبيد التجاري ديلان Delan WP:

المادة الفعالة وتركيزها : ديثيانون 75% Dithinon
الغرض من شرائه: أمراض القرعيات، الحمضيات
لمحة عنه:
مبيد فطري وقائي واسع الطيف ، هذا المبيد يمنع إنبات جراثيم الفطر، وله خاصية إعادة توزيع نفسه على الورقة عند حصول الندى والأمطار يكافح جرب التفاح وأمراض البياض الزغبي والأصداء وتبقع الأوراق بصورة رئيسية وليس له تأثير على البياض الدقيقي كما أنه لايشجع نمو العناكب الحمراء رقم السمية LD50 638 ملغ/كغ يمكن أن يسبب حكة خفيفة للعين والجلد، فترة ماقبل الجني على التفاحيات واللوزيات والكرمة تختلف حسب أنظمة البلدان المختلفة وتتراوح بين 14-28 يوماً.
استعمالاته الأخرى:
الجرب ، العفن المر وبعض الأمراض الأخرى على التفاح ومن ضمنها المونيليا، الجرب وتثقب الأوراق والمونيليا على المشمش والكرز والدراق، الصدأ على الدراق والخوخ، الانتراكتوز والعفن الهبابي والجرب على الحمضيات، البياض الزغبي وموت الأفرع والذراع الأسود والانتراكتوز على الكرمة، تبقع ولفحة الأوراق على الفريز، البياض الزغبي والانتراكتوز على الخيار، اللفحة المتأخرة على البندورة، الانتراكتوز على الفليفلة.
معدل الاستخدام:
بياض زغبي على القرعيات 75-100 غ/100ل ماء، اللفحة المتأخرة على البندورة 150-250 غ/100 ل، جرب الحمضيات والفعن الهبابي والاتراكتوز 75-100 غ/100 ل ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- غير سام للنحل بالنسب الموصى بها وحتى تركيز 2.4%
- سام للأسماك
- يمكن أن يسبب قشب خفيف على صنف غولدن
- لايمكن مزجه مع المبيدات القلوية ، محلول بوردو ، الزيت الصيفي
- مزيجه مع الكبريت القابل للبلل يجب أن لايرش إلا في الجو المعتدل وتحت شمس خفيفة وعلى النباتات التي لا تتأثر بالكبريت.

الرقم المتسلسل : 46
اسم المبيد التجاري : ديميللين Dimillin

لمحة عنه:؟؟؟؟؟؟؟
رئيسية بعد الإنبات لمكافحة الأعشاب العريضة في محاصيل القمح والشعير والذرة الصفراء والبيضاء والمروج النجيلية، كما أن له استعمالات عديدة ثانوية أخرى في الأراضي غير المزروعة والشجيرات العشبية.
LD50 من المادة الفعالة 375 ملغ/كغ للجرذان وتزيد عن الرقم للمستحضرات التجارية يمكن الحصول على أحسن النتائج من رش هذا المبيد عندما ترش الأعشاب وهي في أنشط درجات نموها ويجب التقيد بطور نمو المحصول عند رش المبيد لتفادي أية أضرار له أو للبذور الناتجة منه، ففي محصول القمح الشعير من مرحلة بعد الإشطاء وحتى قبل طور الحبل ويوقف الرش منذ طور الحبل وحتى نهاية الطور اللبني.
معدل الاستخدام :
من 1-1.75 ل/هـ ، إن درجات الحرارة السائدة خلال الرش يمكن أن نؤثر على فعالية المبيد لذا يجب الرش بين درجتي حرارة 10-32 مº.
تحذيرات وملاحظات:
- إن محاصيل القطن والبندورة والعنب والأشجار المثمرة والنباتات التزيينية حساسة جداً لهذا المبيد ، يجب تجنب وصول رذاذة إليها.
- يجب تجنب وصوله إلى مياه الري.
- يجب عدم رش المبيدات الحشرية والفطرية بنفس المبيدات التي جرى بها رش 2/4D إلا بعد تنظيف كامل أجزائها من الداخل تنظيفاً تاماً.
- إن طور نمو المحصول عند الرش هام جداً ويجب التقيد به تماماً وحسب المعلومات الموجودة على اللصاقة منهاً لأية أضرار.


الرقم المتسلسل (47)
اسم المبيد التجاري ديمكرون Dimecron EC

أسماء تجارية أخرى في القطر : فوسفاميدون
المادة الفعالة وتركيزها: فوسفاميدون Phosphamidon 50 g/l
لمحة عنه:
مبيد حشري من المركبات الفوسفورية العضوية، ذو تأثير جهازي يستعمل لمكافحة الحشرات الماصة خصوصاً المن، يخترق أنسجة النبات وينتقل فيه من الأسفل إلى الأعلى، ويتركز في الثمار، أما تأثيره بالملامسة فضعيف، كما أنه سريع الانحلال بالماء والزيت وسريع التأثير على الحشرات التي يكافحها LD50 26 ملغ/كغ، فترة ماقبل الجني 14 يوماً كمتوسط للمحاصيل الغذائية.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة الحشرات الماصة وخصوصاً المن بما فيه المن القطني كما يكافح التربس الذبابة البيضاء، نطاطات الأوراق ، بق النباتات، ويكافح أيضاً بعض يرقات الذباب مثل ذبابة الزيتون وذبابة الفاكهة وبعض اليرقات الحرشفية مثل حفار ساق الرز.
كما أن له بعض التأثير على دودة ثمار التفاح، حافرات الأوراق.
المحاصيل التي يستعمل عليها:
الحبوب ، القطن ، التفاحيات، الدراق، الحمضيات، الزيتون، الشوندر السكري، الذرة ، الصويا، الفول السوداني، البطاطا، الخضراوات خارج البيوت البلاستيكية.
معدل الاستخدام:
لمكافحة المن على الخضار والشوندر السكري 0.45-0.85 كغ/هـ ، والمن على الذرة 0.625-1.250 كغ/هـ المن على الأشجار المثمرة عدا الكرز 80 غ/100 ل ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والطيور
- خفيف السمية على السمك
- لاينصح باستعماله على الكرز
- لايخلط مع أوكسي كلور النحاس أو الكابتان أو الكبريت أو الفوليت
- لاتدخل الحيوانات للأرض المرشوشة قبل مرور 24 ساعة ولاتطعم النباتات المرشوشة للحيوانات.


الرقم المتسلسل (48)
اسم المبيد التجاري : ديمكرون كويك Dimecton quick 750 SCW

اسم المادة الفعالة وتركيزها: فوسفاميدون 500 غ/ل Phosphamidon، داي كلوروفوس 250غ/ل Dichlorovos.
لمحة عنه:
مبيد حشري فوسفوري جهازي يجمع خصائص مبيدي الديمكرون والداي كلوروفوس ، يتميز بسرعة فعاليته، يستعمل على طيف واسع من الحشرات الماصة والقارضة في المحاصيل الحقلية والخضار، يؤثر بالهضم والملامسة وقليلاً بالأبخرة، وهو سام جداً ، ويجب اتخاذ كافة الاحتياطات والألبسة الواقية عند استخدامه، النسبة الوسطية المميتة لإناث الفئران عن طريق الفم هي 18 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني من 14-21 يوم معدل الاستخدام على الحشرات الماصة 50-70 سم3/100 ل ماء وللحشرات القارضة والحافرة 60-100 سم3/100 ل.
استعمالاته الأخرى:
يكافح الحشرات والمحاصيل التي يستعمل عليها الديمكرون والنوغوس.
تحذيرات وملاحظات:
- سام جداً وهو سام للنحل والأسماك والحياة البرية والحيوانات
- يجب ارتداء ألبسة واقية كاملة وتجنب تعريض العينين والجلد أو الملابس للمبيد وكذلك تجنب استنشاق رذاذه، وعدم تلويث مياه الري أو الاستعمالات المنزلية وعدم دخول الحيوانات للمناطق المرشوشة ورعيها أو أخذ العلف منها.
- لاينصح باستعماله على الكرز
- لايخلط مع أوكسي كلور النحاس أو الكابتان أو الكبريت أو مبيد الفوليت.

الرقم المتسلسل (49)
اسم المبيد التجاري : راوند آب سائل Round up

أسماء تجارية أخرى في القطر : Tender تندر.
المادة الفعالة وتركيزها : غلايفوسيت 360 غ/ل Glyphosate
الغرض من شرائه: لمكافحة الأعشاب المعمرة والعريضة والرفيعة في حقول الأشجار المثمرة.
لمحة عنه:
مبيد عشبي عام يقتل طيفاً واسعاً من النجيليات الحولية والمعمرة والنباتات عريضة الأوراق، ذو خاصية جهازية يجري امتصاصه عن طريق الأوراق وينتقل إلى الجذور والريزومات والدرنات الموجودة في الأعشاب المعمرة. يؤثر على الأعشاب بتدخله في تكوين الأحماض الأمينية منها ، يظهر أثره على الأعشاب بالذبول التدريجي ، الاحمرار ثم الاصفرار ثم تأخذ اللون البني بشكل كامل وتضمحل.
يجب رشه قبل هطول الأمطار بـ 6-8 ساعات على الأقل حيث أن دخوله للنبات يحتاج إلى 6-48 ساعة ، تزداد فعاليته وانتقاله بدرجات الرطوبة العالية ، وكذلك بدرجات الحرارة العالية نسبياً 22-32 مº ، إلا أنه يؤثر أيضاً في درجات الحرارة المنخفضة ، أحسن وقت لاستعماله على الأعشاب المعمرة هو الصيف والخريف عندما تكون الأعشاب بنموها الكامل، ويجب أن لاتكون الأعشاب مقصوصة أو محروثة قبل الرش وأحسن طور لرش النجيليات المعمرة هو منذ قبل وحتى بعد الإزهار، أما الأعشاب المعمرة عريضة الأوراق فأفضل طور لرشها هو طور الأزهار ويجب أن لاتحرث الأعشاب المعالجة قبل سبعة أيام من الرش.
معدل الاستعمال:
في بساتين الفاكهة 2-6 ل/هـ للأعشاب الحولية و 6-12 ل/هـ لمكافحة الأعشاب المعمرة، يجري حل هذه الكمية بكمية من الماء بحيث يصل حجم محلول الرش الكلي إلى 100-400 ل/هـ باستعمال المرشات العادية ويجب أخذ الحذر كي لايصل رذاذ المبيد إلى أوراق الأشجار أو الأفرع المنخفضة كما يجب الحذر من وصول الرذاذ إلى سوق الأشجار الصغيرة الذي لايزال أخضر غض وحتى عمر 3 سنوات.
استعمالاته الأخرى:
يمكن أن يستعمل على الأعشاب المائية وفي الغابات وفي الطرقات وفي المناطق الصناعية واستعمالات خاصة أخرى.
تحذيرات وملاحظات:
- لاتستعمل الضغط العالي عند رش المبيد تقليلاً للرذاذ
- لاتخلط أو تخزن أو ترش هذا المبيد في أوعية مغلفنة أو مصنوع من الحديد غير المطلي من الداخل لأنها يمكن أن تتفاعل مع هذه الأوعية وتنتج غازاً كبير القابلية للإشعال ، يمكن أن يسبب خطراً إذا تعرض لمصدر اشتعال ( مثل سيجارة مشتعلة).

الرقم المتسلسل (50)
اسم المبيد التجاري : روبيغان Rubigan

أسماء تجارية أخرى في القطر: ريميدين Rimidin
المادة الفعالة وتركيزها: فيناريمول 12% Fenarimoll
الغرض من شرائه: مكافحة البياض الدقيقي على القرعيات ضمن البيوت البلاستيكية ، مكافحة البياض الدقيقي على الخضراوات ، مكافحة البياض الدقيقي على القرعيات.
لمحة عنه:
مبيد فطري جهازي من مركبات البيريميدين ذو تأثير وقائي وعلاجي واستئصالي تأثيره الجهازي محدود ضمن الورقة الواحدة ولايمكنه الوصول إلى ورقة غير مرشوشة، مختص بصورة رئيسية بمكافحة أمراض البياض الدقيقي وجرب التفاح لاينغسل بمياه الأمطار كما أنه لايستطيع تعويض فترة التأخير بالرش بسبب استمرار تساقط الأمطار النسبة الوسطية المميتة للجرذان 2500 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني على التفاح والعنب 30 يوماً لوزيات ، 21 يوم التبغ 10 أيام العائلة الباذنجانية 7 أيام القثاء يوم واحد فترة ماقبل الجني في بريطانيا على كافة المحاصيل 14 يوم.
معدل الاستعمال:
بصورة عامة 30 مل /100 ل ماء ماعدا الكرمة فيستعمل عليها 10 مل/100 ل ماء والشوندر السكري 20 مل/100 ل ماء.
استعمالاته الأخرى:
البياض الدقيقي على التفاح والدراق والمشمش والقثائيات والباذنجانيات والعنب والتبغ، والشوندر السكري الفريز الورد نباتات الزينة الجرب على التفاحيات كما يكافح تبقع الأوراق على الكرز الفول السوداني فول الصويا الفريز الشوندر السكري.
تحذيرات وملاحظات:
- غير سام للنحل
- استعمال نسب أكثرمن الموصى به قد يتسبب في تقزم الطرود ونمو غير طبيعي بالأوراق واشتداد في لونها الأخضر.
- يمكن أن يحصل بعض الضرر على أوراق التفاح والعنب عندما يرش المبيد عدة مرات خلال فترات طويلة من البرد، كما أن الطقس الجاف لفترة طويلة وضعف التغذية للنبات تشجع حدوث ضرر على الأوراق في حال رشها بهذا المبيد إلا أن الوضع يتحسن بتحسن الظروف بعد ذلك.

الرقم المتسلسل (51)
اسم المبيد التجاري: ريدوميل 72 Ridomil Mz72WP

اسم المادة الفعالة وتركيزها: ميتالاكسيل 8% Metalaxyl، مانكوزيب 64% Mancozeb
الغرض من شرائه: لمكافحة اللفحة على البطاطا والبندورة ، البياض الزغبي والانتراكتوز على القرعيات.

لمحة عنه:
مبيد فطري يتألف من مادتين مادة ميتالاكسيل الجهازية من مركبات فينايل أميد والتي تكافح الفطر الموجود ضمن النبات ومادة مانكوزيب الوقائية التي تبقى على سطح النبات مانعة العوامل المرضية من الدخول إلى أنسجته ويدخل الميتالاكسيل في أنسجة النبات بعد 30 دقيقة من الرش وينتقل إلى الأعلى ويؤمن حماية تبلغ 14 يوماً كمتوسط. LD50 عن طريق الفم للجرذان 5000 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني على القرعيات والبندورة 3 أيام الصليبيات والبصل والبطاطا والتبغ 7 أيام/السبانخ 14 يوم الخس ضمن البيوت البلاستيكية 30 يوماً البقدونس 16 أسبوع.
استعمالاته الأخرى:
الأمراض التي يكافحها : البياض الزغبي على العنب، المحاصيل الزيتية، الصويا ، الشوندر السكري، العائلة الصليبية القرعيات، السبانخ، البصل ، الخس، اللفحة المتأخرة على البطاطا والبندورة ، العفن الأزرق على التبغ كما يكافح بعض الأمراض الأخرى التي تتواجد على هذه المحاصيل أثناء إصابتها بالأمراض المذكورة أعلاه ولكن بصورة جزئية. يستعمل بنسبة 250غ/100 لتر لمكافحة البياض الزغبي على القرعيات والعنب والشوندر وعلى اللفحة المتأخرة على البطاطا 2.5 كغ/هـ وعلى البندورة 350 غ/100 ل ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للأسماك
- أظهرت التجارب أن بعض السلالات الفطرية قد أظهرت مقاومة لمادة ميتالاكسيل إذا استعمل المبيد لوحده وعدة مرات لذلك يباع حالياً مع المانكوزيب ذو التأثير الوقائي والذي تختلف طريقة عمله على الفطور عن طريقة عمل الميتالاكسيل لذلك يوصى بالميتالاكسيل Mz72 للمعالجات الوقائية خلال فترة مبكرة من عمر النبات مع عدد محدود من الرشات فقط.
- يجب إبعاد الحيوانات عن المنطقة التي سيجرى رشها.

الرقم المتسلسل (52)
اسم المبيد التجاري ريدوميل حبيبي 5 Ridomil 5 G

المادة الفعالة وتركيزها: ميتالاكسيل 5% Metalaxyl
لمحة عنه:
مبيد فطري جهازي من مركبات فينايل أميد يستعمل لمكافحة الفطريات المحمولة على التربة والأمراض ذات الطابع الجهازي والمتسببة عن فطور Phytophthora، ؛Pethium فهي تكافح أمراض موت البادرات وأعفان الدذور والرقبة والساق على طيف واسع من المحاصيل الحقلية والأشجار ، يمتبص المبيد عن طريق الجذور والرقبة والساق على طيف واسع من المحاصيل الحقلية والأشجار، يمتص المبيد عن طريق الجذور ويتوزع في كل أنحاء النبات حتى الأوراق وبذلك يمنع نمو الفطر داخل النبات وتكاثره.
بالنسبة لأمراض الأشجار يمكن الحصول على أحسن النتائج إذا جرت المكافحة في الأطوار الأولى للإصابة.
أما في الحالات الشديدة فيحتاج الأمر للمعالجة على عدة مواسم LD50 عن طريق الفم للجرذان 6000 ملغ / كغ فترة ماقبل الجني على التفاح والفليلفة والفريز 21 يوماً الفول السوداني 42 يوماً الحمضيات 28 يوماً أما القطن والبقوليات وفول الصويا والتبغ فإن آثار المبيد تكون قد زالت عند جمع المحصول.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة سقوط البادرات وعفن الجذور على الفصة وعفن الرقبة على التفاح، عفن الجذور والعفن التاجي على الفليفلة والباذنجان، بقع النخر على الجزر، عفن الجذور والرقبة والجذع بما فيه التصمغ على الحمضيات، سقوط البادرات على القطن، سقوط البادرات وعفن القرون على الفول السوداني، سقوط البادرات، عفن الجذور والساق، على عدد لابأس به من نباتات الزينة، مرض القلب الأحمر وعفن الريزومات على الفريز، سقوط البادرات في التبغ.
ويستعمل بنسبة 10غ/م2 في مشاتل الحمضيات وتكرر كل ثلاثة أشهر أما على أشجار الحمضيات حتى عمر 3 سنوات فينثر تحت مسقط الأوراق بمعدل 20 غ/م2 ويكرر كل 3-6 أشهر ، أما الأشجار الكبيرة فيستعمل 40 غ/م2 تحت مسقط الأوراق ويكرر كل سنتين.
تحذيرات وملاحظات:
- تجنب التخزين فوق درجة حرارة 35 درجة مئوية.
- أظهرت الخبرة أن بعض سلالات الفطريات يمكن أن تكون مقاومة للمبيد وبالتالي يكون مفعوله ضعيفاً تجاهها.

المتسلسل (53)
اسم المبيد التجاري : زولون Zolone

اسم المادة الفعالة وتركيزها: Phozalone 35% EC ، Ulv 30%
الغرض من شرائه: مكافحة السونة على القمح والشعير، بق الحبوب الدقيقي


لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي يتبع المركبات الفوسفورية العضوية يؤثر بالملامسة وعن طريق الهضم وله قدرة على اختراق أنسجة الأوراق رغم كونه غير جهازي رقم السمية LD50 لإناث الجرذان عن طريق الفم 135 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني سبعة أيام في الولايات المتحدة وخمسة عشر يوماًً في فرنسا وواحد وعشرون يوماً في بريطانيا.
استعمالاته الأخرى:
يؤثر على الأطوار الأولى من السونة، دودة ثمار التفاح، حافرات أنفاق الأوراق، دودة ثمار العنب، دودة الملفوف، الدودة الشوكية والقرنفلية والخضراء وبق اللايفوس على القطن، وهو متوسط التأثير على الدودة الأمريكية كما يكافح فراشة وذبابة الشوندر، فراشة البطاطا ، جادوب السنديان، خنافس البقوليات، خنفساء القثاء، أنواع المن عدا المن القطني على التفاح، البق الدقيقي الأسترالي وذبابة الكرز والعديد من الحشرات الأخرى كما يكافح حلم الحمضيات والعناكب البنية على التفاح والأجاص والعناكب الحمراء على الحمضيات وبعض أنواع العناكب الحمراء على التفاح والفاصولياء كما يكافح تربس التبغ على التبغ والبصل والقطن كما يستعمل على محاصيل أخرى مثل الذرة ، الفول السوداني، الباذنجان، البندورة ، الخوخ ، الدراق، الخس، الورد وأرضي الشوكي، عباد الشمس، الحمضيات، الفريز الجوز، فول الصويا، الزيتون.
معدل الاستخدام:
على الطور الأول من حشرة السونة على القمح 2-2.7 كغ/هـ
تحذيرات وملاحظات:
- متوسط السمية للنحل لذا لايرش أثناء نشاط النحل
- سام للأسماك
- لوحظ أضرار خفيفة على عروق الأوراق الصغيرة لبعض أصناف الخيار والكرمة.
- كما لوحظ بعض الأضرار على صنف تفاح كولدن ديليشيس وأصناف التفاح الصفراء البشرة.

الرقم المتسلسل (54)
اسم المبيد التجاري : زيت صيفي Sunspray 7E

أسماء تجارية أخرى في القطر: آكوسبري Acospray ، جاكوسبري Jacospray ، سمر أويل Summeroil .
المادة الفعالة وتركيزها: زيت معدني بارافيني 98-99%
الغرض من شرائه: مكافحة الحشرات القشرية على الحمضيات.
لمحة عنه:
يتبع هذا الزيت الزيوت البترولية البارافينية وهو من الزيوت المزدوجة التي تحوي على نسبة من المواد المستحلبة تجعلها تنحل في الماء، وهذا الزيت ذو مدى تقطير ضيق ولزوجة منخفضة ونقاوة عالية مما يجعل تأثيره على الحشرات عالياً بدون أية أضرار للنبات، يستعمل على المجموع الخضري لمكافحة الحشرات القشرية والعناكب والبق الدقيقي والذبابة البيضاء والمن وبسيلا الأجاص والعديد من بيوض الحشرات الأخرى، تتميز هذه الزيوت بأن الحشرات لاتستطيع تكوين مناعة ضدها كما أنها لاتؤثر على الأعداء الحيوية للحشرات ونظراً لضعف سميتها فلاتوجد ضرورة لفترة انتظار قبل الجني بعد رش الزيوت.
استعمالاته الأخرى:
يمكن استعماله على الحمضيات والكرمة والتفاحيات واللوزيات والزيتون والخضار ويبلغ تركيز محلول الرش فيها 1.5% وقد يصل حتى 3%.
تحذيرات وملاحظات:
- يجب أن لايرش الكبريت على الأشجار المرشوشة بالزيت الصيفي قبل مضي ثلاثة أسابيع على الأقل
- كما لايرش الكابتان قبل مضي شهرين على استعمال الزيت
- لايخلط مع السيفين
- يستعمل بين درجة حرارة 5-32 درجة مئوية.

الرقم المتسلسل (55)
اسم المبيد التجاري : زيوت شتوية 90%

اسم المادة الفعالة : زيت معدني
لمحة عنه:
إن الزيوت الشتوية في القطر العربي السوري تتبع زمرة الزيوت البترولية البارافينية وهي من الزيوت المزوجة وتحوي على نسبة من المواد المستحلبة تجعلها تنحل بالماء وتبلغ نسبة الزيت من الزيوت الشتوية المتداولة حالياً في القطر، 90-99% وتتراوح لزوجتها بين 102-110 سايبوليت.
تستعمل في الشتاء وقبل تفتح البراعم على أشجار التفاحيات واللوزيات، العنب ، التين ، الجوز، لمكافحة الحشرات القشرية، بيوض المن، العناكب الحمراء، والبسيلا والبق الدقيقي، وبيوض العديد من الحشرات الأخرى.
يستعمل Sun spray بنسبة 2.5% ، Agrol plus حتى 3%، تعتبر الزيوت غير سامة نسبياً ويبلغ رقم LD50 للجرذان عن طريق الفم أكثر من 4500 ملغ/كغ.
تحذيرات وملاحظات:
- يجب أن لايرش الكبريت على الأشجار المرشوشة بالزيت الشتوي قبل مضي ثلاثة أسابيع على الأقل.
- كما يجب أن لايرش الكابتان قبل مضي شهرين على استعمال الزيت.
- لايخلط مع السيفين
- يستعمل بين درجة حرارة 5-32 درجة مئوية.

الرقم المتسلسل (56)
اسم المبيد التجاري سابرول Saprol EC

المادة الفعالة وتركيزها: تراي فورين 19% Triforin
الغرض من شرائه : تجعد الأوراق والمونيليا على اللوزيات
لمحة عنه:
مبيد فطري من مشتقات البيبرازين له تأثير وقائي وعلاجي على العديد من الأمراض خصوصاً البياض الدقيقي، الجرب، الأصداء والمونيليا يتمتع بخاصية اختراق أوراق النبات والانتقال داخله لمسافات قصيرة لذا فهو لايتأثر بالمطر، يمنع إنبات جراثيم الفطور ونمو الميسيليوم LD50 5273 l ملغ/كغ للجرذان عن طريق الفم .
استعمالاته الأخرى:
يكافح المونيليا بأنواعها والبياض الدقيقي وتبقع أوراق الكرز واللوز على أشجار اللوزيات، كما يكافح البياض الدقيقي والجرب والصدأ والمونيليا على أشجار التفاحيات، البياض الزغبي على الفريز والبياض الدقيقي والانتراكتوز على القرعيات التبقع الزاوي والانتراكتوز والصدأ والبياض الدقيقي على البقوليات، الالترناريا وعفن الأوراق والبياض الدقيقي على البندورة والفليفلة والباذنجان والأرضي شوكي، والبياض الدقيقي والأصداء على الحبوب، البياض الدقيقي والصدأ وتبقع الأوراق على الشوندر السكري كما يكافح نفس هذه الأمراض على النباتات التزيينية وخصوصاً الورد والكريزانتيوم ، البيغونيا والقرنفل.

معدل الاستخدام:
على المونيليا والبياض الدقيقي على الدراق 175/غ/100/ل ماء، 150 غ/100 ل ماء على البياض الدقيقي والعفن الأسود على الكرمة وكذلك البياض الدقيقي على البطيخ والورد.
تحذيرات وملاحظات:
مسجل في ألمانيا الغربية لأنه غير سام للنحل حتى تركيز 0.2% علماً أن بعض نسب الاستعمال الموصى بها في وحدة المساحة تزيد عن الحد وبالتالي يمكن أن يكون ساماً للنحل عند هذه المقادير.
يمكن أن يسبب قشب لبعض أصناف التفاح مثل كولدن تحت ظروف مناخية غير ملائمة ، كما لاينصح باستعماله على الأجاص بسبب حساسية بعض الأصناف له.
يمكن أن يسبب قشب على بعض أصناف العشب الحساسة لذلك يجب إجراء تجربة على مساحة صغيرة للأصناف المحلية.

الرقم المتسلسل (57)
اسم المبيد التجاري : سافكس Sufix EC

المادة الفعالة وتركيزها B-nzoyoo Ethyl 20%
الغرض من شرائه: مكافحة الشوفان البري
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري، يستعمل بعد الإنبات لمكافحة الشوفان البري في حقول القمح وله استعمالات ثانوية على الفاصولياء الحقلية,
يؤثر على الشوفان البري يمنع استطالة الخلايا بعد امتصاص من قبل الأوراق وانتقاله إلى موقع التأثير وهو أكثر فعالية عندما يكون نمو العشب والنبات بأحسن حالاته.
يرش السافكس عادة عندما يكون محصول القمح في نهاية مرحلة الإشطاء وحتى ظهور العقدة الثانية على النبات أما نبات الشوفان البري الموجود ضمن المحصول فيمكن مكافحتها منذ الطور الثلاث ورقات وحتى بدء السنبلة ويستعمل السافكس 20% بنسبة 5-6 كغ/هـ ويستعمل بالمعدل الأخفض في حال كون نبات القمح كثيف وجيد النمو، كما أنه يمكن زيادة هذه المعدلات كيلو غرام آخر في حالة الإصابة الشديدة بالشوفان يمكن أن تبقى بعض نباتات الشوفان موجودة بعد المكافحة إلا أن نموها يكون متوقفاً ، كما أنها تنتج القليل جداً من البذور والتي لاتصل إلى طور النضج في أغلب الأحيان. وفي حالة زراعات القمح الكثيفة يستعمل 200-400 ل ماء وبضغط رش بحدود 3 كغ/سم2، LD50 للمادة الفعالة للجرذان 1000 ملغ/كغ بينما تصل سمية المادة التجارية إلى 5000ملغ/كغ.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للأسماك
- لايخلط بمبيدات الأعشاب الهرومونية 2.4D حيث يؤثر هذا الخلط على فعالية المركب على الشوفان البري، وترش المركبات الهرمونية قبل أو بعد رش سافكس بعشرة أيام.
- زيادة نسبة الاستعمال حتى 4 كغ مادة فعالة للهكتار لاتؤثر على إنتاج القمح وإنما تؤثر على طول القش.
- لايستعمل هذا المبيد على محصول الشعير.

الرقم المتسلسل (58)
اسم المبيد التجاري سافكس Suffix BW EC

المادة الفعالة وتركيزها: Flamprop-M.Isopropyl 200 g/l
الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب الشوفان البرية
لمحة عنه:
مبيد أعشاب اختياري متخصص، يستعمل بعد الزراعة ونمو المحصول والأعشاب لمكافحة الشوفان البري في حقول القمح والشعير ويتبع مجموعة مركبات Aminiproprionate ويوجد على شكل مركز قابل للاستحلاب.
بعد رش المبيد على أوراق المحصول والشوفان يتحول إلى الحمض الفعال وينتقل في الأوراق إلى نقاط نمو الشوفان البري، حيث يتجمع هناك ويمنع انقسام الخلايا واستطالتها أما المحصول فلايتأثر بهذه العملية ويستمر بالنمو بينما يقف نمو الشوفان البري وبذلك يتغلب المحصول عليه، وحتى إذا نتجت عن البذور من نباتات الشوفان التي وقفت نموها وتقزمت، فإن حيوية هذه البذور وطور سكونها يكونان منخفضين كما أن لهذا المبيد تأثيراً جيداً على العشبة الرفيعة السوداء Alopecurus-Myosuroides ، سميته خفيفة حيث يبلغ LD50 للجرذان عن طريق الفم 3700 ملغ/كغ.
معدل الاستخدام:
3ل/هـ ، ويمكن زيادتها إلى 3.5 في حال كون المحصول غير تام بشكل جيد ومنافسته ضعيفة للشوفان.
موعد المكافحة في حقول القمح منذ نهاية الإشطاء حتى تكوين العقدة الثالثة وفي حقول الشعير منذ انتصاب غمد الأوراق (بعد نهاية الإشطاء) وحتى تكوين العقدة الثانية.

تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يخلط المبيد في خزان الرش مع أملاح البوتاسيوم الحمض MCPA إلا أن هذا الخلط يمكن أن يسبب انخفاضاً طفيفاً في مستوى مكافحة المبيد للشوفان البري مقارنة بالمستوى الذي يمكن الحصول عليه عندما يستعمل لوحده وهذه العقبة يمكن التغلب عليها بزيادة معدل الاستخدام حتى 3.5 ل/هـ.
- يجب أن لايخلط هذا المبيد مع بقية مبيدات الأعشاب العريضة في القمح، في حال الضرورة يجب أن يفصل بين رشه ورش تلك المبيدات خمسة أيام إلا في حالة الداي كامبا فيجب أن يصل إلى 14 يوماً.
- كمية المياه التي تستعمل في الرش في المرشات العادية هي 200-400 ل/هـ وفي الطيران بطريقة LV بين 20-80 ل/هـ.

الرقم المتسلسل (59)
اسم المبيد التجاري : سالوت سائل Salut

المادة الفعالة وتركيزها: كلوربيرفوس 278 غ/ل Chlorpyrifos 278 ، دايمثوات 222 غ/ل Dimethoate
لمحة عنه:
مبيد حشري واسع الطيف يجمع بين خصائص مبيد دايمثوات الجهازي والذي يعمل بالملامسة أيضاً ومبيد كلوربيرفوس الذي يعمل بالملامسة والهضم، ويكافح الحشرات الماصة والقارضة وله فعالية جانبية على العناكب الحمراء، فترة ماقبل الجني 14-21 يوم، LD50 344ملغ/كغ ، نسبة الاستعمال 125-200 مل/100 ل ماء.
استعمالاته الأخرى:
أهم استعمالاته يكافح ديدان أوراق وثمار العنب وكذلك المن والبق الدقيقي على العنب، حشرات قشرية وذبابة ثمار والذبابة البيضاء على الحمضيات ، المن وذبابة الثمار والعناكب على اللوزيات، المن والمن القطني ودودة الثمار على التفاحيات، الحشرات الثاقبة الماصة وفراشة الدرنات ودودة الثمار وحفار ساق الباذنجان على البطاطا والبندورة والباذنجان دودة أوراق الملفوف والحفار والمن على الملفوف والقرنبيط، ذبابة البصل والتربس على البصل والثوم، دودة قرون البقوليات وخنفساء الفول وذبابة الفاصولياء والحشرات الماصة على الفول والبازلاء والفاصولياء، ذبابة البطيخ وخنفساء القرعيات، حشرات ثاقبة ماصة ودودة البامياء والعديد من الحشرات على المحاصيل الأخرى.

تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك
- راجع التحذيرات المتعلقة بمبيد دايمثوات ودوروسبان
- بعض أصناف الدراق وبعض أنواع الأزهار حساسة لهذا المبيد لذا يجب اختباره عليها قبل استعماله على نطاق واسع.

الرقم المتسلسل (60)
اسم المبيد التجاري : ستومب Stomp L EC

اسم المادة الفعالة وتركيزها : بنديميثالين 51%Pendimethalin
الغرض من شرائه: أعشاب القطن وخصوصاً التي لايكافحها الترايفلورالين
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مركبات داي نتروانيلين واسع الطيف على عدد من الأعشاب الحولية العريضة ورفيعة الأوراق وتأثيره على الرفيعة أقوى ويعمل على منع نمو الأعشاب في طور الإنبات حيث تموت بعد الإنبات مباشرة أو فور ظهورها من التربة، ولايكافح الأعشاب المعمرة أو الأعشاب المكتملة النمو، يستعمل بخلطه مع التربة قبل الزراعة أو قبل ظهور الأعشاب أو مباشرة بعد ظهورها والطريقة الأخيرة ثانوية.
وتختلف نسب استعماله حسب تركيب التربة حيث تزيد في التربة الثقيلة نسبة الاستعمال على القطن في التربة المتوسطة 2.25-2.9 ل/هـ.
نسبة الاستعمال:
على الذرة في التربة المتوسطة 3.25-3.9 ليتر/هـ.آ ، LD50 لتركيز 330 غ/ل هو 2700 ملغ/كغ لإناث الجرذان، لتركيز 500 غ/ل هو 2544 ملغ/كغ لذكور الجرذان.
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها:
القطن، الذرة الصفراء والبيضاء، الفول السوداني، فول الصويا، الفاصولياء، عباد الشمس، التبغ، الأرضي شوكي، الفول، الجزر، البصل ، الثوم ، بطاطا، بازلاء، قرنبيط.
الملاحظات والتحذيرات:
- يمكن أن يسبب ضرر للذرة الصفراء إذا استعمل قبل الزراعة بخلطه بالتربة
- يجب عدم رعي الحيوانات في المناطق المعالجة
- للحصول على نتاج جيدة يجب الاستمرار في تحريك المبيد خلال عملية الرش أو بعد التوقفات الطارئة.
- يجب مراعاة انتظام الرش للحصول على نتائج جيدة ومنع التسبب بأضرار للمحصول وفي جميع الأحوال يجب اتباع التعليمات الموجودة على اللصاقة بدقة بالنسبة لكل محصول موصى باستعمال المبيد عليه.

الرقم المتسلسل (61)
اسم المبيد التجاري : سبكترون Spectron S.C

المادة الفعالة وتركيزها: أثيو فوميسيت Ethiofumesate 200g/l، كلوريدازون Cloridazon 211g/l.
الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب الشوندر السكري
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري قبل الإنبات لمكافحة الأعشاب الحولية العريضة الأوراق وبعض الرفيعة الأوراق في حقول الشوندر السكري متوفر على شكل معلق مائي، يؤثر على الأعشاب الضارة عند إنباتها أو يمتص فور تكون الجذور ويبقى فعالاً في الطبقة العليا من التربة عدة أسابيع مانعاً نمو الأعشاب ومانحاً الفرصة لمحصول الشوندر بالنمو، يمكن إضافته قبل زراعة البذور أو قبل ظهور النباتات وإذا استعمل قبل الزراعة فلا حاجة للخلط في التربة ، حيث أنه غير متطاير، أما إذا لم يوفر الري بعد إضافة المبيد فيفضل أن يخلط سطحياً بالتربة، ويمكن الحصول على أحسن النتائج في مكافحة الأعشاب إذا توفرت رطوبة كافية في التربة أو جرى ريها بعد إضافة المبيد بوقت قصير ويمكن إضافة هذا المبيد بعد الزراعة ولكن قبل إنبات المحصول أو الأعشاب وهو صالح للاستعمال في جميع أنواع الأتربة عدا تلك التي تزيد نسبة مادة العضوية فيها عن 5%.
معدل الاستخدام:
في التربة الخفيفة 5 ليتر من المادة التجارية/هـ وفي التربة المتوسطة 7ل/هـ والثقيلة 10ل/هـ يجري حلها في 200-400 ليتر ماء، يتحمل محصول الشوندر هذا المبيد بشكل جيد كما يمكن زراعة محاصيل أخرى بعد محصول شوندر سبق أن استعمل عليه السيكترون قبل ثلاثة أشهر بالنسب الموصى بها، يمكن أن تحصل بعض التغيرات على أوراق بعض نباتات الشوندر المعاملة بالسيكترون في أول الموسم، ولكنها لاتؤثر على المحصول النهائي LD50 للجرذان عن طريق الفم 6000 ملغ/كغ لمادة أثيوفوميسيت 2400 ملغ/كغ لمادة كلوريد أزون.
تحذيرات وملاحظات:
سام للأسماك.
الرقم المتسلسل (62)
المبيد التجاري : ستوي Citowett
المادة الفعالة وتركيزها Alkyiaryl polyglycolether 100%
لمحة عنه:
مادة ناشرة ولاصقة تخلط على المبيدات قبل الرش لتساعد على انتشار هذه المبيدات والتصاقها على سطح الورقة بصورة متساوية ومتجانسة وبالتالي فهي تزيد في قدرة المبيد على الوصول إلى الآفة وتطيل في فاعليته وبقوة نفوذ وامتصاص المبيدات الجهازية كما أنه يمنع تبقع الثمار الناتج عن المعالجة ببعض المبيدات، ونظراً لكونه مادة غير أيولية فإنه يقبل المزج مع جميع المبيدات الزراعية السائلة والتي على شكل مساحيق قابلة للبلل فهو يزيد في إذابتها وانتشارها بالماء، LD50 للجرذان هي 3180 ملغ/كغ من وزن الجسم.
استعمالاته الأخرى:
يمكن استعمال الستويت على الفاكهة والخضار ونباتات الزينة وهو يضاف إلى خزان الرش بعد خلط المبيد الأصلي وذلك بمعدل 25 سم3 من الستويت لك 100 ل من محلو الرش.

الرق المتسلسل (63)
اسم المبيد التجاري : سمبوش

أسماء تجارية أخرى في القطر: أريفو 25% Arrivo، أكومثرين Acomethrin، Ammo 25 EC، سايبرمثرين Cypermethrin.
اسم المادة الفعالة وتركيزها : سايبرمثرين 25% Cypermethrin ULV 25 EC
الغرض من شرائه : ديدان اللوز على القطن، حشرات حمص وعدس، حشرات ذرة بيضاء وصفراء.
لمحة عنه:
مبيد حشري يتبع مجموعة البايرثرويدات الصناعية يؤثر بالملامسة وعن طريق الهضم وهو واسع الطيف ويؤثر على الحشرات التي كونت مقاومة للمبيدات الفوسفورية والكلورية، سميته خفيفة LD50 = 4030ملغ/كغ إلا أنه يمكن أن يسبب حكة للجلد والعين ، سريع المفعول وله تأثير متبقي ، له تأثير مانع للتغذية.
استعمالاته الأخرى:
ديدان اللوز على القطن، الديدان الخضراء القارضة، دودة ثمار التفاح وبعض حشرات التفاح الأخرى، ديدان ثمار العنب، ديدان ثمار الزيتون ، ديدان ثمار البندورة والفليفلة ، حشرات الملفوف، حشرات الذرة، والعديد من الحشرات الحرشفية والغمدية وذات الجناحين ونصفية ومتشابهة الأجنحة ويستعمل أيضاً على الحمضيات والشوندر السكري والعديد من الخضار.
كما يكافح المن عندما يلامس محلول الرش الحشرة.
معدل الاستخدام:
200-400غ/هـ بالرش العادي على ديدان لوز القطن وذلك من المادة التي تركيزها 25%، وبمعدل 100-200 غ/هـ على فراشة درنات البطاطا، وعلى دودة ثمار التفاح وذبابة الفاكهة 10-20 سم3/100 ل ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك
- سميته ضعيفة جداً على الطيور
- ليس له تأثير كمبيد للتربة

الرقم المتسلسل (64)
اسم المبيد التجاري : سنكور Sencor

المادة الفعالة وتركيزها: ميتربيوزين Metribuzin70%
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مركبات التريازين يستعمل قبل وبعد الإنبات يكافح الأعشاب النجيلية بما فيها Echionochloa-Degetaria- Setaria وكذلك الأعشاب عريضة الأوراق، وهو أقل فعالية على الأعشاب المعمرة وهو جهازي يمتص عن طريق الجذور والأوراق، وتتأثر فعاليته بالحرارة ونوعية التربة فهو يؤثر بكمية أقل من المبيد عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، أو عندما تكون نسبة المادة الدبالية في التربة قليلة، يتحلل بسرعة في التربة بعد90-100 يوم LD50 للجرذان عن طريق الفم 1100-2300 ملغ/كغ فترة الأمان 42 يوم على البطاطا والفصة والبندورة في ألمانيا الغربية.
نسبة الاستخدام:
على البطاطا بعد الزراعة قبل الإنبات 0.5-0.7 كغ/هـ بالتربة الخفيفة و 0.7-1 كغ /هـ بالتربة المتوسطة والثقيلة. وعلى البندورة الناتجة عن البذور بعد الإنبات عندما يصبح للشتلة 4-6 أوراق وبنسةب 0.5كغ/هـ أما على البندورة المزروعة كشتول فيمكن استعماله قبل الزراعة بنسبة 0.5-0.7 كغ/هـ أو بعد الزراعة وبعد أن تتمكن الشتلة من التربة بنفس النسبة السابقة.

استعمالات أخرى:
يستعمل على البطاطا والبندورة وفول الصويا ، الهليون، البازلاء، الأرضي شوكي، الفصة وبعض المحاصيل الخضراء الأخرى.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للطيور والأسماك
- غير سام للنحل بأشكاله التجارية
- بالنسبة لاستعماله بعد الإنبات على البطاطا يجب عمل تجربة صغيرة لتحمل الصنف المزروع للمبيد.
- لايستعمل على البندورة في البيوت البلاستيكية.

الرقم المتسلسل (65)
اسم المبيد التجاري : سوميثيون EC, ULV Sumithion

أسماء تجارية أخرى في القطر: فنتروثيون Fentrothion EC، أمكوثيون Amcothion.
المادة الفعالة وتركيزها: فنتروثيون 50%Fentrothion ULV 100%, 40% ,EC
الغرض من شرائه : مكافحة الجراد الصحراوي – السونة
لمحة عنه:
مبيد حشري فوسفوري عضوي يعمل كسم معدي وبالملامسة يؤثر على عدد كبير من الحشرات الزراعية والصحية وحشرات الحبوب المخزونة وتأثيره بشكل أساسي على حشرات حرشفية الأجنحة وذات الجناحين ومستقيمة الأجنحة ونصفية الأجنحة والغمدية، سمية المادة الفعالة للجرذان عن طريق الفم 535 ملغ/كغ يتوفر على شكل زيتي يرش بالطيران وعلى شكل مركز قابل للاستحلاب المرش العادي وعلى شكل مسحوق للتعفير، فترة ماقبل الجني في بريطانيا أسبوعين ويتوقع أن تكون الفترة أقل من ذلك في القطر:
نسبة الاستخدام:
للجراد 0.5 ل/هـ تركيز 100% ULV، 1 ل/هـ تركيز 50% ULV، 1.25 ل/هـ تركيز 40% ULV.
لذبابة الثمار : 0.3-0.5 ل/هـ تركيز 100%، 0.6-1 ل/هـ تركيز 50%، 0.75-1.25 ل/هـ تركيز 40%.
للأشجار المثمرة : 50مل/100 ل ماء تركيز 100%، 100مل /100 ل ماء تركيز 50%، 125مل /100ل ماء تركيز 40%.
على أن يغطي الرش أوراق الأشجار.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل على الجراد الصحراوي والسونة على القمح، كما يستعمل في مكافحة المن على القمح والخضار، وفي مكافحة الخنفساء البرغوثية على النطاط وحافرات الأوراق ودودة ثمار التفاح على التفاح وديدان ورق وثمار العنب ، البق الدقيقي على العنب وسوسة الفصة والعديد من الحشرات الأخرى حافرات الأوراق، ذبابة الثمار كما يستعمل على خنفساء الطحين وسوسة القمح.
تحذيرات وملاحظات:
- ليس له أثر ضار على النباتات المعالجة عند استعماله بالنسب الموصى بها إلا أنه ينصح بعدم استعماله على نباتات العائلة الصليبية كالملفوف.
- ضار للنحل
- تمنع الحيوانات من دخول المنطقة المرشوشة لمدة 7 أيام.

الرقم المتسلسل (66)
اسم المبيد التجاري: سوميسيدين Sumicidin EC

أسماء تجارية أخرى في القطر : فنفاليريت Fenvalerate EC، أمكودين Amcodin
المادة الفعالة وتركيزها : فنفاليريت 20% Fenvalerate
الغرض من شرائه: حشرات الخضراوات الرئيسية، حشرات الحمضيات، حشرات الزيتون الرئيسية.
لمحة عنه:
مبيد حشري من البايروثرويدات الصناعية غير جهازي يؤثر عن طريق الملامسة وذلك بتأثيره على الجهاز العصبي للحشرات بطريقة مختلفة عن تأثير المواد الفوسفورية لذلك فهو يؤثر على الحشرات التي اكتسبت مناعة ضد المركبات الفوسفورية والفحوم الهيدروجينية المعاملة بالكلور ، يتميز بثباته في الضوء والحرارة وبسرعة مفعولة، LD50 عن طريق الفم للجرذان للمادة التقنية ( 451ملغ/كغ) أما المعلق المائي فسميته 3200 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني على البندورة والفول ، الفول السوداني، والبطاطا، والذرة 7 أيام التفاحيات واللوزيات 14 يوم، الفصة ، الصويا، الحمضيات، الشوندر السكري 21 يوماً.
استعمالاته الأخرى:
ديدان اللوز والورق على القطن + المن، التربس على القطن، المن ، ديدان الملفوف وديدان الورق على الخضراوات، دودة ثمار التفاح والبسيلا، والمن القطني على التفاحيات واللوزيات، دودة ثمار الخوخ ، دودة ثمار العنب ، الذبابة الكاسيدا والمن على الشوندر، السونة والمن على القمح، حفار سوق الذرة الأوروبي على الذرة المن على البطاطا، سوسة الفصة.
معدل الاستخدام:
0.25-0.75 ل/هـ أو 20-50 مل /100 ل ماء حسب الآفة والمحصول.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل غير أن تأثيره الطارد للحشرات يقلل من خطره على النحل.
- سام للأسماك
- من المحتمل أن يسبب ضرراً على البادرات أو الأوراق الصغيرة ويخف هذا الاحتمال كثيراً عند استعمال شكل المعلق المائي حيث لايحتوي على مادة مستحلبة أو مذيبات عضوية.

الرقم المتسلسل (67)
اسم المبيد التجاري : سومي ألفا Sumialpha EC

اسم المادة الفعالة وتركيزها: Es fenvalerate 50% W/V
الغرض من شرائه: حشرات فول الصويا، حشرات الشوندر السكري
لمحة عنه:
مبيد حشري بايرثرويدي يتألف من المشابه ايزومير Aa وهو المشابه الأكثر فعالية ضد الحشرات من المشابهات الأربعة لمبيد السوميسيدين وإن نجاح العلم في تخليق هذا المشابه لوحده أدى إلى تقليل معدلات الاستخدام وتقليل الضرر المحتمل على البيئة والنباتات.
ذو طيف واسع في التأثير على الحشرات حيث يقتلها عن طريق الملامسة وكسم معدى كما أن له تأثيراً طارداً ومانعاً للتغذية، LD50 لإناث الجرذان عن طريق الفم 399 ملغ/كغ، أما عن طريق الجلد فهي أكثر من 2000 ملغ /كغ.
معدل الاستخدام:
على المن 0.2-0.25 ل/هـ ، على حرشفية الأجنحة 0.15-0.375 ل/هـ على السوس والخنافس 0.2-0.3 ل/هـ.
استعمالاته الأخرى:
يكافح الحشرات الحرشفية الأجنحة مثل دودة اللوز الأمريكية، فراشة الملفوف، دودة ثمار التفاح، صانعات الأنفاق، كما يكافح الحشرات نصفية الأجنحة مثل المن، السونة ، البسيلا، والذبابة البيضاء، الجاسيد.
كما يكافح عدد من حشرات غمدية الأجنحة كالخنفساء البرغوثةي وخنافس الأزهار، كما يكافح ذبابة البحر الأبيض المتوسط والجراد الصحراوي والتربس، وعدد كبير من الحشرات التابعة لهذه الرتب.
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها:
الحبوب ، فول الصويا ، الشوندر السكري، القطن، الخضراوات ، التفاحيات، الكرمة، اللوزيات ، البطاطا، الذرة.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل إلا أن تأثيره الطارد يخفف من خطورته
- سام للأسماك

الرقم المتسلسل (68)
اسم المبيد التجاري : سيديال Cidial EC

أسماء تجارية أخرى في القطر : أجريجيال Agridial
المادة الفعالة وتركيزها : فنثويت 50%Phenthoate
الغرض من شرائه : مكافحة ديدان اللوز على القطن
لمحة عنه:
مبيد حشري فوسفوري يؤثر بالملامسة وعن طريق الهضم، هذا المبيد فعال على الحشرات القارضة والماصة، وخصوصاً على يرقات حرشفية الأجنحة، وعلى الحشرات القشرية الطرية التي تصيب الحمضيات، كما أنه فعال علي يرقات أصناف هامة من الذباب وحشراته الكاملة رقم السمية للسيديال الفني 400-500 غ/كغ للجرذان، فترة ماقبل الجني 20 يوماً.
استعمالاته الأخرى:
يكافح الديدان الخضراء وبعض الحفارات على الذرة، الحشرات القشرية الطرية والذبابة البيضاء ، حافرات أوراق الحمضيات، الحشرة القشرية السوداء على الزيتون ، دودة ثمار التفاح على التفاح، ديدان الصويا ، دودة براعم التبغ، فراشة درنات البطاطا، ديدان الملفوف.
تأثير هذا المبيد ضعيف على المن ، التربس، والجاسيد والبسيلا.
معدل الاستخدام:
2كغ/هـ على ديدان اللوز، على القطن 80-120 غ/ 100 ل ماء لمكافحة الحشرات القشرية على الحمضيات، 200غ/100 ل لمكافحة الذبابة البيضاء على الحمضيات.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك
- يسبب تقرح على أوراق بعض أصناف الدراق ، كما أنه يسبب تأخير أو تقليل التلون على بعض الأصناف ذات القشرة الحمراء، تحت الظروف المناخية ويمكن أن يسبب ضرراً على بعض أصناف العنب ، التين ، التفاح الأحمر.
- يجب أن يفصل بين رش هذه المادة ورش الكبريت الميكروني أو الغروي 15 يوماً قبل أو بعد رشه.
- حاول أن لاترش المبيد في فترات الجفاف أو الحرارة العالية أو تحت أشعة الشمس القوية.

الرقم المتسلسل (69)
اسم المبيد التجاري : سيفين Sevin 85 WP

المادة الفعالة وتركيزها : كارباريل 85% Carbaryl 85%
لمحة عنه:
مبيد حشري من مركبات الكارباميت يؤثر بالملامسة عن طريق الهضم واسع الطيف على الحشرات الزراعية والمنزلية والمحاصيل المختلفة LD50 500 ملغ/كغ، عن طريق الهضم فترة ماقبل الجني تختلف حسب المحاصيل فلا لزوم لفترة ماقبل الجني على الفصة ، الفاصولياء، الجزر، الذرة، القطن، الخيار والمراعي والفول السوداني والبازلاء والعائلة الباذنجانية ، وفول الصويا والتبغ ، الزيتون ، العنب، وهي يوم واحد على الفريز والكرز والخوخ والدراق والتفاح والأجاص وثلاثة أيام على الصليبيات والمشمش و14 يوم على البقدونس والخس والشوندر ، وخمسة أيام للحمضيات و 28 يوم للوز.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة النطاطات، أنواع الخنافس ، يرقات السوس، التربس ، حفارات الذرة، دودة الذرة، بق الليجوس، ديدان لوز القطن، خنفساء القتاء، دودة ثمار البندورة، الديدان الناسجة، دودة ثمار التفاح، والمن والبسيلا وحلم صدأ الأجاص، دودة ثمار الخوخ، بعض الحشرات القشرية على الحمصيات والحشرة القشرية على الزيتون، دودة ثمار الكرز، لينكانيوم الفاكهة ، حفار فروع الدراق، بعض حشرات الحراج والنباتات التزيينية ، والحشرات المتطفلة على الحيوانات العت والبراغيث ، النمل والصراصير.
معدل الاستخدام:
1.3-2.6 كغ/هـ لمكافحة دودة عرانيس الذرة وحفاراتها و 0.66 – 3.3 كغ/هـ لمكافحة حشرات القطن عدا الشوكية 100-140 غ/100 ل لمكافحة حشرات التفاح والأجاص.

تحذيرات وملاحظات:
- لتلافي خف الأزهار غير المرغوب به على التفاح لايستعمل المبيد إلا بعد ثلاثين يوماً على الأقل من الإزهار الكامل.
- سام للنحل حيث يجب إبعاد الخلايا لمدة أسبوع على الأقل عن المنطقة المرشوش بحيث لايصلها النحل.
- سام للأسماك
- لاتستعمل هذا المبيد لمكافحة طفيليات الحيوانات أو أماكن تربيتها قبل سبعة أيام من الذبح.
- التحريك المستمر مهم عند رش هذا المبيد
- الرش قبل الأمطار مباشرة أو بوجود كمية كبيرة من الندى يضعف من تأثير المبيد وقد يسبب أضراراً للنباتات والثمار.

الرقم المتسلسل (70)
اسم المبيد التجاري : غرانستار Granstar 75 DF

المادة الفعالة وتركيزها tribenuron methyl 75% W/W
الغرض من شرائه : مكافحة الأعشاب العريضة الأوراق في حقول القمح والشعير
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مركبات Sulfonyl Urea يستعمل لمكافحة طيف واسع من الأعشاب العريضة في القمح والشعير يجري امتصاصه بصورة رئيسية في الأوراق وينتقل بسرعة في النبات ليمنع انقسام الخلايا في نهايات الجذور والفروع ويعمل على إيقاف النمو خلال ساعات من المعالجة.
يعطي أعلى معدل من الفعالية إذا استعمل على الأعشاب الصغيرة النامية بنشاط، يمكن أن يمتص عن طريق جذور الأعشاب النابتة إذا جرى تنشيطه بمياه المطر أو الري هذا المبيد خفيف السمية إذ تبلغ النسبة الوسطية المميتة للجرذان عن طريق الفم أكثر من 5000 ملغ/كغ.
تظهر تأثيرات المبيد على الأعشاب الضارة بعد 5-10 أيام وذلك بإيقاف نموها واصفرارها وموت البراعم النهائية والتقرحات ، ويحدث الموت للأعشاب الحساسة بعد 10-20 يوم أما الأعشاب الأقل حساسية فتبقى متقزمة.


معدل الاستخدام:
من 10-12.5 ل/هـ حسب الأعشاب السائدة وتخلط هذه الكمية مع 100-300 ل/هـ في الرش الأرضي و 25-50 ل ماء في الرش الجوي توقيت الرش بالنسبة للمحصول يمكن أن يرش في طور الورقة الثانية حتى ماقبل طور الحبل ويجب عدم رش المحاصيل المتأثرة بالجفاف أو الصقيع أو الحرارة العالية أو الأمراض .
تحذيرات وملاحظات:
- أثره الباقي في التربة قصير يتراوح بين 2-4 أسابيع نظراً لكبر رقم LD50 المبيد فهو خفيف السمية جداً لجميع الحيوانات خصوصاً إذا أخذنا بعين الاعتبار معدل استخدامه المنخفض.
- إن هطول الأمطار بعد ساعتين من الرش لايؤثر على فاعلية المبيد
- يمكن خلطه مع 2.4D بمعدل 2/3 من المعدل الطبيعي.
- غير سام للنحل والأسماك والطيور والحياة البرية.

الرقم المتسلسل (71)
اسم المبيد التجاري : غولتكس Goltix WP

المادة الفعالة وتركيزها ميتا ميترون 70% Metamitron
الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب الشوندر السكري العريضة والرفيعة قبل الزراعة.
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مركبات التريازين يستعمل قبل الزراعة أو قبل الإنبات بصورة رئيسية لمكافحة الأعشاب الحولية العريضة ورفيعة الأوراق في حقول الشوندر السكري والأحمر ويمكن استعماله بعد الإنبات أيضاً مخلوطاً مع الزيتي أو مبيد عشبي آخر مثل البيتنال أو بعد أن يكون قد سبق استعماله قبل الإنبات أو قبل الزراعة أيضاً، يجري امتصاص المبيد عن طريق الجذور والأوراق خصوصاً الجذور.
يتحمله محصول الشوندر السكري بشكل جيد إذا أضيف قبل الزراعة أو قبل الإنبات أما إضافته بعد الإنبات وفي الأطوار الأولى من عمر النبات فإن تحمل المحصول له ينخفض في ظروف النمو غير المناسبة مثل الصقيع التغيرات الشديدة في الحرارة أو البرودة والطقس المبتل.
يتحلل خلال فترة متوسطة في التربة بشكل يمكن معه زراعة المحاصيل الأخرى بعد الشوندر بأمان، كما أنه إذا اضطرت الظروف إلى قلب المحصول الشوندر السكري في الأرض فيمكن زراعة الشوندر في الأرض مرة أخرى بدون خوف، LD50 = 1800-3000 ملغ/كغ للجرذان عن طريق الفم .
نسبة الاستعمال:
قبل الزراعة 5-7 كغ/هـ حسب أنواع الأعشاب السائدة، في حال الأراضي الموبوءة بالأعشاب الرفيعة ينصح بخلطه مع مبيدات متخصصة بمكافحتها أيضاً مثل الرونيت، قبل الإنبات يستعمل لوحده بنسبة 5-7 كغ/هـ حسب أنواع الأعشاب السائدة ، بعد الإنبات يمكن الحصول على أحسن النتائج إذا استعمل بعد أن يكون قد سبق معاملة التربة قبل الإنبات بنفس المبيد أو بمبيد آخر ولزيادة فعاليته في الطقس الجاف والبارد ينصح بإضافة الزيت إليه مثل سان أويل E11 بمعدل 5 ل/هـ أو مبيد البيتنال حيث يستعمل الغولتكس بنسبة 4-5 كغ/هـ عندما يخلط مع الزيت أو 3-5 كغ/هـ عندما يخلط مع البيتنال ويجري الرش عندما يكون المحصول في طور الورقة الثانية بعد الإنبات إذا كانت التربة قد جرت معاملتها قبل الزراعة أو قبل الإنبات بـ5 كغ غولتكس /هـ.

الرقم المتسلسل (72)
اسم المبيد التجاري : فاستاك Fastac EC ULV

أسماء تجارية أخرى في القطر: أكوستاك Acostac، كونكورد Concorde،
المادة الفعالية وتركيزها: الفاسابيرمثرين Alphacypermethria EC 5% ULV 1%
الغرض من شرائه : مكافحة حشرات الذرة ( ذبابة ثمار الزيتون / حشرات الفستق الحلبي ، حشرات الشوندر السكري حشرة السونة على القمح.
لمحة عنه:
مبيد حشري من البايروثرويدات الصناعية يؤثر عن طريق الملامسة والهضم يتميز بتأثيره السريع وطويل الأمد نسبياً، LD50 : 1150 ملغ/كغ وتتراوح نسبة الاستعمال بالرش العادي، من 100-600 غ/هـ أو من 20-70 غ/100 لتر ماء أما الـ ULV يستخدم من 0.5-3 كغ /هـ حسب الحشرة المكافحة والمحصول ، فترة ماقبل الجني على العنب 7 أيام. في بريطانيا لاتوجد فترة ماقبل الجني لكافة المحاصيل.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة حفارات الذرة، الديدان الخضراء، المن على الحبوب، ديدان العنبن السيكاد 1، من الدراق الأخضر، من التفاح، ديدان الملفوف، البازلاء، الديدان القارضة على البطاطا والشوندر السكري ، بعض الخنافس البرغوثية والسوس ، بالإضافة إلى العديد من يرقات حرشفية وغمدية الأجنحة والعديد من الخنافس والسوس.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للأسماك
- ضار للجلد
- خطر على العيون
- سام للنحل في الظروف المخبرية وخفيف السمية في الظروف الحقلية ووفق النسب الموصى بها وإذا لم يجر الرش في ساعات نشاط النحل.

الرقم المتسلسل (73)
اسم المبيد التجاري : فوستوكسين Phostoxin

أسماء تجارية أخرى في القطر ديتيا غاز Detia Gaz غاز توكسين Gax toxin
المادة الفعالة وتركيزها: فوسفيد الألمنيوم 57% Aluminum Phosphide
الغرض من شرائه: مكافحة القوارض
لمحة عنه:
مبيد تعقيم يوجد على الحالة الصلبة، يتألف من فوسفيد الألمنيوم وكارباميت الأمونيوم والبرافين، مصنع على شكل حبوب زنه 3 غ أو كرات وزنها 0.9 غ أو مغلفات وزنها 34غ، تطلق هذه المادة غاز فوسفيد الهيدروحين بعد تعرضها للجو بساعة إلى أربع ساعات وتتوقف المدة على درجة حرارة المادة المعالجة والرطوبة، يقتل الغاز كل أطوار الحشرات من البيضة حتى الحشرة الكاملة وخلال تحلله ينطلق من مادة كارباميت الأمونيوم غازين للحماية أحدهما الأمونيا ذات الرائحة المتميزة والثاني ثاني أوكسيد الكربون الذي يمنع اشتعال غاز فوسفيد الهيدروجين.
نسبة الاستعمال:
لتعقيم الحبوب بالصوامع 4-12 كرة وزن 0.6 غ لكل طن من الحبوب إذا استعملت آلات التوزيع الأوتوماتيكية وإلا يستعمل 10-20 كرة/طن ، أما من الحبوب زنة 3 غ فيستعمل 2-5 حبوب/ طن وتستعمل 0.5-1.5 حبة زنة 3 غرام /م2 للمواد المعبأة بأكياس ويستعمل 0.5-0.75 حبة زنة 3 غ/م2 في تعقيم المطاحن والمستودعات أما بالنسبة لتعبئة الظروف وزن 34 غرام فيستعمل ظرف واحد لكل 2-6 طن عند تعقيم الصوامع والأكياس الموجودة بشكل كومات تحت البلاستيك، كما يستعمل ظرف واحد لكل 3-5 م3 عند تعقيم المخازن الفارغة وظرف واحد لكل 1-5 م3 عند تعقيم المواد ضمن المخازن.


تحذيرات وملاحظات:
- هذه المادة سامة جداً سواء عن طريق الاستنشاق عبر الجهاز التنفسي أو تناولها عن طريق المعدة، لذلك يجب التقيد بدقة بالتعليمات والتحذيرات الموجودة على عبواتها، وأن تصنيعها على شكل حبوب أو كرات يسمح بتأخير انطلاق الغاز لفترة.
- يحظر استخدام المادة من قبل غير الاختصاصيين والمهندسين الزراعيين المدربين على هذا العمل.
استعمالات أخرى:
يمكن استعماله على الكثير من المواد المخزونة المحددة على لصاقته وفي نشراته التفصيلية مثل الحبوب والجوز والمكسرات، والبذور، والأعلاف، الشاي، التبغ، الطحين، البهارات، السكاكر، الشوكولا.
مدة التعقيم ونسبة الاستعمال تتوقف على الحشرة المراد مكافحتها ودرجة حرارة ورطوبة المادة المعالجة وتتراوح بين 2-5 أيام يتبعها فترة تهوية تتراوح بين ثلاث ساعات و48 ساعة تختلف من مادة إلى أخرى ويمكن استعمال هذه المادة في مكافحة القوارض خارج المنزل وذلك بوضع بضعة كرات أو حبوب في كل وكر وإغلاقه بكرات من الورق المبلل.

الرقم المتسلسل (74)
اسم المبيد التجاري : فوسفيد الزنك Zinc Phosphide

المادة الفعالة وتركيزها : فوسفيد الزنك 80% Zinc Phospide
الغرض من شرائه مكافحة القوارض
لمحة عنه:
مبيد قوارض غير عضوي يستعمل في مكافحة فأر الحقل والفئران بصورة عامة والجرذان والخلد وبعض أنواع القوارض الأخرى، يتميز بلونه الأسود ورائحته الشبيهة برائحة الثوم، يقتل الفئران عن طريق الهضم. سام جداً يبلغ رقم LD50 للجرذان 45.7 ملغ/كغ وهو من مبيدات الجرعة الواحدة.
يستعمل في عمل الطعوم السامة بخلطة مع جريش القمح أو الذرة ويمكن خلطه أيضاً مع البطاطا الحلوة أو السمك المجفف والعديد من المواد التي تقبل عليها الفئران والجرذان.
يستعمل في الطعوم السامة بنسبة 2-3% حيث يخلط 25 غ منه مع حوالي 25 غ من أحد الزيوت التي تستعمل للأكل و 950 غ من مادة الطعم وللحصول على نتائج جيدة يجب أن تستعمل طريقة الطعم المسبق بوضع مادة الطعم قبل خلطها بفوسفيد الزنك في أماكن مختارة قرب الأوكار أو في طريق القوارض وبكمية حوالي عشر غرامات في النقطة الواحدة وتكرر العملية أكثر من مرة لتعتاد القوارض على هذا الطعم، ثم يوضع الطعم المسموم ويجب أن تجمع القوارض الميتة والطعوم التي لم تؤكل كل يومين على الأقل ليجري التخلص منها ويمكن استعماله كمسحوق ينثر في الطريق التي تسلكه الفئران.
تحذيرات وملاحظات:
يجب إبعاد المبيد أو الطعم السام عن متناول الأطفال والحيوانات الأهلية والدواجن لأن المبيد عالي السمية لكافة الحيوانات دون استثناء.

الرقم المتسلسل (75)
اسم المبيد التجاري " فوسدرين Phosdrin EC

المادة الفعالة وتركيزها: ميفينفوس 24% Meviphos
الغرض من شرائه: لمكافحة حشرات القرعيات قبل العقد، حشرات الكرمة الرئيسية والثاقبة الماصة، حشرات خضراوات رئيسية ، حشرات تفاحيات ولوزيات ماصة.
لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي فوسفوري عضوي ذو تأثير جهازي وبالملامسة وله تأثير بالأبخرة شديد السمية، تبلغ النسبة الوسطية المميتة LD50 لهذا التركيز 6 ملغ/كغ للجرذان إلا أنه رغم سميته الشديدة جداً فهو سريع التحلل على النبات وفي الجسم وفي التربة، يمتص سريعاً خلال الجلد والرئة والأغشية المخاطية، فترة ماقبل الجني 1-10 أيام حسب المحصول ونسبة الاستعمال.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة المن ، التربس ، الذبابة البيضاء، دودة ثمار التفاح، ديدان القطن، البسيلا، الخنافس والسوس، ذبابة البصل، عناكب الخضراوات.
المحاصيل التي يستعمل عليها: القطن، الفول، العائلة الصليبية، العائلة القرعية، التفاحيات، العنب، الخس، البصل ، البازلاء، العائلة الباذنجانية، الشوندر السكري، التبغ،
نسبة الاستعمال:
من 500-2000 غ/هـ حسب نوع الحشرة والمحصول.
تحذيرات وملاحظات:
- هذا المبيد سام جداً للنحل والأسماك والطيور وحيوانات المزرعة
- يسبب تآكل للبراميل المعدنية والفولاذية وغير القابلة للصدأ، كما يمكنه اختراق البولي اتيلين الخفيف.
- لايمزج مع محلول بوردو وكبريت الكلس والمبيدات القلوية.
- نظراً لسمية المبيد العالية يجب ارتداء قفازات مطاطية سميكة وجزمات مطاطية وقناع وجه وأفارول كامل عند استعماله.

الرقم المتسلسل (76)
اسم المبيد التجاري : فوليمات Folimat EC

المادة الفعالة وتركيزها : أوميثوات 80% Omethoat
الغرض من شرائه: مكافحة حشرات القطن الماصة
لمحة عنه:
مبيد فوسفوري عضوي ذو تأثير جهازي يستعمل في مكافحة العناكب والحشرات ، مناسب بصورة خاصة لمكافحة الحشرات الماصة والعناكب، LD50 = 50ملغ/كغ للجرذان عن طريق الفم، فترة ماقبل الجني للحمضيات والأشجار المثمرة 21 يوماً ، محاصيل الأعلاف 7 أيام ، العنب والقطن 28 يوماً.
نسبة الاستعمال: من مادة تركيزها 80% من 320-1400 غ/هـ حسب المحاصيل والآفات .
استعمالاته الأخرى:
أهم الآفات التي يكافحها : المن ، المن القطني، الذبابة البيضاء، التربس، الحشرات القشرية ، البق الدقيقي، العنكبوت الأحمر، كما يكافح الحشرات ذات أجزاء الفم القارض مثل يرقات الحرشفية وغمدية الأجنحة.
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها : القطن، محاصيل علفية، خضار، حبوب ، البطاطا، أشجار مثمرة ، العنب ، الشوندر ، الحمضيات، بعض النباتات التزيينية.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك
- لايسمح باستعماله على الدراق
- غير قابل للخلط مع الكبريت
- مهيج للجلد
- لوحظ أن التفاحيات المعالجة بالفوليمات أقل إصابة بالقشب.



الرقم المتسلسل (77)
اسم المبيد التجاري : فيوردان حبيبي Furdan G

المادة الفعالة وتركيزها : كاربوفوران Carbofuran 5%
الغرض من شرائه: مكافحة حشرات التربة والنيماتودا
لمحة عنه:
مبيد حشري نيماتودي من مركبات الكارباميت ذو تأثير جهازي وبالملامسة يستعمل الشكل المحبحب منه لمكافحة حشرات التربة وأنواع معينة من النيماتودا سواء التي تعيش منها في التربة وتتغذى على الجهة الخارجية من الجذور أو النيماتودا التي تدخل الخلايا الخارجية وتتغذى ضمن الجذر، تنتقل المادة الفعالة من الجذور إلى الأوعية الخشبية ثم الأوراق وقليل منها يذهب إلى الأزهار أو الثمار، وبهذه الطريقة فهو يكافح الحشرات التي تحاول التغذية على البذور أو الجذور أو الأجزاء الخضرية عندما تتغذى على النبات المعالج كما أن له تأثيراً طارداً على بعض أنواع النيماتودا ويؤثر على بعض حشرات التربة والنيماتودا بالملامسة أيضاً LD50 عن طريق الفم للجرذان 8-14 ملغ/كغ مادة فعالة أما فيوردان 5% فهي 119 ملغ /كغ أما السمية عن طريق الجلد للشكل المحبحب فهي حوالي 10000 ملغ/كغ عندما يستعمل لمكافحة الحشرات يطمر على عمق 1-3 سم أما في حالة النيماتودا فيطمر على عمق 2-5 سم.
استعمالاته الأخرى:
يكافح التربس والمن، نيماتودا تعقد الجذور للفول السوداني، كما يكافح الديدان القارضة والخنافس البرغوثية وحفارات الساق، والجذور، والنطاطات والنيماتودا والدودة البيضاء والديدان السلكية ونيماتودا الحويصلات، ونيماتودا تعقد الجذور، وعدد آخر من أنواع النيماتودا على الذرة، كما يكافح حشرات التربة والنيماتودا على البطاطا والتبغ، يمكن استخدام المبيدات نثراً على كامل الأرض أو في شرائح من الأرض حول خطوط الزراعة، وتختلف نسبة لاستعمال محصول لآخر وتتراوح بين 40-60 كغ/هـ لمكافحة حشرات التربة والنيماتودا وتصل في حال النيماتودا على البطاطا إلى 80-100 كغ/هـ.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للأسماك والنحل
- يجب ارتداء قفازات مطاطية مبطنة بالقماش عند تفريغ أو نثر الفيوردان المحبحب وأن لاتلامس الأيدي والعين أو الوجه أو يجري تناول الطعام أو الشراب أو التدخين.
- الأتربة المعالجة يجب أن لايجري تداولها إلا بالقفازات خلال فترة 4 أسابيع بعد المعالجة.
- يجب إبعاد الحيوانات عن المنطقة المعالجة لمدة أسبوعين على الأقل
- يجب أن لاتباع أو تتداول النباتات المعالجة قبل مضي أربع أسابيع على الأقل.

الرقم المتسلسل (78)
اسم المبيد التجاري : فيوزيليد Fusilade EC

أسماء تجارية أخرى في القطر : فيوس Fuse
المادة الفعالة وتركيزها: Fluazifop Butyl 250g/l
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري جهازي لمكافحة الأعشاب رفيعة الأوراق الحولية والمعمرة في حقول المحاصيل عريضة الأوراق والأشجار المثمرة والمحاصيل الأخرى غير النجيلية مثل البصل والموز كما يكافح سقيط القمح، يظهر تأثير الأعظمي عندما يستعمل بعد نمو الأعشاب أما عندما يستعمل قبل ظهور الأعشاب ويخلط بالتربة فإن ضعف إلى أربع أضعاف نسبة الاستعمال في حالة الرش على الأوراق مطلوبة في هذه الحالة لتعطي نفس الأثر، يمتص هذا المبيد خلال الأوراق وينتقل بالأوعية الخشبية واللحائية ويتجمع في نقاط والنمو حيث يؤثر على الأنسجة المرستيمية في العقد والبراعم ويظهر تأثيره بعد أسبوع من الرش والموت الكامل بعد 5 أسابيع.
استعمالاته الأخرى:
أهم المحاصيل التي يستعمل فيها التفاح، المشمش، الفول ، الملفوف، الحمضيات، القطن، الثوم، الخس، البصل ، البازلاء، الدراق، البطاطا، الصويا، الكوسا، الفريز، الشوندر السكري، البندورة، الكرمة، يستخدم للأعشاب الحولية بمعدل 1-1.5 كغ/هـ ، الأعشاب المعمرة بمعدل 1.5-3 كغ/هـ أفضل وقت للمكافحة في الأعشاب الحولية عندما يظهر لها 2-4 ورقات ، الأعشاب المعمرة في أوج نمو الريزومات وعندما يظهر لها 3 أوراق.
تحذيرات وملاحظات:
يبقى هذا المبيد فعالاً في التربة ويمكن أن يؤثر على المحاصيل اللاحقة لمدة 4 أشهر بعد إضافته للتربة في المتوسط أما الحبوب فيمكن زراعتها بدون تأثيرات مهمة بعد شهر من خل
المبيد بالتربة بنسبة تصل إلى 4 كغ/هـ

الرقم المتسلسل (79)
اسم المبيد التجاري فيوزيليد سوبر Fusilade super EC

المادة الفعالة وتركيزها: Fluazifop-P-Butyl 125 gl
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري متخصص في مكافحة الأعشاب الرفيعة في المحاصيل عريضة الأوراق والمحاصيل الأخرى غير النجيلية مثل البصل، والموز ويستعمل بعد نمو الأعشاب والمحاصيل، يجري امتصاصه سريعاً في الأوراق، وينتقل في الأوعية الخشبية واللحائية، ويتجمع في نقاط النمو في النبات على الخلايا المرستيمية والعقد والبراعم، يمكن أن يمتص عن طريق الجذور، إلا أنه يحتاج لأربعة أضعاف الكمية التي تستعمل على الأوراق ليعطي نفس النتيجة، تبدأ أول أعراض تأثيره على الأعشاب بعد أسبوع من رشه، علماً أن نموها يقف بعد 48 ساعة ويحصل الموت الكامل بعد 3-5 أسابيع ، يعتبر هذا المبيد خفيف السمية إذ يبلغ رقم LD50 لإناث الجرذان، عن طريق الفم 2712 ملغ/كغ .
معدل الاستخدام :
على الأعشاب الرفيعة الحولية من 0.5-1 ل/هـ عدا عشبتي السيتاريا والديجيتاريا تحتاج إلى 1-2 ل/هـ ، أما الأعشاب المعمرة الرفيعة خصوصاً النجيل والرزين فيستعمل 1-2 لم/هـ في حال وجود رطوبة جوية عالية، أما في حال عدم توفرها في الجو الجاف فيستعمل 2-4 ل/هـ، وقد لوحظ أن إضافة هذه الكميات على رشتين تحوي كل منهما نصف معدل الاستخدام ويفصل بينهما 8-14 يوماً يعطي فعالية أكثر من المعمرة من استعمال الجرعة الكاملة لمرة واحدة وإن أحسن وقت لمكافحة الأعشاب الرفيعة المعمرة هو عندما تنثر مجدداً بعد الفلاحة وتقطيع ريزوماتها ، محلول الرش اللازم للهكتار بالمرشات الأرضية 100-500 ل/هـ وفي الرش الجوي 20-30 ل/هـ.
تحذيرات وملاحظات:
- هذا المبيد قابل للاشتعال لذا يجب إبعاده عن أي شعلة عالية
- يمنع زراعة المحاصيل الحساسة لهذا المبيد قبل مضي أربعة أشهر على الرش.

الرقم المتسلسل (80)
اسم المبيد التجاري : كابتان Captan WP

المادة الفعالة وتركيزها: كابتان 83% Captan
الغرض من شرائه: تجعد الأوراق والعفن البني على اللوزيات (وقائي)
لمحة عنه:
مبيد فطري وقائي من مركبات الداي كاربوكسميد Dicarboximide يستعمل للرش على المجموع الخضري، أو بالخلط بالتربة أو بتغطيس الثمار بعد الجني لمكافحة الأمراض المذكورة أدناهن يقلل من القشب والتشقق على الثمار، ويقلل من خاصية المقاومة عندما يستعمل سنة بعد الأخرى ، يحسن لون الثمار، LD50 = 9000 ملغ/كغ يمكن استعماله حتى قبل الجني بفترة قصيرة.
استعمالاته الأخرى:
يكافح الجرب والعفن الأسمر وعفن نهاية الطرف الزهري والعفن الهبابي والعفن المر على التفاح والجرب على الأجاص والسفرجلن العفن البني على الأزهار والثمار في الكرز والدراق والخوخ والسفرجل، العفن البني (فيتوفتورا) على الحمضيات والجرب على البرتقال، كما يكافح البوترايتس وموت الأفرع على العنبن والبوتراتيس على الفريز التبقع الزاوي والانتراكتوز على القرعيات والبطيخ والسيركوسبورا على الجزر، عفن الثمار والانتراكتوز على الباذنجان ، البياض الزغبي على البصل الأخضر، الانتراكتوز ، السيتوريا على البندورة، الألترناريا على القرنفل ، السيتوريا ، والبوتراتيس على الكريزانتيموم كما يستعمل لمقاومة سقوط البادرات وأعفان الجذور بمعاملة التربة قبل الزراعة لمحاصيل الفاصولياء، البازلاء ، الشوندر ، الصليبيات، القرعيات، يستعمل أيضاً لمقاومة أعفان مابعد الجني بتغطيس ثمار بعض الفاكهة والخضار.
معدل الاستخدام: على التفاحيات 150غ/100 ل ، على الكرمة 175 غ/100 ل .
تحذيرات وملاحظات:
- لايخلط مع الزيت أو المبيدات القلوية، ويجب أن لايستعمل قبل رش الزيت أو بعده مباشرة .
- المبيدات القلوية مثل محلول بوردو تقلل من فعالية هذا المبيد.
- يمكن أن يسبب تقرحات صغيرة على الأوراق الصغيرة لبعض أصناف التفاح والكرز وذلك خلال فترات طويلة من الطقس الدافئ الغائم والرطب، عند الاضطرار للرش بطقس كهذا تستعمل الحدود الدنيا من نسبة الاستعمال ويتجنب رش كميات كبيرة من سائل الرش على الشجرة.
- هذا المبيد سام للأسماك
- مهيج للعين والجلد والجهاز التنفسي
- لايستعمل على بعض أصناف التفاح والأجاص مثل الريدديليثز ولايستعمل على الفريز المعد للحفظ.

الرقم المتسلسل (81)
اسم المبيد التجاري كاراكارد كومبي 50% Caragard-combi WP

المادة الفعالة وتركيزها: Terbuthylazin 25% + Terbumeton 25%
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختيار من مركبات التريازين، يكافح الأعشاب الحولية وله تأثير على عدد من الأعشاب المعمرة، إن مادة Terbuthylazine تبقى في الطبقة العلوية من التربة وتقاوم بادرات أغلب الأعشاب الضارة والأعشاب المعمرة ذات الجذور السطحية، أما مادة تربوميثون فإنها تتسرب إلى الطبقات السفلية من التربة حيث تؤثر على العديد من الأعشاب المعمرة ذات الجذور العميقة مثل أنواع المدادة.
يؤثر كاراكاد كومبي من خلال الجذور بصورة رئيسية وبصورة أقل من خلال الأوراق حيث يتم هذا التأثير على الأعشاب الصغيرة وفي الطقس الحار فقط LD50 للجرذان عن طريق الفم من 1742-2300 ملغ/كغ حسب شكل المستحضر.
استعمالاته الأخرى:
المحاصيل التي يستعمل عليها التفاح ، الكرمة ابتداءً من السنة الرابعة حيث يستعمل بنسبة 6-10 كغ/هـ في التربة المتوسطة لمكافحة الأعشاب الحولية وبنسبة 15 كغ/هـ للتربة المتوسطة لمكافحة المدادة والأعشاب المعمرة ، كما يستعمل في بساتين الحمضيات اعتباراً من عمر 3 سنوات وما فوق وبنسبة 8-10 كغ/هـ في التربة المتوسطة على الأعشاب الحولية و 15 كغ /هـ على الأعشاب المعمرة.
تحذيرات وملاحظات:
- غير سام للنحل والطيور
- خفيف السمية للأسماك
- أغلب أصناف التفاح الأجنبية بما فيها الغولدن والستاركن الديليش أظهرت تحملاً لهذا المبيد، وكذلك أغلب أصناف الكرمة الأجنبية كما لم تظهر أصول التفاح أو العنب حساسية لهذا المبيد وتعتبر مادة التربوميتون أقل تحملاً من قبل النباتات المرغوبة .
- إن فعالية هذا المبيد تزداد بوجود رطوبة عالية في التربة أو بهطول أمطار كافية أو الري الخفيف بعد إضافة المبيد.
- يجب أن لايصل رذاذ الرش إلى المحاصيل الأخرى.

الرقم المتسلسل (82)
اسم المبيد التجاري : كارمكس Karmex WP

المادة الفعالة وتركيزها : ديورون Diuron 80%


لمحة عنه:
مبيد عشبي من مركبات اليوريا يستعمل قبل وبعد ظهور النبات LD50 3400 ملغ /كغ يستعمل اختيارياً على بعض المحاصيل كما يستعمل كمبيد عام في الأراضي غير المزروعة يؤثر على الأعشاب الرفيعة والعريضة وطيفه أوسع على العريضة.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل في الأراضي غير المزروعة كما يستعمل لمكافحة الأعشاب في محاصيل الفصة/الأرضي شوكي، الشعير ، الذرة ، القطن، البرسيم، القمح الشتوي، التفاح، الحمضيات، الكرمة ، الزيتون، الدراق، الأجاص، الجوز، ويجب التقيد التام بتعليمات اللصاقة الموجودة على العبوة لمعرفة طريقة استعمال هذا المبيد على كل محصول من المحاصيل السابقة لتجنب أية أضرار محتملة.
نسبة الاستعمال:
للأعشاب الحولية في المناطق غير الزراعية 5.6-22.4 كغ/هـ وللأعشاب المعمرة من 22.4-67 كغ/هـ ولمكافحة الأعشاب في المحاصيل المسموح استعماله فيها، يستعمل بنسبة 0.84-1.12 كغ/هـ على بقية الأعشاب الحساسة لهذا المبيد، وكلها أعشاب عريضة ورفيعة حولية.
تحذيرات وملاحظات:
- لايستعمل هذا المبيد في الأراضي الرملية أو الأراضي التي تحوي أقل من 1% مادة عضوية عندما يستعمل كمبيد اختياري.
- لاتزرع الأرض المعالجة ثانية بأي محصول قبل مضي سنتين على آخر معالجة.
- يجب التقيد التام بالتعليمات الموجودة على اللصاقة من حيث طريقة تحضير التربة، العمق الذي تزرع عليه البذور، عدم عزق التربة بعد رشها بالمبيد قبل أن يظهر المحصول على سطح الأرض حيث أن مخالفة هذه النقاط يؤدي إلى أضرار على المحصول وعدم الحصول على نتائج مكافحة جيدة كما يجب التقيد بعمر المحصول ومناطق الرش عندما يستعمل بعد الإنبات.
- لاترش المبيد أو تغسل المرش قرب الأشجار أو النباتات المرغوبة أو في أماكن ممكن أن يغسل فيها المبيد ويصل إلى جذور النباتات.
- احذر تلوث الأسمدة أو المبيدات الأخرى والبذور بهذا المبيد.
- في حال استعماله اختيارياً يجب أن لايقل عمر أشجار الزيتون والجوز والحمضيات والتفاح عن سنة واحدة والدراق عن سنتين والكرمة عن ثلاث سنوات.
- لايستعمل على أصناف الفاكهة المقصرة.
الرقم المتسلسل (83)
اسم المبيد التجاري كالكسين Calixin EC

المادة الفعالة وتركيزها: تريديمورف Tridemorph 75%
لمحة عنه:
مبيد فطري جهازي من مركبات مشتقات المورفولين، ذو تأثير وقائي وعلاجي حيث تتسرب مادته الفعالة غير بشرة النبات وتوقف نمو ميسليوم الفطر في أنسجة الورقة وينتقل ضمن النبات ويؤثر في درجات حرارة منخفضة أقل من 15م ، LD50 حوالي 980 مع/كغ للجرذان.
استعمالاته الأخرى:
أهم الآفات التي يكافحها: البياض الدقيقي على القمح والشعير والشوفان، الصدأ المخطط على القمح والشعير ، البياض الدقيقي على الخيار والقرع، البطيخ الأحمر والأصفر والفول والفاصولياء والبازلاء والبطاطا والشوندر السكري والتبغ، معدل الاستخدام على البياض الدقيقي على القرعيات 20-30 مل/100 ل ماء أو 0.2-0.3 ل/هـ على الشوندر السكري للبياض الدقيقي 0.5-0.75 ل/هـ وعلى البازلاء 0.4-0.5 ل/هـ.
تحذيرات وملاحظات:
- هذا المبيد يسبب حكة للجلد والأغشية المخاطية والعيون قبل حله بالماء ورشه.
- غير سام للنحل ولكنه سام للأسماك.

الرقم المتسلسل (84)
اسم المبيد التجاري : كاأوثرين K-Othrin PP2

المادة الفعالة وتركيزها : دلتامثرين 2غ/كغ Deltamethrin 2g/kg
الغرض من شرائه: مكافحة حشرات الحبوب المخزونة
لمحة عنه:
مبيد حشري بايروثرويدي للوقاية من حشرات الحبوب المخزونة، يؤثر بالملامسة والهضم لذا فلا تأثير له على الحشرات الموجودة داخل الحبة أو الأطوارغير الكاملة منها والتي لايصلها المبيد، يعطي وقاية للحبوب تتراوح بين 6-12 شهر حسب نسبة الاستخدام المستعملة، ويستعمل وسطياً بنسبة 0.5 كغ من المادة لكل طن واحد من الحبوب ، وهو إما أن يمزج مع الحبوب أو يعفر على السطح بشكل لايزيد عمق طبقة الحبوب تحته عن 20سم.
كمية المبيد المسموح دولياً ببقائها في الحبوب المعالجة هي 2 جزء بالمليون وهي أكبر من نسبة الاستعمال الموصى بها ، سمية المادة التجارية خفيفة جداً.
استعمالات أخرى:
يستعمل في وقاية الحبوب والبقوليات من حشرات المخازن المختلفة أهمها سوسة القمح وسوسة الرز، الخنفساء المتشابهة وكذلك العديد من حشرات المخازن.

الرقم المتسلسل (85)
اسم المبيد التجاري : كبريت ميكروني قابل للبل Micronized sulfur wattable

أسماء تجارية أخرى في القطر: ايلوزال Elosal، ثيوفيت Thiovite، ستروثيول Citrothiol ، سلفر Sulfur ، كوملس Kumulus، ميكروثيول Microthiol ، ميكروزول Microzol.
المادة الفعالة وتركيزها: كبريت 80% Sulfur
لمحة عنه:
مبيد فطري يكافح البياض الدقيقي وعدد من الأمراض الأخرى ، المركب المستعمل في القطر يحوي 80% من الكبريت الصافي بحجم يتراوح من 1-6 ميكرون وهو غير سام ولايوجد فترة ماقبل جني لاتباعها عادة حيث يمكن القطاف بعد الرش مباشرة.
استعمالاته الأخرى:
يكافح البياض الدقيقي ، الجرب على الفتاحيات، المونيليا، صدأ الفاصولياء تثقب أوراق الدراق، جرب وصدأ الحمضيات، تجعد أوراق الدراق، مرض الأروغوت على الذرة البيضاء، تبقع أوراق الفول السوداني.
المحاصيل التي يستعمل عليها: تفاح، أجاص، الفاصولياء، الملفوف، القرنبيط، الحبوب، الكرز، الحمضيات، الخيار، والقرع ، والبطيخ الأصفر، العنب ، الفول السوداني، الكريزانيتوم، الورد، البازلاء ، الخوخ، الفريز، التبغ، الفليفلة الحادة، السنديان وبعض الأشجار الحراجية الأخرى أن الاستعمال المتكرر للكبريت يمنع تكوين إصابات العناكب الحمراء الشديدة بسبب تأثيره على حوريات الطور الأول لها، كما أن له خاصية تشجيع نمو النبات وتحسين نمو الأوراق والثمار.
معدل الاستخدام:
يستعمل قبل الإزهار بنسبة 500 -700 غ /100 ل ماء، وخلال الإزهار 400غ/100 ل، بعد الإزهار 200-400غ/100 ل على التفاح، على الدراق 400غ/ 100 ل ، على الكرمة 200-500غ /100 ل.


تحذيرات وملاحظات:
- غير سام للإنسان والحيوان إلا إذا جرى تناوله بكميات كبيرة والنحل والعديد من الحشرات والمفترسات النافعة ولكنه يسبب تهيج للعيون وحكة بالجلد.
- يمنع رشه في درجات حرارة عن 23-33 م°.
- لايخلط مع الزيوت ولايرش قبلها أو بعدها مباشرة .
- لايستعمل على بعض أصناف الأجاص كما لوحظت الأضرار على المشمش، الخيار، الكوسا ، وبعض النباتات الأخرى الحساسة للكبريت مثل الليمون والجوز بعض أصناف العنب، التفاح، البطيخ الأصفر، الفريز ، السبانخ ، التبغ الفيرجيني.
- لذا يستحسن عمل تجربة صغيرة عن تحمل الصنف المحلي للكبريت قبل رشه على نظاق واسع ، علماً أن هذا النوع من الكبريت هو أقل أنواع الكبريت ضرراً بالنبات.

الرقم المتسلسل (86)
اسم المبيد التجاري : كليرات Klerat

المادة الفعالة وتركيزها: بروديفاكوم 0.005 Brodifacoum
الغرض من شرائه : لمكافحة القوارض.
لمحة عنه:
مبيد قوارض مانع لتخثر الدم من ذوات الجرعة الواحدة بقتل جميع أصناف القوارض بما فيها المقاومة لمانعات التخثر الأخرى ويظهر أثره بموت الجرذان والفئران بعد 4-8 أيام من تناول الجرعة المميتة، لذلك لاتتكون نتيجة استعماله صفة الخوف من الطعم لدى القوارض التي تتكون عند استعمال المبيدات الأخرى وحيدة الجرعة ذات التأثير السريع.
LD50 من الطعم السام للجرذ عن طريق الفم 5.2 غ/كغ من الوزن الحي وللفئران 8غ/كغ.
استعمالاته الأخرى:
نظراً لشدة فعالية الكليرات على القوارض فإن 1-3 كغمن الطعم للهكتار حسب شدة الإصابة تعتبر كافية إذا أخذنا بعين الاعتبار طريقة تأثيره على القوارض وتوضع هذه الكمية على شكل أكوام صغيرة من 5-25 غ، وغالباً 10 غراما وتكرر العملية بعد حوالي سبعة أيام لتتمكن القوارض الأقل قوة ونشاطاً من أخذ الكمية الكافية من الطعم.
تحذيرات وملاحظات:
- يجب إبعاد الطعم عن الأطفال والحيوانات المنزلية والطيور
- اغسل الأيدي والجلد الذي تعرض للمبيد بعد انتهاء العمل وقبل الأكل.

الرقم المتسلسل (87)
اسم المبيد التجاري : كوبروزان Cuprosan 311 SD WP

المادة الفعالة وتركيزها: Copperoxy chloride 30% + zineb 10% + Maneb 10%
الغرض من شرائه: البياض الزغبي على الشوندر السكري والسركسبورا ، البياض الزغبي والانتراكتوز العفن الرمادي على الكرمة.
لمحة عنه:
مبيد فطري مزيج بجمع خصائص أوكسي كلورو النحاس والزينيب والمانيب تأثيره وقائي بصورة أساسية خفيف السمية رقم LD50 لإناث الجرذان 1000 ملغ/كغ، فترة الانتظار : يجب التوقف عن استعمال المبيد سبعة ايام قبل جني المحصول.
استعمالاته الأخرى:
يكافح أمراض البياض الزغبي والعفن الأسود والانتراكتوز على الكرمة، اللفحة المتأخرة على البطاطا البياض الزغبي على الأرضي الشوكي والجزر والملفوف والبصل والبندورة ، الانتراكتوز على البطيخ الأصفر والخيار، السبتوريا على البندورة اللفحة المبكرة على البطاطا والبندورة، عين الطاووس على الزيتون.
معدل الاستخدام: ضد البياض الزغبي والعفن الأسود على الكرمة 0.4 كغ/100 ل ماء وضد اللفحة على البطاطا 0.5 كغ /100 ل ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- يسبب حكة بسيطة للجلد وحكة شديدة للعين
- وتلاحظ نفس تحذيرات أوكسي كلور النحاس والبلانتينيب

الرقم المتسلسل (87) مكرر
اسم المبيد التجاري : كوبروزان سوبر Cuprosan super WP

المادة الفعالة وتركيزها: أوكسي كلور النحاس 37% Copperoxychloride، زينيب 15% Zineb.
الغرض من شرائه: أمراض فول الصويا
لمحة عنه:
مبيد فطري يجمع فطري بين خصائص أوكسي كلور النحاس والزينيب تأثيره وقائي بصورة رئيسية.

استعمالاته الأخرى:
له نفس استعمالات كوبروزان 311 ( رقم 87)
تحذيرات وملاحظات:
انظر تحذيرات أوكسي كلورو النحاس واسبور.

الرقم المتسلسل (88)
اسم المبيد التجاري: كوبكس Cobex EC

أسماء تجارية أخرى في القطر: داي نترامين 25 Dinitramine
المادة الفعالة وتركيزها : داينترامين 25% Dinitramine
الغرض من شرائه : مكافحة أعشاب القطن عريضة ورفيعة الأوراق قبل الزراعة وخصوصاً الباذنجان البري.
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري يضاف للتربة لمكافحة الأعشاب العريضة والرفيعة الحولية يستعمل قبل أو بعد الزراعة وقبل ظهور الأعشاب ويقضي على الأعشاب عند إنباتها، وفي بعض الحالات يجب خلطه بالتربة بواسطة ميكانيكية أو بالري وفي حالات أخرى يكفي رشه على سطح التربة فقط يستمر تأثيره لعدة أسابيع LD50 للمركب التجاري على الجرذان عن طريق الهضم 3700 ملغ/كغ لاينتقل هذا المبيد بالتربة ولايضيع بالتبخر، يتحلل بالكائنات الدقيقة ولايبقى منه أكثر من 10% من المادة المضافة في التربة بعد 80-120 يوم وبما أن النباتات لاتمتص هذه المادة فلايعثر في المحصول المعالج على أي آثار ذات قيمة منه وقت الحصاد. بما أن المبيد لايؤثر على الأعشاب إلا عند إنباتها فهو لايكافح الأعشاب النابتة فعلاً قبل إضافته أو الأعشاب الدائمة وبما أن الرطوبة تشجع الإنبات فإن وجود رطوبة بشكل دائم في التربة يزيد من فعالية هذا المبيد.
استعمالاته الأخرى:
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها القطن، الفول السوداني ، عباد الشمس، فول الصويا، الحبوب، وبعض الخضار, يستعمل على القطن بنسبة 2.5-3 ل/هـ ويخلط بالتربة قبل الزراعة وإلى عمق 2-4 سم فقط ويستعمل 200-400 ل ماء/هـ.
تحذيرات وملاحظات:
- تحت ظروف النمو غير الملائمة يمكن أن يؤثر الكوبكس بصورة طفيفة على إنبات المحصول.
- يجب أن يخلط خلال 24 ساعة بعد إضافته إلى التربة
- يجب ألا يستعمل في التربة الخفيفة جداً ( أو التربة الثقيلة جداً)
- سام للأسماك.

الرقم المتسلسل (89)
اسم المبيد التجاري : كينولات 15 سمنس Quinolate Semences:

المادة الفعالة وتركيزها: أوكسينات النحاس 15%
الغرض من شرائه: تعقيم بذار القمح والشعير
لمحة عنه:
مبيد فطري من مركبات النحاس، يستعمل في القطر لتعقيم البذار بقصد حمايتها من الأمراض الفطرية المحمولة عليها، ويستعمل على القمح والشعير والشيلم وذلك على شكلين أما مسحوق يخلط مع البذار من قبل الفلاح مباشرة أو معلق مائي جاهز للاستعمال يخلط مع البذار بآلات البانوجين الموجودة في مراكز تعقيم البذار وكلا النوعين يستعمل بنسبة 200 غ /100 كغ من الحبوب ، وهو ذو تأثير وقائي إذ أنه يؤثر بالملامسة فقط .
سمية المادة التجارية سواء السائلة أو المسحوق عن طريق الفم للجرذان 5000 ملغ/كغ وهو غير مهيج للجلد ومهيج خفيف للعين.
استعمالات الأخرى:
الأمراض التي يكافحها: التفحم المغطى بنوعية السبتوريا، الفيوزاريوم وذلك على نوعي القمح القاسي والطري، التفحم المغطى والفيوزاريوم والهلمنتوسبوريوم على الشعير، وأمراض الفيوزاريوم وتفحم الأوراق على الشيلم وليس له تأثير على أمراض التفحم السائب.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يسبب ضرراً إذا ابتلع أو استنشق أو امتص خلال الجلد
- يجب أن لاتستعمل البذور المعقمة بهذا المبيد لاستهلاك الإنسان أو الحيوانات حتى لو جرى غسله أو طبخه.
- سام للأسماك

الرقم المتسلسل (90)
اسم المبيد التجاري : لانيت Lannate WP

أسماء تجارية أخرى في القطر: ميثوميل Methomyl
المادة الفعالة وتركيزها: ميثوميل Methomyl 90%
الغرض من شرائه : حشرات الذرة الرئيسية، ديدان اللوز على القطن
لمحة عنه:
مبيد حشري جهازي من مركبات الكرباميت يؤثر بالملامسة وكسم معدى سريع التأثير، شديد السمية إذ يبلغ رقم LD50 17 ملغ/كغ إلا أنه رغم شدة سميته فإن فترة ماقبل الجني للمحاصيل المعاملة تتراوح بين واحد وثلاثين يوماً، فهي في الولايات المتحدة بين يوم إلى ثلاثة أيام حسب نسبة الاستعمال على البندورة والحمضيات والجزر والملفوف، الفاصولياء والبازلاء والخيار، وهي في حدود سبعة أيام على الشعير والثوم والأجص 14 يوم، على الرمان والذرة البيضاء والصويا ثلاثين يوماً على أوراق الشوندر السكري وخس السلطة.
معدل الاستخدام:
على الشوندر السكري 0.28-1.12 كغ/هـ على البندورة 0.56-1.12 كغ/هـ على الذرة 0.37-0.56 كغ /هـ.
استعمالاته الأخرى:
أهم الحشرات التي يكافحها : ديدان اللوز على القطن والبندورة والذرة والتبغ- حفارات ساق الذرة ، المن، التربس، خنفساء الفصة، الديدان القارضة والخضراء، خنفساء القثاء ، الخنافس البرغوثية، الديدان الناسجة في الحراج، الذبابة البيضاء على الحمضيات وبعض الحشرات القشرية ، ديدان ثمار العنب.
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها : الكوسا، القمح، الفريز، البطاطا، الفول السوداني، الدراق، البصل، البطيخ، الباذنجان، الفليفلة، القرنبيط، التفاح.
تحذيرات وملاحظات:
- هذا المبيد سام للأسماك والطيور والحياة البرية
- يوقف رشه عند وجود هواء قادر على نقل الرذاذ إلى مناطق أخرى
- كما أنه سام للنحل لذا يرش في الفترات التي يكون فيها النحل في أقل فترات نشاطه.
- يمكن أن يسبب احمراراً لأوراق القطن إذا وصلها الكثير من محلول الرش أو جرى تبادل الرشات بين هذا المبيد ومبيد آخر.
- لاينصح باستعماله على بعض أصناف التفاح مثل الماكنتش والويلثي
- بعض أصناف الذرة الهجين حساسة لهذا المبيد.

الرقم المتسلسل (91)
اسم المبيد التجاري : لندين زيتي Lindane

المادة الفعالة وتركيزها: جاما 15% Gamma BHC
الغرض من شرائه: مكافحة الجراد الصحراوي
لمحة عنه:
مبيد حشري من مجموعة الفحوم الهيدروجينية المعاملة بالكلور وهو المتماكب الفعال من مبيد BHC إلا أنه يختلف من مجموعته الكيميائية بأنه لايتراكم في الجسم بل يطرح بعد حوالي 72 ساعة عدا كميات ضئيلة يجري التخلص منها بعد وقف التعرض للمبيد بأيام أو بضعة أسابيع ، يؤثر بالهضم والملامسة والأبخرة LD50 عن طريق الفم للجرذان 88-225 ملغ/كغ حسب نوع المذيب، فترة ماقبل الجني 14 يوم معدل الاستخدام 1300-2000 غ/هـ، لعمل الطعوم السامة 2.6-100 كغ طعم.
استعمالاته الأخرى:
يمكن استعمال هذا المبيد السائل WP EC على أوراق النبات أو خلطاً بالتربة أو سمياً للتربة أو كطعوم سامة أو كغازات أو خلطاً مع البذور.
يستخدم على محاصيل الحبوب ، الشوندر السكري، المروج، الحبوب المخزونة ، الذرة، النباتات الصليبية ، الفول والبازلاء ، الخضار بعض النباتات التزيينة، التفاح ، الأجاص، النباتات الصليبية، الفول والبازلاء، الخضار بعض النباتات التزيينية، التفاح، الأجاص، حشرات التربة في الفريز، مشاتل الحراج، البندورة، الخيار والعديد من النباتات.
يكافح الجراد ، الديدان القارضة، النطاطات، الصراصير، المن ، الخنافس، البق، الديدان الحرشفية ، الديدان السلكية، بعض الحشرات المنزلية، حشرات الأثاث والعديد من الحشرات الأخرى.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك
- يمنع استعماله في بيوت الدواجن
- يمكن أن يسبب ضرراً على البطاطا والجوز
- يمكن أن يكسب بعض المحاصيل المعالجة رائحة غير مرغوبة
- يمكن أن يسبب أضراراً على النبات إذا استعمل بأكثر من النسب الموصى بها.
- تجنب ملامسته للجلد أو استنشاق الأبخرة، كما تجنب ملامسته للعين حيث يسبب لها تهيجاً وحكة.

الرقم المتسلسل (92)
اسم المبيد التجاري : ليباسيد Lebaycid ULV

المادة الفعالة وتركيزها : فنثيون Fenthion 100%ا
الغرض من شرائه: مكافحة دودة الزرع.
لمحة عنه:
مبيد حشري من مركبات الفوسفور العضوي يمتاز بفترة بقاء طويلة نسبياً يعمل عن طريق الهضم والملامسة وهو مبيد ذو طيف واسع على الحشرات كما أن له تأثيراً جانبياً على العناكب عندما يتكرر رشه. LD50 للجرذان عن طريق الفم 200-300 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني على الزيتون 30 يوماً بقية الفواكه والمحاصيل الأخرى من 15-21 يوماً نسبة الاستخدام من 0.5-1 كغ/هـ.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل لمكافحة السونة على القمح ، دودة ثمار التفاح، المن والمن القطني، سوسة الأزهار، حفارات الأغصان، البسيلا، حافرات الأنفاق، ذبابة البحر المتوسط على التفاحيات واللوزيات، ذبابة وعتة الزيتون، ديدان ثمار العنب، المن والتربس على التبغ، ذبابة البحر المتوسط والتربس على الحمضيات، المن ، الكاسيدا، التربس، ذبابة الشوندر على الشوندر، خنفساء الفول، فراشة البازلاء، حفار أوراق البازلاء، بق النبات ، تربس البصل ، ذبابة البطيخ على الخضراوات، كما يكافح بعض حشرات الفستق الحلبي.
تحذيرات وملاحظات:
- بعض أصناف التفاح والقطن حساسة للمبيد بما فيها صنف غولدن لذا يجب اختباره على مساحات صغيرة قبل استعماله على أصناف هذين المحصولين.
- سام للنحل
- سام للأسماك والطيور.

الرقم المتسلسل (93)
اسم المبيد التجاري : مارشال Marshal EC

أسماء تجارية أخرى في القطر بوسه Posse
المادة الفعالة وتركيزها : كاربوسلفان 25% Carbosulfan
الغرض من شرائه: مكافحة يرقات حفارات الساق
لمحة عنه:
مبيد حشري واسع الطيف من مركبات الكارباميت، يؤثر بالملامسة والهضم يكافح العديد من حشرات التربة والمجموع الخضري على بعض المحاصيل الهامة وله تأثير على النيماتودا الحرة في التربة، ويمكن أن يستعمل على المجموع الخضري، أو على التربة وعندما يستعمل على التربة فإن يكافح حشرات المجموع الخضري عن طريق مفعوله الجهازي LD50 للجرذان عن طريق الفم 105 ملغ /كغ.
استعمالاته الأخرى:
يكافح المن ، دودة ثمار التفاح على التفاح بنسبة 100-140 غ/100 ل ماء يستعمل على الشوندر السكري لمكافحة الديدان السلكية والمن وخنافس الأوراق بنسةب 2كغ/هـ ، وعلى البطاطا لنفس الحشرات إضافة إلى الخنفساء البرغوثية وحافرات الأوراق بنسبة 1.6- 2كغ/هـ، على الجزر واللفت لمكافحة حافرات الأوراق ، الديدان السليكة ، المن التربس ذبابة الجزر، ذبابة جذور الملفوف، وبعض أنواع النيماتودا بنسبة 1-2 كغ/هـ ، وبعض حافرات الذرة وفراشة بذور الذرة والديدان السلكية وديدان القارضة بنسبة 1.6-2 كغ/هـ ، المن والتربس والجاسيد والذبابة البيضاء، والدودة الشوكية على القطن بنسبة 1كغ/هـ على أن يكون عمر القطن قد تجاوز الشهرين.
المن والبق الدقيقي والحشرة القشرية الحمراء وعناكب الصدأ على الحمضيات بنسبة 14غ/ لتر ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يسبب تهيجاً للعين والجلد
- سام للنحل

الرقم المتسلسل (94)
اسم المبيد التجاري : مالاثيون Malathion EC

لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي فوسفوري غير جهازي ذو أثر باقي قصير إلى متوسط، يؤثر على طيف واسع جداً من الحشرات الزراعية، كما يستعمل على نطاق واسع ضد الحشرات الصحية مثل البعوض والذباب والحشرات المنزلية والطفيليات الخارجية على الإنسان والحيوان .LD50 لإناث الجرذان عن طريق الفم 1000 ملغ /كغ يؤثر بالملامسة والهضم بالأبخرة فترة ماقبل الجني 7 أيام .
نسبة الاستعمال:
1-1.5 ل/هـ على دودة ثمار البندورة ، على المن القني والحشرات القشرية على التفاح 2.5-3.7 ل/هـ قبل ظهور الأوراق، المن والنطاط على البطاطا 1.5-2 ل/هـ.
استعمالاته الأخرى:
يكافح المن والعناكب، الحشرات القشريةن ذبابة الفاكهة، حافرات الأوراق ، التربس ، بسيلا الأجاص ، البق الدقيقي، بق النبات، دودة عرانيس الذرة، النطاطات، الديدان آكلة الورق، ديدان اللوز، وعدد من الحشرات الزراعية والمنزلية الأخرى.
كما يستعمل على طيف واسع جداً من المحاصيل والأشجار المثمرة وتراعى التحذيرات المذكورة أدناه.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل والأسماك
- يمكن أن يسبب أضراراً على صنفي تفاح ماكنتش وكورث لاند والكرز الحلو وبعض أصناف الكرمة الأوروبية والخيار والفاصولياء وكذلك النكتارين وبعض النباتات التزيينية.

الرقم المتسلسل (95)
اسم المبيد التجاري : مانزيت 200 Manzate 200 WP

أسماء تجارية أخرى في القطر: مانكوزيب Mancozeb ، نمي سبور Nemi spore
المادة الفعالة وتركيزها: مانكوزيت Mancozeb80%
الغرض من شرائه: اللفحة على البندورة والبطاطا
لمحة عنه:
مبيد فطري كارباماتي ذو تأثير وقائي بالملامسة رقم السمية LD50 7500 ملغ/كغ، يمكن أن يسبب حكة في العيون والأنف والحنجرة والجلد.
فترات ماقبل الجني في الولايات المتحدة تتراوح بين خمسة إلى ثلاثين يوماً فهي خمسة أيام على الخيار والكوسا والبطيخ الأصفر والبندورة وهي سبعة أيام على البصل والجزر والذرة وخمسة عشر يوماً على الأجاص والسفرجل والفول السوداني والشوندر و 21 يوماً على التفاح و66 يوم على العنب و26 يوماً على القمح والشعير.
معدل الاستخدام:
على اللفحة على البطاطا ، البندورة، 1.12-2.24كغ/هـ وعلى البياض الزغبي على العنب بنسبة 240-360 غ/100 ل ماء.
استعمالاته الأخرى:
أهم الآفات التي يكافحها : البياض الزغبي، البوترايتس، انتراكتوز، السيركوسبورا ، الهيلمونتوسبوريوم، جرب التفاح، العفن المر، العفن البني، العفن الأسود، موت الأفرع على العنب، العفن الأزرق على التبغ، السبتوريا على القمح، الصدأ على الذرة والفول السوداني والقطن، الجرب العادي على البطاطا، التبقع الالترناري على الخيار، حلم صدأ الحمضيات، ويمكن أن يستعمل في معالجة البذور ضد أمراض تعفن البذور وسقوط البادرات ولفحات البادرات التفحم المغطى، ويستعمل على الفاصولياء، البازلاء، القرنبيط، الملفوف، القرعيات، الجزر، الباذنجان، البصل والثوم، الخس ، الفليلفة، الدراق والمشمش، الفريز، الشعير، الشوندر السكري، الورد ، الأضاليا .
تحذيرات وملاحظات:
- لاتدع الرطوبة تصل لهذا المبيد
- لاتطعم أوراق النباتات المعالجة للحيوانات
- هذا المبيد سام للأسماك
- رغم أن هذا المبيد فطري فإنه يكافح أيضاً حوريات بسيلا الأجاص
- لايستعمل على شتلات البندورة الصغيرة ضمن البيوت البلاستيكية حيث قد يسبب بعض الأضرار.

الرقم المتسلسل (96)
اسم المبيد التجاري : موروسايد Morocide WP

المادة الفعالة وتركيزها: بينا باكريل Binapacryl 50%
الغرض من شرائه: عناكب تفاحيات ولوزيات
لمحة عنه:
مبيد عناكب من مركبات الداي نترو واسع الطيف وله تأثير ممتاز كمبيد فطري ضد أمراض البياض الدقيقي، يكافح العناكب المقاومة للمركبات الفوسفورية والفحوم الهيدروجينية المعاملة بالكلور.
LD50 للجرذان من 318-575 ملغ/كغ يؤثر على العناكب بالملامسة بصورة رئيسية وفي درجات الحرارة فوق 20مº يؤثر بأبخرته على العناكب الكاملة والبيوض ، يؤثر على الأطوار الكاملة وغير الكاملة للعناكب كما أن له تأثيراً ممتازاً على بيوض الصيف الحديثة ، أما بيوض الشتاء فتحتاج إلى تركيز أعلى.
استعمالاته الأخرى:
يكافح أنواع العناكب ، البياض الدقيقي، ويستعمل على المحاصيل: القطن، الذرة البيضاء، الفاصولياء، الفليلفة ، القرعيات ، الباذنجان، البامياء، البندورة، التفاح، المشمش، الاجاص، الجوز، الكرمة، الحمضيات ، القرنفل الأضاليا ، الورد.
معدل الاستخدام: لمكافحة البياض الدقيقي والعناكب 50-100 غ/100 ل ماء.
تحذيرات وملاحظات:
- هذا المبيد غير سام للنحل حتى تركيز 125% فقط وهو غير ضار بكثير من الحشرات النافعة ، لكنه سام للأسماك.
- تأثيره المتبقي يدوم بين 7-21 يوم طبقاً لنسبة الاستعمال وتعتبر هذه فترة أمان.
- يمكن أن يحصل اصفرار وقشب على بعض أصناف حساسة من التفاح والبندورة والعنب عندما يجري رشها في ظروف طقس عالي الرطوبة ومرتفع الحرارة مع زيادة في حجم محلول الرش.
- إن خلط هذا المبيد مع بعض المركبات الفوسفورية يمكن أن يسبب أضراراً للنبات كما يجب أن لايخلط مع الزيوت والكبريت القابل للبلل وكذلك أن لايرش قبل أو بعد هذين المبيدين بعدة أسابيع.

الرقم المتسلسل (97)
اسم المبيد التجاري : مورستان Morestan WP

المادة الفعالة وتركيزها: Chinomethionat 25%
الغرض من شرائه: مكافحة عناكب القطن، الحمضيات
لمحة عنه:
مبيد فطري ذو تأثير ممتاز وقائي وتأثير استئصالي جيد على أمراض البياض الدقيقي وله أيضاً مفعول جيد جداً على العناكب حيث يؤثر على كافة أطوارها بما فيها البيوض، ويمنع تكوين أجيال السلالات الحساسة والمقاومة له. وله تأثير جانبي على البسيلا LD50 عن طريق الفم لذكور الجرذان 2500 ملغ/كغ نسبة الاستعمال من 0.5-1.5 كغ/هـ أو محلول تركيزه 30-100غ/100 ل ماء حسب نوع المحصول والآفة، فترة ماقبل الجني للخضار 14 يوم ، الخيار داخل وخارج البيوت البلاستيكية بصورة عامة 14 يوم.
استعمالاته الأخرى:
يكافح العناكب الحمراء من عائلة Tetranychidae كما يكافح حلم براعم وصدأ الحمضيات والبياض الدقيقي على الفريز، الخيار، القرع، البطيخ، داخل وخارج البيوت البلاستيكية كما يكافح البياض الدقيقي على الحبوب، التفاح ، الدراق ، الكرمة، التبغ، الورد، الحمضيات.
تحذيرات وملاحظات:
- غير سام للنحل
- سام للأسماك
- بعض أصناف التفاح، الاجاص، الفريز، الكرمة، والنباتات التزيينية يمكن أن تتضرر من استعمال الورستان خصوصاً إذا بقيت الأوراق مبللة لفترة طويلة بعد الرش.
- في الولايات المتحدة الأمريكية لاينصح باستعمال المورستان على التفاح من بداية الإزهار حتى القطاف أو على الأقل خلال فترة 35 يوم بعد آخر رشة.
الرقم المتسلسل (98)
اسم المبيد التجاري موكاب حبيبي Mocap 10 granular
المادة الفعالة وتركيزها: ايثوبروب 10% Ethoprop
الغرض من شرائه: مكافحة حشرات التربة في حقول البصل والثوم قبل الزراعة.
لمحة عنه:
مبيد نيماتوسي حشري يؤثر على كافة أنواع النيماتودا تقريباً، وكذلك حشرات التربة وآفاتها حيث يؤثر بصورة خاصة على يرقات الحشرات، كما يؤثر على يرقات عديدة الأرجل، من المركبات الفوسفورية العضوية يعمل بالملامسة وليس له تأثير بالأبخرة ولاتأثير جهازي LD50 62 ملغ/كغ، يدوم تأثيره في التربة 2-4 أسابيع في التربة المتعادلة ويصل إلى ثلاثة أشهر في التربة الحامضية لاضرورة لفترة انتظار قبل الجني/معدل الاستخدام 40-60كغ/هـ على البصل وعلى حشرات البطاطا 40-60كغ/هـ نثراً، وللنيماتودا 100كغ/هـ نثراً وعلى خطوط يستخدم 20كغ/هـ للحشرات و 30-50 كغ/هـ للنيماتودا، إلا أن نتائج هذه الطريقة أقل.
استعمالاته الأخرى:
يكافح النيماتودا وحشرات التربة وخاصة الديدان القارضة ديدان جذور الذرة الديدان السلكية والخنافس البرغوثية في حقول البطاطا الحلوة ، الملفوف، التبغ، الذرة، وفول الصويا، الفول السوداني ، الخيار، الفاصولياء، كما يكافح النيماتودا وحشرات التربة في أنواع المروج المؤلفة من أعشاب رفيعة الأوراق.
يستعمل على الخضار التالية إذا كانت مزروعة بطريقة الشتول وليس البذور، ( الثوم ، البصل، الباذنجان، الملفوف، الخيار، الخس، البندورة).
تحذيرات وملاحظات:
- لاتدخل الحيوانات الأليفة إلى المنطقة المعالجة إلا بعد الري وغسل المحبحبات إلى داخل التربة.
- سام للأسماك والحيوانات البرية.
- يجب خلطه سريعاً بالتربة للحصول على نتيجة جيدة أو أن يصل إلى التربة مع المياه
- لاتخزن المبيد في المنزل أو حوله
- يجب طمر الأكياس الفارغة في عمق 0.5م على الأقل في منطقة معزولة بعيدة عن مصادر المياه.
- يجب أن لايلامس المبيد البذور فلا يوضع معها في بطن الخط بل يمكن أن يوضع فوق خط البذور بحيث لايلامسيها وهو غالباً ما يستعمل بطريقة النثر.
- الشوندر السكري غالباً حساس للمبيد لذا يجب إجراء تجربة الحساسية قبل الاستعمال كما أن القطن حساس أيضاً.
- لايستعمل إلا على شتول الخضار وليس الخضار الناتجة عن البذور.

الرقم المتسلسل (99)
اسم المبيد التجاري: ميتاك Mitac EC ULV

المادة الفعالة وتركيزها: اميتراز غ/ل 20% Amitraz
لمحة عنه:
مبيد عناكبي حشري من مركبات Triazapenta Dienes يؤثر بالملامسة وذو مدة بقاء متوسطة ويستعمل بشكل أساسي على عناكب التفاحيات والحمضيات وخصوصاً العناكب من أنواع Panoychus بالإضافة لتأثيره على الأنواع الأخرى وعلى بعض الحشرات مثل بسيلا الاجاص والذبابة البيضاء على القطن، كما أن له تأثير على تخفيض أعداد بعض الحشرات الأخرى وهو فعال على كافة أطوار العناكب عدا البيوض الشتوية وهو فعال على العناكب المقاومة للمبيدات الأخرى LD50 للجرذان عن طريق الفم 800 ملغ/كغ للمادة الفعالة، فترة ماقبل الجني 7-28 يوماً للحمضيات وكمتوسط 14 يوماً ، وثلاثة أيام على البندورة ، نسبة الاستعمال على التفاحيات 1.5-6 ل/هـ حسب الآفة المعالجة وعلى الحمضيات 50-300غ/100 ل ماء وعلى القطن 1-5 ل/هـ.
استعمالاته الأخرى:
المحاصيل التي يستعمل عليها التفاحيات ، الحمضيات، القطن، الخضار ، مثل (الخيار البيطخ البندورة الفليفلة) الكرمة وبعض أنواع النباتات التزيينية.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للأسماك
- خفيف السمية للنحل والطيور
- بعض أصناف الأجاص حساسة لهذا المبيد عندما يكون على شكل مركزات قابلة للاستحلاب لذلك يجب عمل اختبار على قسم من الثمار قبل استعماله، أما المساحيق القابلة للبلل فهي أكثر أماناً.
- يمكن استعماله على الكرمة عدة مرات في الموسم الواحد وبشكل لايزدي ما يصيب الهكتار منه عن 5 كغ خلال الموسم وعلى أن يفصل بين آخر رشه وجمع المحصول 28 يوماً.
- لايستعمل على البندورة أكثر من ثلاث مرات في الموسم.
- يجب عدم خلطه مع الباراثيون أو محلول بوردو
- يؤذي الجلد عند ملامسته له.

الرقم المتسلسل (100)
اسم المبيد التجاري : ميتام فلويد 510 غ/ل Metam Fluid

المادة الفعالة وتركيزها: ميتام الصوديوم Metam Sodium 42%
الغرض من شرائه: تعقيم تربة البيوت البلاستيكية والمشاتل قبل الزراعة ضد الفطريات وحشرات التربة والنيماتودا والأعشاب.
لمحة عنه:
مبيد تعقيم للتربة يقضي على النيماتودا والفطريات في التربة ويرقات حشرات التربة وبذور الأعشاب المنتشة، يضاف للتربة على الحالة السائلة، يعمل بعد تبخرها فيها، رقم LD50 820ملغ/كغ لإناث الجرذان.
فترة الانتظار بعد معاملة التربة وقبل زراعتها هي حوالي 7-14 يوم في التربة الخفيفة إلى المتوسطة جيدة التهوية غير الباردة و 30 يوم في التربة الثقيلة ذات المحتوي العالي من المادة العضوية وأكثر من ذلك عند استعمال تركيزات عالية.
الطريقة المثلى لمعرفة سلامة التربة للزراعة بعد المعالجة هي عمل اختبار إنبات.
استعمالاته الأخرى:
يمكن استعماله قبل زراعة كافة المحاصيل طالما لوحظت فترة الانتظار المناسب يكافح أنواع النيماتودا الحرة ونيماتودا تعقد الجذور ونيماتودا الأكياس، كما يكافح الفيوزاريوم والفيتوفتورا الريزيكتونيا والفيرتيسليوم البيثيوم وبعض الفطريات الأخرى ويكافح يرقات الديدان السلكية والبيضاء وحشرات التربة الأخرى وبذور الأعشاب خارج طور السكون والأعشاب المنتشة بما فيها عدد من الاعشاب المعمرة.
تحذيرات وملاحظات:
- عند تعقيم التربة ابتعد 60-70 سم عن النباتات المزروعة أو عن مسقط الأشجار والشجيرات على التربة.
- إذا عقمت تربة على منحدرات فيجب أخذ الاحتياطات على أن لايصل المبيد في الغسل إلى نباتات مزروعة.
- أبعد كافة المحاصيل والنباتات المزروعة من البيوت البلاستيكية ومن صناديق التحضين قبل المعالجة.
- يجب إغلاق أبواب البيت البلاستيكي والأنابيب التي تخرج منه حتى لاتصل الأبخرة إلى النباتات المجاورة.
- سام للأسماك إلا أن النحل لايتأثر عندما يستعمل المبيد وفق التعليمات
- المبيد مخرش للعين والجلد والاغشية المخاطية، لذا يجب ارتداء نظارات وقناع مع فلتر عند استعماله ضمن البيوت البلاستيكية.

الرقم المتسلسل (101)
اسم المبيد التجاري : ميتاسيستوكس Metasystox EC

المادة الفعالة وتركيزها: أوكسي ديمتون ميثايل 250غ/ل Oxydemeton methyl 250غ/ل.
لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي فوسفوري ذو تأثير جهازي يتمتع بمفعول سريع على الحشرات يستطيع الوصول إلى الحشرات المختبئة والموجودة ضمن الانتفاخات.
تأثيره ضعيف على بعض الحشرات النافعة مثل يرقات أبو العيد LD50 عن طريق الفم لإناث الجرذان 75ملغ/كغ، فترة ماقبل الجني 21 يوم بالمتوسط يصل إلى 42 يوم في بعض البلدان نسبة الاستخدام في المتوسط 100 غ لكل 100 ل ماء أما الشكل التعفيري (المتوفر في المصرف) فيستخدم بمعدل 20 كغ/هـ.
استعمالاته الأخرى:
الحشرات التي يكافحها: المن، العناكب، الذبابة البيضاء، الجاسيد ، المن القطني، البسيلا، نطاطات الأوراق.
المحاصيل التي يستعمل عليها القطن ، مشاتل الأشجار المثمرة والحراجية ، الفريز، الفول ، القرعيات، البندورة، البطاطا، الحبوب ، التفاحيات، اللوزيات، الذرة ، الفستق الحلبي، الكرمة، الشوندر، التبغ، الحمضيات، بعض النباتات التزيينية.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للنحل
- سام للأسماك
- لايخلط مع المبيدات ذات التأثير القلوي ولايخلط مع مبيد المورستان.
- يسبب ضرراً لبعض أنواع النباتات التزيينية.


الرقم المتسلسل (102)
اسم المبيد التجاري ميتاالدهيد حبيبي Metaldehyde G

المادة الفعالة وتركيزها: ميتا الدهيد 5% Metaldehyde
الغرض من شرائه: مكافحة القواقع والحلزون
لمحة عنه:
مبيد لمكافحة الحلزون والبزاق في الحقول وبساتين الخضراوات والأشجار المثمرة والنباتات التزيينية وفي البيوت الزجاجية، يوجد على عدة أشكال: معلق مائي يحوي 20% مادة فعالة، مسحوق قابل للبلل يحوي 50% مادة فعالة مسحوق تعفير يحوي 5% مادة فعالة مع مواد خاملة ، طعم سام حبيبي يحوي 3-5% مادة فعالة مخلوطة مع الحبوب أو النخالة أو مواد جاذبة أخرى.
يؤثر بالملامسة والهضم ويعمل على جعل الحلزون والبزاق يفقد ماء جسمه حتى يصل إلى حالة التجفاف والموت.
الشكل السائل والقابل للبلل يخلطان مع الماء ويرشان على المحاصيل والأشجار التي تهاجمها هذه الآفة أو يرش على الأرض أما المساحيق والطعوم السامة فتنثر باليد أو بموزعات السماد أو مع البذار ويمكن الحصول على أحسن النتائج إذا جرت المكافحة خلال طقس رطب معتدل الحرارة حيث يكون الحلزون والبزاق في أوج نشاطه ويجب أن لاينثر الطعم إذا كان هناك احتمال لهطول الأمطار أو إذا كانت الأرض ستروى خلال أربعة أيام من نثر الطعم، ولحماية المحاصيل الورقية في الأماكن التي يوجد فيها أعداد قليلة من هذه الآفة ويتوقع تكاثرها يجري نثر الطعم في أواخر الموسم LD50 عن طريق الهضم للجرذان 630ملغ/كغ معدل الاستخدام 5-10 كغ/هـ من الطعم الذي يحوي على 5% مادة فعالة، وفي حال كثافة الإصابة يمكن أن يصل هذا المعدل حتى 30-50 كغ/هـ. يستعمل على كافة المحاصيل.
تحذيرات وملاحظات:
- سام للطيور والحيوانات البرية ويجب إبقاء الدواجن بعيدة عن المنطقة التي نثر فيها الطعم لمدة لاتقل عن 7 أيام.
- سام للأسماك
- أبعد الماشية عن المنطقة المعالجة لمدة 15 يوم على الأقل
- إذا استعملت طريقة الرش يفضل عمل اختبار على عدد محدود من النباتات أو على مساحة صغيرة إذا كانت النباتات ذات قيمة خاصة أو أصناف حساسة.


الرقم المتسلسل (103)
اسم المبيد التجاري : ميسترال Mistral WP

المادة الفعالة وتركيزها: 40% Copper Oxychloride + 20% Zineb
لمحة عنه:
مبيد فطري وقائي يتألف من النحاس على شكل أوكسي كلوريد ومن الزينيب التي هي إحدى مركبات الدايثي كرباميت مع الزنك يقي النبات من بعض الأمراض الفطرية بمنعه إنبات جراثيمها، خفيف السمية إذ يبلغ رقم LD50 عن طريق الفم لإناث الفئران من مادة الزينيب 5200ملغ/كغ و1440 ملغ/كغ أوكسي كلوريد النحاس، نسبة الاستعمال 2.5-3.5 كغ/هـ أو 250-350غ/ليتر ماء، فترة ماقبل الجني 7 أيام للخضراوات، 14 يوم للزيتون والأشجار المثمرة، 21 يوم للكرمة.
استعمالاته الأخرى:
أهم الأمراض التي يقي منها الجرب، اللفحة البكتيرية، التثقب الحزدقي ، الانتراكتوز ، البياض الزغبي، تجعد الأوراق، عفن الجذور، اللفحة المبكرة والمتأخرة، السركوسبورا، العفن الأزرق، الصدأ.
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها: التفاح، الأجاص، الحمضيات، الكرمة، الدراق ، الزيتون، اللوز العائلة الباذنجانية الفول، الجزر الملفوف ، البطيخ، القرعيات، الخس، السبانخ، البصل، الشوندر السكري.
تحذيرات وملاحظات:
- لايستعمل على المحاصيل الحساسة للنحاس
- يجب تجنب الرش عند ارتفاع درجة الحرارة وكثافة الإشعاع الشمسي وفي درجات الحرارة المنخفضة.

الرقم المتسلسل (104)
اسم المبيد التجاري : ميسرول Misurol

المادة الفعالة وتركيزها : ميثوكارب 4% طعم سام Methiocarb
الغرض من شرائه: مكافحة القواقع والحلزون
لمحة عنه:
مبيد حشري وعناكبي ومبيد للقواقع وطارد للطيور عن البذور والثمار، من مركبات الكارباميت يؤثر عن طريق المعدة بشكل أساسي وله تأثير عن طريق الملامسة، ذو فترة بقاء طويلة يستخدم لمكافحة حشرات حرشفية وغمدية ومتشابهة الاجنحة وذات الجناحين، كما أنه فعال ضد آفات التربة كالدودة القارضة ، الحالوش وذات الألف رجل. LD50 100-130 ملغ/كغ عن طريق الهضم للجرذان، فترة ماقبل الجني 21 يوم على أغلب المحاصيل ولمكافحة القواقع والحلزون تستعمل المادة بنسبة 3-5 كغ/هـ أي ما يعادل 3-5 غ في 10م2 أو 20-30 حبيبة /م2.
استعمالاته الأخرى:
المساحيق القابلة للبلل منه تكافح حشرات الرتب المذكورة أعلاه والعناكب على المحاصيل التالية: الفريز، الخيار، البندورة، القرع، البطاطا، التفاحيات، واللوزيات، الذرة، العنب، الشوندر السكري والعلفي ، البطيخ، الحمضيات وبعض النباتات التزيينية.
تحذيرات وملاحظات:
- لهذا المركب كبقية مركبات الكارباميت تأثيراً في خف أزهار التفاح لذلك يجب أن ترش أشجار التفاح قبل فترة الإزهار أو بعد 4 أسابيع على الأقل من سقوط البتلات.
- سام للنحل والطيور والأسماك
- يجب قراءة كافة التعليمات المتعلقة باستعماله كطارد للطيور عن البذور المزروعة قبل استعماله لهذا الغرض.

الرقم المتسلسل (105)
اسم المبيد التجاري : ميلكرب سوبر Milcurb supper EC

المادة الفعالة وتركيزها: ايثيريمول 28% غ/ل Ethirimol W/V
لمحة عنه:
مبيد فطري من مركبات البيريميدين له خاصية اختراق الأنسجة والوصول حتى إلى الفطر الموجود على الطرف الآخر للورقة يعمل بسرعة ويتحلل بسرعة ولاحاجة لفترة انتظار قبل الجني يستعمل في بريطانيا ضمن خلائط فقط.
LD50 عن طريق الهضم لإناث الجرذان 6340 ملغ/كغ
استعمالاته الأخرى:
تنصح الشركة الصانعة باستعماله لمكافحة مرض البياض الدقيقي على القرعيات ومسجل في فرنسا لمكافحة البياض الدقيقي على الحبوب معدل الاستخدام 50-100 مل/هـ.
تحذيرات وملاحظات:
غير سام للنحل والحيوانات البرية أو النبات.


الرقم المتسلسل (106)
اسم المبيد التجاري: نابو Nabu EC 20%

المادة الفعالة وتركيزها : سيثوكسيديم Sethoxydim 20%
الغرض من شرائه : مكافحة الأعشاب الرفيعة الحولية والمعمرة في حقول الشوندر السكري بعد الإنبات.
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري بعد الإنبات لمكافحة الأعشاب الرفيعة الحولية والمعمرة يجري امتصاصه عن طريق الأوراق والجذور ولكن فعاليته عن طريق الجذور قبل الزراعة قليلة بسبب قصر مدة بقائه في التربة، ينتقل داخل النبات ليتجمع في الأنسجة المرستيمية ويقتلها، ويظهر أثره بعد 7-14 يوم من المعالجة، تزداد فعاليته في الطقس الدافئ والمبتل ، ليس له أي تأثير على الأعشاب أو النباتات عريضة الأوراق لذلك فهو سليم عند استعماله على أغلب المحاصيل عريضة الاوراق، LD50 للجرذان عن طريق الفم 3047 ملغ/كغ معدل الاستخدام 1.5-2 ل/هـ للأعشاب الحولية و 2-4 ل/هـ للأعشاب المعمرة، فترة ماقبل الجني 30 يوم للخضار والفاكهة توقيت الرش بطور 2-5 أوراق للأعشاب الحولية، 4-6 أوراق للأعشاب المعمرة.
استعمالاته الأخرى:
أهم المحاصيل التي يستعمل عليها الشوندر السكري، القطن ، الصويا، الحمص، العدس، الفول السوداني، السمسم، البطاطا، عباد الشمس، أشجار مثمرة، الخيار ، البندورة ، الباذنجان، الفليفلة ، بطيخ أصفر، وأخضر ، قرنبيط.
أهم الاعشاب الحولية التي يكافحها : الشوفان، الديجيتاريا Setaria Lolium Echinmochloa وسقيط القمح والشعير، أما أهم الأعشاب الدائمة فهي النجيل والرزين وأعشاب أخرى.
تحذيرات وملاحظات:
- غير سام للنحل
- خفيف السمية للطيور والأسماك

الرقم المتسلسل (107)
اسم المبيد التجاري : نمرود Nimrod EC

المادة الفعالة وتركيزها : بوبيريميت 25% Bupirimate
الغرض من شرائه: بياض دقيقي على الكرمة، تفاحيات
لمحة عنه:
مبيد فطري جهازي من مركبات البيريميدين Pyrimidine يستعمل وقائياً وعلاجياً لمكافحة البياض الدقيقي كما يمكنه الانتقال بين الخلايا والوصول للوجه الآخر للورقة وله تأثير أيضاً بالأبخرة وتأثيره سريع ويتحلل بعد الرش بسرعة مما يسمح بقطف الثمار بعد الرش بمدة قصيرة. LD50= 4000 ملغ / كغ.
استعمالاته الأخرى:
يؤثر على طيف واسع من أمراض البياض الدقيقي خصوصاً البياض الدقيقي على التفاحيات ، الدراق ، الورد، القرعيات، الكرمة، المشمش، الشوندر السكري، الفريز، البازلاء، الكريزانثيموم.
معدل الاستخدام:
على التفاح والأجاص 40-60 مل/100 ل ماء وذلك في حال تكرار الرش كل 14 يوم.
على القرعيات 30-120 مل/100 ل ، وعلى الورد 120-240 مل/100 ل وقد يضطر الأمر للوصول إلى معدل 400 مل/100 ل على ماء الورد.
تحذيرات وملاحظات:
- غير سام تقريباً للنحل والحشرات النافعة إلا انه سام للأسماك
- يمكن أن يسبب حكة للعين
- لوحظ تساقط خفيف في لأوراق بعض الأصناف الحساسة للتفاح بعد الرش كما لوحظ الأضرار الخفيفة على الورد، الفريز، الكريزانثيموم.

الرقم المتسلسل (108)
اسم المبيد التجاري : نوغوس Nogos EC

أسماء تجارية أخرى في القطر : دينوفاب
المادة الفعالة وتركيزها : داي كلوروفورس Dichlorvos 500g/L
لمحة عنه:
مبيد حشري فوسفوري عضوي يؤثر عن طريق الهضم والملامسة والأبخرة وله قدرة على اختراق أنسجة النبات يتميز بطيفه الواسع وسرعة مفعوله وسرعة تحلله لذلك فاستعماله الرئيسي على الخضراوات والتفاحيات بالإضافة للنباتات الأخرى ، إن الشكل نوغوس 500 EC المنوه عنه أعلاه يمكن استعماله على النباتات ضمن البيوت البلاستيكية والحقل.
LD50 من المادة التجارية للجرذان 78ملغ/كغ عن طريق الفم، هذا المبيد شديد التأثير على الحشرات الكاملة واليرقات الصغيرة ، اما على اليرقات الكبيرة فتأثيره أضعف. فترة ماقبل الجني على التبغ والتفاح واللوزيات والفريز 2 يوم ، الفول والكرمة والقرنبيط، والبصل ، والثوم والبازلاء والتين والجزر والشوندر السكري والملفوف 7 أيام، القرع والكوسا والباذنجان والبندورة والبطيخ 3 أيام ، نسبة الاستعمال على القطن 1-2 كغ/هـ وكذلك التبغ أما الخضار 0.6-1.6 كغ/هـ الجراد والنطاطات 0.4-1 كغ/هـ.
استعمالاته الأخرى:
أهم الحشرات التي يكافحها المن ، البسلا ، التربس، الذبابة البيضاء ، البق الدقيقين النطاطات الخنافس البرغوثية، دودة ثمار العنب، حافرات الأوراق ، خنفساء الأزهار، ذبابة الفاكهة ، الجراد والجنادب.
تحذيرات وملاحظات:
- هناك شكل آخر من مادة نوغوس هو نوغوس 50 EC هذه المادة لاتستعمل ضمن البيوت البلاستيكية حيث قد تسبب أضراراً على النباتات المعالجة.
- سام للنحل والطيور والأسماك والحياة البرية
- تجنب الرش خلال ساعات النهارة الحارة درجة حرارة 28مº فما فوق)
- يمكن أن يسبب أضراراً على بعض أصناف الخيار والذرة البيضاء لذلك يجب إجراء اختبار على حساسية الأصناف المحلية قبل الاستعمال.
- يجب عدم استعماله على أصناف معينة من الكريز انتيموم.

الرقم المتسلسل (109)
اسم المبيد التجاري : نيورون Neoron Ec

المادة الفعالة وتركيزها: بروموبروبيليت Bromopropylate 500 غ/ل
الغراض من شرائه: مكافحة عناكب الحمضيات
لمحة عنه:
مبيد عناكب متخصص من مركبات الفحوم الهيدروجينية المعاملة بالكلور يؤثر بالملامسة على كافة عائلات العناكب ذات الأهمية الاقتصادية وعلى العديد من المحاصيل، يكافح كافة الأطوار المتحركة من العناكب وله تأثير بسيط على البيوض الصيفية لجنس Tetranychid يبقى تأثيره بين 3-9 أسابيع حسب نوع العناكب المكافحة ، الحرارة السائدة، معدل تطور العناكب وكثافتها، طريقة الرش ومعدل نمو النبات المرشوش، لايتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة وتأثيره خفيف على الحشرات النافعة. LD50 للجرذان عن طريق الفم 7264 ملغ/كغ، فترة ماقبل الجني على القطن والفريز والخضار 14 يوم على التفاح والكرز والحمضيات والكرمة والدراق والأجاص والخوخ 21 يوم.
الرقم المتسلسل (110)
اسم المبيد التجاري : هربازول سائل Herbazol

المادة الفعالة وتركيزها ملح آميني 2/4D
لمحة عنه:
مبيد عشبي اختياري من مركبات حمص فينوكسي أستيك ينتقل داخل النبات ويستعمل بصورة رئيسية بعد الإنبات لمكافحة الأعشاب العريضة في محاصيل القمح والشعير والذرة الصفراء والبيضاء والمروج النجيلية، كما أن له استعمالات عديدة ثانوية أخرى في الأراضي غير المزروعة والشجيرات العشبية.
LD50 من المادة الفعالة 375 ملغ/كغ للجرذان وتزيد عن الرقم للمستحضرات التجارية يمكن الحصول على أحسن النتائج من رش هذا المبيد عندما ترش الأعشاب وهي في أنشط درجات نموها ويجب التقيد بطور نمو المحصول عند رش المبيد لتفادي أية أضرار له أو للبذور الناتجة منه، ففي محصول القمح والشعير من مرحلة بعد الإشطاء وحتى قبل طور الحبل ويوقف الرش منذ طور الحبل وحتى نهاية الطور اللبني.
معدل الاستخدام من 1-1.75 ل/هـ ، إن درجات الحرارة السائدة خلال الرش يمكن أن تؤثر على فعالية المبيد لذا يجب الرش بين درجتي حرارة 10- 32 مº .
تحذيرات وملاحظات:
- إن محاصيل القطن والبندورة والعنب والأشجار المثمرة والنباتات التزيينية حساسة جداً لهذا المبيد يجب تجنب وصول رذاذة إليها.
- يجب تجنب وصوله إلى مياه الري
- يجب عدم رش المبيدات الحشرية والفطرية بنفس المبيدات التي جرى بها رش 2/4D إلا بعد تنظيف كامل أجزائها من الداخل تنظيفاً تاماً.
- إن طور نمو المحصول عند الرش هام جداً ويجب التقيد به تماماً وحسب المعلومات الموجودة على اللصاقة منعاً لأية أضرار.

الرقم المتسلسل (111)
اسم المبيد التجاري : هوستاثيون Hostathion EC

أسماء تجارية أخرى في القطر تريازوفوس Triazophos
المادة الفعالة وتركيزها: تريازوفوس Triazophos 40
لمحة عنه:
مبيد حشري عناكبي من مركبات الاسترات الفوسفورية يؤثر بالملامسة وعن طريق المعدة كما أن له تأثيراً اختراقياً في أنسجة النبات إلى أنه غير جهازي.
LD50 = 154 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني 4 أسابيع على الأقل
معدل الاستخدام 1.5-2.5 ل/هـ على القطن ، 0.75
استعمالاته الأخرى:
يستعمل على حشرات القطن، حشرات الذرة، حشرات القمح والشعير والمن والعناكب الحمراء على الفول السوداني، فراشة درنات البطاطا ، الديدان القارضة ، الخنافس البرغوثية على البطاطا، حشرات الشوندر السكري، بعض حشرات وعناكب الخضار.
تحذيرات وملاحظات:
- هذا المبيد سام للنحل والأسماك
- ملاحظة هامة: يجب تجربة هذا المبيد على مساحة صغيرة من المحصول قبل رشه على نطاق واسع حيث أن سلامة النبات مرتبطة أساساً بالظروف المحلية السائدة.

الرقم المتسلسل (112)
اسم المبيد التجاري : هوستاكويك Hostaquick

أسماء تجارية أخرى في القطر: هبتينوفوس Heptenophos 50EC
المادة الفعالة وتركيزها: هبتينوفوس Heptenophos 50%
لمحة عنه:
مبيد حشري فوسفوري جهازي سريع المفعول قصير فترة التأثير متخصص في مكافحة المن، بالإضافة لخاصيته الجهازية وتأثيره عن طريق المعدة فإن له تأثيراً جيداً بالملامسة وتأثيراً ممتازاً بالأبخرة LD50= 96 ملغ/كغ لإناث الجرذان عن طريق الفم، فترة ماقبل الجني لاتزيد عن ثلاثة أيام ، معدل الاستخدام 50-100 غ/100 ل ماء على المن 100-150 غ/100 ل ماء على المن القطني.
استعمالاته الأخرى:
مكافحة المن بصورة رئيسية ، كما يوصى به على ذبابة ثمار الكرز، أهم المحاصيل التي يستعمل عليها : البطاطا ، القطن، التفاح ، الدراق، السبانخ، الملفوف، الفريز، الفاصولياء، الخوخ، الورد، الخس، الكرز.
تحذيرات وملاحظات:
بعض أصناف التفاح والكرز والورد حساسة لهذا المبيد لذا ينصح بعمل تجارب حساسية قبل استعماله على نطاق واسع.
الرقم المتسلسل : (113)
اسم المبيد التجاري : هيفاركس HyvarxWP

المادة الفعالة وتركيزها: بروماسيل Bromacil 80%
لمحة عنه:
مبيد عشبي من مركبات مشتقات اليوراسيل ، يستعمل في بعض الأحوال كمبيد اختياري وفي أحوال أخرى كمبيد عام LD50 5200 ملغ/كغ.
استعمالاته الأخرى:
يستعمل كمبيد اختياري في بساتين الحمضيات نثراً أو في خطوط بين الأشجار حيث يكافح الأعشاب الحولية والمعمرة وتأثيره أكثر فعالية في أول الموسم.
يستعمل كمبيد عام في الأراضي غير المزروعة حيث له تأثير طويل على الأعشاب النابتة على أطراف السكك الحديدية والطرقات العامة وخطوط النفط وخزاناته ومخازن المناطق الصناعية كما يمكن أن يكافح الشجيرات الصغيرة معدل الاستخدام لأعشاب المناطق الصناعية 3.36-6.72 كغ/هـ للأعشاب الحولية 7.84 – 13.5 كغ/هـ لمكافحة الأعشاب المعمرة 16.8-33.6 كغ/هـ لمكافحة بعض الأعشاب المعمرة مثل النجيل والرزين.
نسبة الاستعمال في بساتين الحمضيات التي عمرها 4 سنوات فما فوق 5.6-6.72 كغ/هـ في الأراضي المتوسطة.
تحذيرات وملاحظات:
- يمكن أن يسبب اصفراراً مؤقتاً لأوراق الحمضيات المعالجة.
- يمكن أن يسبب أضراراً لأشجار الحمضيات إذا استعمل في أراضي تقل نسبة المادة العضوية فيها عن 1% أو في الأراضي سيئة الصرف أو الأشجار المريضة.
- يجب أن لايلامس المبيد الأشجار أو النباتات المزروعة.
- تأثيره ضعيف على النباتات عميقة الجذور عندما لايتوفر كميات الري المناسبة.
- أشجار الجوز حساسة جداً لهذا المبيد
- عند استعماله في المناطق غير المزروعة لاتزرع هذه المناطق بالمحاصيل المرغوبة قبل مضي سنتين على الأقل.

الرقم المتسلسل (114)
اسم المبيد يو 46 كومبي فلويد 6 سائل U46Combi Fluid b

أسماء تجارية أخرى في القطر: برينتازول 75 Printazol، ديكوبوركوبي Combidi copur.
المادة الفعالة وتركيزها: ملح الأمين لمادة 2.4D 330 غ/ل 2.4D ملح الأمين لمادة McpA 285غ/ل.
الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب القمح عريضة الأوراق
لمحة عنه:
مبيد عشبي هرموني اختياري من مركبات الفينوكسي ينتقل داخل النبات بعد الرش ويستعمل بصورة أساسية بعد الإنبات لمكافحة الأعشاب العريضة في حقول المحاصيل النجيلية ويستعمل أحياناً قبل الإنبات لمكافحة الأعشاب الحولية والمعمرة العريضة، يؤثر على الخلايا المرستيمية القمية للأعشاب ويزيد معدل التنفس فيها ويسبب موتها حيث تلتف على بعضها وتنحني وتتداخل وتتشقق البشرة وتستطيل أكثر المحاصيل تحملاً للمبيد هو محاصيل الحبوب والمحاصيل النجيلية بينما أكثر المحاصيل عريضة الأوراق حساسة له مع فروق لهذه الحساسية بين بعضها.
معدل الاستخدام على القمح والشعير 0.75-1.75 ل/هـ
استعمالاته الأخرى:
يستعمل على محاصيل الحبوب كالقمح والشعير والشوفان كما يستعمل على الذرة الصفراء كما يستعمل في بساتين الموز والحمضيات وقصب السكر، وفي المراعي وعلى الأعشاب المائية وفي الغابات وعدد من المحاصيل الدائمة.
الوقت المثالي للرش هو بين مرحلتي تكوين الورقة الخامسة وتكوين العقدة الأولى ويجب إيقاف الرش حتماً في بداية مرحلة تكوين السنبلة داخل النبات (الحمل) Ld50 375 ملغ-كغ لمادة 2.4D و 700 ملغ/كغ لمادة MCPA.
تحذيرات وملاحظات:
- للحصول على نتائج جيدة يجب استعماله بين درجتي حرارة 5-30 م°.
- يجب عدم الرش قبل هطول الأمطار مباشرة أو عندما تكون النباتات مغطاة بندى كثيف، كما يجب عدم الرش في فترات الجفاف أو عندما يكون المحصول ضعيفاً لسبب ما.
- يجب تنظيف أدوات رش هذا المبيد بشكل جيد بالماء والصودا أو المنظفات.
- يجب عدم تخزين هذا المبيد قرب الأسمدة والبذور أو المبيدات.
- لايسبب ضرراً للإنسان أو الحيوانات إذا استعمل حسب التعليمات
- لايترك بقايا سامة في التربة حتى زراعة المحصول الآخر.




 
 توقيع : جمال الجريح


هنا في منتديات غرام عراقنا قررنا منذ البدايه تقديم المواضيع على أعلى درجه من الفائدة ولاقسام المتنوعة والمواضيع الهادفة والجميع مؤمن تمامآ ونسابق الزمن لنصبح دائمآ فى المقدمه وتظل غرام عراقنا فى المقدمه منذ العام 2012/1/5 وحتى الأن بما يقدمه فريق دعم على أعلى مستوى من الخبره على مدار اليوم بلا غيابات دائمآ نكون سعداء لمساعدة أصحاب الطلبات العلمية لدينا بكل أخلاص وحرفيه لدينا عقيده بأن أستمرارية اعظائنا وتقدمهم ونجاحهم هو أمتداد لنجاحنا أيضآ لذلك نأمل منك إذا كان لديك أى سؤال أو أستفسار بخصوص او اقتراح أو طرق التطوير لا تتردد فى الأتصال بنا ونحن بدورنا سنقوم بالرد عليكم وتقديم خدمة افضل تليق بكم
أضغط هنا للتصال بـ مؤسس الموقع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مواضيع : جمال الجريح



رد مع اقتباس
قديم 11-20-2012   #2


الصورة الرمزية امير العاشقين
امير العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 208
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 10-16-2013 (07:03 PM)
 المشاركات : 4,901 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 208
عدد المشاركات : 4,901
بمعدل : 6.28 يوميا
عدد المواضيع : 1386
عدد الردود : 3515
الجنس : الجنس : ذكر

افتراضي رد: دليل المبيدات الزراعية



شكرا لجهودك الرائعة على المعلومات المفيدة
احترامي


 
 توقيع : امير العاشقين

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 11-20-2012   #3


الصورة الرمزية جمال الجريح
جمال الجريح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 العمر : 25
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:35 PM)
 المشاركات : 6,072 [ + ]
 التقييم :  38
 الدولهـ
IRAQ
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
•.?.• الحزن •.?.•
هو أن تصبح مع الأيام
عيني التي أرى بهما
وهوائي الذي أتنفسه
ودمي الذي أعيش به
ثم أنزفك عند الرحيل
دفعة واحدة
لوني المفضل : Crimson
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 6,072
بمعدل : 6.25 يوميا
عدد المواضيع : 1364
عدد الردود : 4708
الجنس : الجنس : ذكر

افتراضي رد: دليل المبيدات الزراعية



شكرا لمرورك على موضوعي


 
 توقيع : جمال الجريح


هنا في منتديات غرام عراقنا قررنا منذ البدايه تقديم المواضيع على أعلى درجه من الفائدة ولاقسام المتنوعة والمواضيع الهادفة والجميع مؤمن تمامآ ونسابق الزمن لنصبح دائمآ فى المقدمه وتظل غرام عراقنا فى المقدمه منذ العام 2012/1/5 وحتى الأن بما يقدمه فريق دعم على أعلى مستوى من الخبره على مدار اليوم بلا غيابات دائمآ نكون سعداء لمساعدة أصحاب الطلبات العلمية لدينا بكل أخلاص وحرفيه لدينا عقيده بأن أستمرارية اعظائنا وتقدمهم ونجاحهم هو أمتداد لنجاحنا أيضآ لذلك نأمل منك إذا كان لديك أى سؤال أو أستفسار بخصوص او اقتراح أو طرق التطوير لا تتردد فى الأتصال بنا ونحن بدورنا سنقوم بالرد عليكم وتقديم خدمة افضل تليق بكم
أضغط هنا للتصال بـ مؤسس الموقع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مواضيع : جمال الجريح



رد مع اقتباس
قديم 06-21-2013   #4


الصورة الرمزية أمير أمراء العشاق
أمير أمراء العشاق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 614
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 01-18-2014 (10:46 PM)
 المشاركات : 361 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 614
عدد المشاركات : 361
بمعدل : 0.59 يوميا
عدد المواضيع : 96
عدد الردود : 265
الجنس : الجنس : ذكر
0 كوريا الشمالية تحرك منصتي إطلاق صواريخ

0 مهرجان الافلام الايرانية يختتم اعماله في كندا

0 الأسد يصدر عفوا عاما

0 بيونغ يانغ تشترط اعتذار واشنطن للدخول في الحوار

0 مساع دولية لحل الأزمة السورية يقودها زعماء الغرب

0 الأردن.. الأمن يفرق ?تظاهرات معان?

0 مقتل جنود افغان بهجوم لطالبان على حاجز للجيش

0 بالفيديو: تابع الاصدار iOS 7 كيف يعمل على جهاز الايباد

0 اغرب قصص الحب والزواج فى العالم

0 التدخل الإسرائيلي المباشر في سورية هو جزء من حرب صهيونية إمبريالية كونية

0 الشيخ الأسير على دبابة في سوريا بضيافة كتيبة من ?الحر? ناشطون انتقدوه واعتبروا قدومه لسوريا حركة استعراضية.. وآخرون رحَّبوا به

0 موضوع للنقاش ( هذا الموضوع حصل معي انا )

0 مقتل ستة عسكريين يمنيين بينهم ضابط في المخابرات

0 أول امرأة على قائمة أميركية لأكثر 25 ?إرهابياً مطلوباً? مكتب التحقيقات الفيدرالي يرصد مليون دولار مقابل المساعدة في اعتقالها

0 مجهول أرسل طردا يحوي سم الريسين إلى سناتور أميركي



افتراضي رد: دليل المبيدات الزراعية




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسـآئكم نرجسي ياأحلى نـآآآس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
|||
في دروبنا نصادف الكثير من آلآقلآم
ولكن أقلآم اعضاء غرام عراقنا وهج في عالم الرقي والتميز
عسى الله أن يمدد عليكم هذا الوهج والنجاح
باقات من ورود الإحترام لاقلامكم التي تبذل جهدها في هذا المنتدى
لآ تحرمونآ من مواضيعكم القيمة
|||
جناإئنالورد لقلوبكم
ودي قبل ردي
أمير أمراء العشاق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




 
 توقيع : أمير أمراء العشاق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 02-27-2014   #5


الصورة الرمزية قَــــمْــــرَاء
قَــــمْــــرَاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1451
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : 07-24-2014 (09:19 PM)
 المشاركات : 631 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Orangered
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1451
عدد المشاركات : 631
بمعدل : 2.14 يوميا
عدد المواضيع : 155
عدد الردود : 476
الجنس : الجنس : أنثى

افتراضي رد: دليل المبيدات الزراعية







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يسلموووو ع الطــرح القيم و المعلومات الجميلة
أشكـر اناملك الذهبيــه ع هذا الطـرح
يعطيك ربي ألــف عافيــه



 
 توقيع : قَــــمْــــرَاء



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المبيدات, الزراعية, دليل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعر جميل كامل المدريدي الشعر الشعبي - اشعار شعبية عراقية - اشعار رومانسية شعبية - شعر حب شعبي 2014 3 10-13-2013 03:16 AM
سكربت دليل مواقع مطور | الاصدار الثاني من سكربت دليل مواقع مطور (سكربت دليل مواقع مطور | بعد الانتشار الواسع للدليل .. سكربت دليل مواقع مطور الإصدار الثاني المتميز) بين أيدكم جمال الجريح تطوير المنتديات - استايلات منتديات 2014- هاكات منتديات - شروحات تطوير المواقع 2014 1 04-18-2013 06:32 PM
درامي جميل عشقت من ارادني قسم الدارميات والابوذيات 2014 اشعار دارميات اشعار أبوذيات 2014 1 11-27-2012 01:18 PM
شعر جميل عشقت من ارادني الشعر الشعبي - اشعار شعبية عراقية - اشعار رومانسية شعبية - شعر حب شعبي 2014 2 11-03-2012 10:26 AM
الحب جميل ملكة الاحزان قسم الخواطر - بحر المشاعر - خواطر رومانسية - خواطر حب - خواطر حزينة - خواطر 2014 3 05-23-2012 06:26 AM


الساعة الآن 05:03 AM


منتديات غرام عراقنا، جمال الجريح/

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
|| جميع الحقوق محفوضة - منتديات غرام عراقنا - دردشة غرام عراقنا || جمال الجريح ||